غوغل تتلقى نحو مليون طلب لإزالة روابط يومياً

غوغل تتلقى نحو مليون طلب لإزالة روابط يومياً

كشفت شركة غوغل أنها تتلقى أكثر من مليون طلب لإزالة روابط محتويات رقمية وصفحات من نتائج محرك البحث الخاص بها من أشخاص وجهات حكومية ولأسباب مختلفة، ومن بينهم أفراد وجهات رسمية من دول عربية.  

قالت الشركة في تقرير  نشرته أخيراً أنها تلقت أكثر من 30 مليون طلب في الشهر المنصرم من نحو 47,000 موقع و4,500 صاحب حقوق نشر و2,200 منظمة لإزالة روابط تنتهك حقوق التأليف والنشر.

اعلان


ووفق "تقرير الشفافية" الأول من نوعه من غوغل، أشارت الشركة الأمريكية إلى أن الطلبات لم تكن تتجاوز العشرات في السنوات الأولى للخدمة، إلا أنها تضاعفت في الأشهر الماضية لتصل الأسبوع الفائت إلى 7.8 مليون - أو ما يعادل طلب جديد كل 8 ميللي ثانية - بزيادة 10% عن عدد الطلبات في الأسبوع السابق ومقارنة بطلب واحد كل 6 أيام عام 2008.

وفيما تكثر بين الطلبات تلك الكيدية لصفحات لا تحتوي على مواد تنتهك حقوق الملكية الفكرية بحسب غوغل، علقت غوغل على الطلبات الآتية من الحكومات، بأنها تتمنى أن تكون خدماتها ذات فائدة في المناقشات بشأن نطاق عمل الحكومات، وسلطتها في الطلبات التي تقدمها.

وقالت الشركة إنها تتعامل مع الحكومات بحسب القوانين المحلية لكل بلد، وإن أكثر الطلبات الحكومية لإزالة محتويات الصفحات سببها مزاعم التشهير (35%) فيما ردت الحكومات طلبات أخرى لإزالة الصفحات إلى مخاوف حول الخصوصية والأمن (14%) والمحتوى الخاص بالبالغين (13%).

بالنسبة إلى الدول العربية، بيّن التقرير أن غوغل رفضت طلباً تلقته من وكالة حكومية في السعودية لإزالة فيديوين عن موقع يوتيوب بزعم أنهما يتعديان على حقوق المؤلف ويشهران بمسؤولين سعوديين. ولكن بعد التدقيق بالفديوين، اعتبرت غوغل أنّهما لا يشهران بالمسؤولين بل ينتقدانهم، وهو حقّ مشروع، فلم تزلهما.

وقالت الشركة في التقرير أيضًا أنها حجبت 105 فيديوات تعرض مقتطفات من فيلم "براءة المسلمين" Innocence of Muslims في مصر، بعدما تلقت طلبين وأمرين من محكمة في القاهرة.

فضلاً عن ذلك، تظهر المعلومات المنشورة في التقرير أن الشركة تتلقى طلبات من حكومات ومحاكم محلية للحصول على معلومات خاصة بالمستخدمين. وتكشف غوغل عن ارتفاع عدد هذه الطلبات كل سنة مقارنة بالسنة السابقة. مع نهاية 2013 وصل عدد الطلبات إلى نحو 27,500 طلب، مرتفعاً عن 21,000 في 2012 و18,000 في الشهر الأخير من عام .2011ووصل عدد طلبات الحكومات والمحاكم المحلية لخرق الحسابات الخاصة بالمستخدمين في ديسمبر 2013 إلى نحو42,500 طلب.

أما في ما يتصل بالتصفح الآمن فيشير التقرير إلى أن خدمة تحديد المواقع غير الآمنة وإعلام المستخدمين وأصحاب المواقع عنها، تمكنت من تحديد 350,000 موقع مخترق من برمجيات خبيثة في أغسطس .2012

بحسب غوغل، إن قرابة المليار شخص يستخدم خدمة التصفح الآمن، والشركة تساعد عشرات الملايين من المستخدمين كل أسبوع وترسل لهم تحذيرات عبر غوغل كروم وموزيلا فايرفوكس وأبل سفاري عند محاولتهم الانتقال إلى مواقع قد تسرق معلوماتهم الشخصية من خلال برمجيات مصممة للاستيلاء على محتويات أجهزة الكمبيوتر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي