كل ما نعرفه حتى الآن عن الآي فون 6

كل ما نعرفه حتى الآن عن الآي فون 6

فيما تستعد شركة آبل لعرض جهاز الأي فون 6 المنتظر، تفيد المعلومات القليلة عن الجهاز الجديد بأن الشركة الصانعة قامت بأحد أكبر التحديثات على هاتفها الذكي في السنوات القليلة الأخيرة، وقررت إصدار الهاتف الجديد بحجمين. هاتف بحجم 4.7 بوصة (11.93 سنتيمتراً) تحت اسم آي فون 6، فيما تتباين المعلومات في شأن اسم الهاتف الآخر الذي يبلغ حجمه 5.5 بوصة (13.97 سنتيمتراً)، إن كان "آي فون إير" iPhone Air  أو آي فون 6L.

بعدما أصدرت آبل هاتفها آي فون 4 في يونيو 2010، ثم آي فون 4S عام 2011، ليلحق به إصدار آي فون 5 عام 2012 وآي فون 5S و5C عام 2013، خصّصت الشركة المصممة والمصنعة للإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر الشهر الجاري لإطلاق هاتفها الجديد الآي فون 6.

من أكثر الميزات إثارة للاهتمام التي يوفرها الآي فون، هي خدمة الدفع دون تماس Contactless Payment التي تعتمد على تقنية بصمة الإصبع Touch ID للدفع الإلكتروني. وقد تحدثت تقارير عن إبرام شركات بطاقات الائتمان ماستركارد MasterCard وفيزا Visa وأميركان اكسبريس American Express اتفاق تعاون مع آبل للاستفادة من هذه التكنولوجيا.

من جهة أخرى، يقدم الآي فون 6 ميزة الملحقات Extensions، التي تسهل التواصل بين مصمّمي التطبيقات المختلفة والعمل فيما بينهم. لهذه الخطوة من آبل هدفان: الأول هو التقدم نحو جعل كل شيء متصلاً بعضه ببعض وبالإنترنت في الوقت نفسه فيما يُسمى The internet of things، والثاني للاستفادة من سوق التطبيقات، علماً أن مستخدمي متجر آبل صرفوا نحو 10 مليارات دولار العام الماضي في حين جنى مطورو البرامج في المتجر قرابة 15 مليار دولار.

أسئلة كثيرة تطرح عن الأي فون 6: هل سيكون أسرع وأكبر وأقوى من سلفه؟ في ما يلي لمحة عن الهاتف قبل إصداره إلى سوق التداول.

التصميم

من المتوقع أن يشهد جهاز الآي فون الجديد إعادة تصميم كامل. تظهر الصور المسربة أن الشركة تستعير بعض صفات الآي فون الأول من حوافٍ دائرية سلسة. ولعل أهم ما ستغيره آبل في هاتفها الجديد هو الزجاج، الذي سيتكون من الياقوت (sapphire) عوضاً عن الزجاج الحالي Gorilla Glass لكون الياقوت أمتن وأكثر صلابة من الزجاج المستعمل في هواتف آبل الذكية السابقة. وتشير التقارير إلى أن الآي فون سيتوفر في الأسواقباللون الذهبي والفضي والرمادي مع سماعات داخلية أكبر من السماعات السابقة.

المواصفات

يتضمن الآي فون الجديد رقاقة A8 المحسنة عن سابقتها لتعطي الهاتف الذكي مزيداً من السرعة. وتشير أحدث التقارير إلى أن هاتف آي فون 6 يضمّ تقنية التواصل القريب المدى Near Field Communication (إن إف سي) وتقنية LTE المطورة (مشروع تطوير بعيد المدى) بالإضافة إلى رقاقة Wi-Fi 802.11ac.

من جهة أخرى، تشير التقارير إلى أن الآي فون ذي حجم 5.5 بوصة سيتضمن بطارية 2,100mAh أو 1,810mAh. وفي أي من الحالتين، ستكون البطارية أقوى من بطارية الآي فون 5S (ببطارية 1,560mAh) فيما سيبلغ مقدار التخزين 128 جيغابايت.

ستُدخل الشركة الصانعة بعض التحسينات إلى نظام iOS 8 أهمها تطوير للكاميراالخاصة بالهاتف الجديد. ومن المتوقع أن يضاف إلى الجيل الجديد من الآي فون فلاش True Tone الدائري بالإضافة إلى نظامين فلاش LED ليكون الأول لدرجة حرارة اللون المنخفضة والثاني لحرارة اللون المرتفعة. وستنقل ميزة Handoff الصور لأصحاب الجيل السابق من هاتفهم القديم إلى الآي فون 6 تلقائياً.

ولكن الفرق الأبرز بين نظام iOS 8 وسلفه iOS 7 هو واجهة برمجة التطبيقات الجديدة API تحت اسم HealthKit المتوفرة مع تطبيق صحي لمتابعة صحة المستخدم. يستطيع التطبيق أن يقيس دقات القلب وضغط الدم ونسبة السكري والكوليسترول.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي