كل ما تريد أن تعرفه عن هاتف الفاير فون من أمازون

كل ما تريد أن تعرفه عن هاتف الفاير فون من أمازون

أطلقت شركة أمازون Amazon أول هاتف زكي خاص بها باسم "فاير فون" Fire Phone. تعوّل أمازون على ميزاته الفريدة لينافس أنجح أجهزة أندرويد التابعة إلى سامسونج Samsung وHTC والـ"آي فون" iPhone، ويُسهّل على المستخدم شراء منتجاتتها. يأتي إطلاق الهاتف كمحاولة جديدة للشركة لخرق سوق الأجهزة الإلكترونية، بعدما كانت قد أطلقت حواسيب الكندل Kindle اللوحية عام 2007.

عدا عن امتلاكه لأربع كاميرات أمامية، مظهر الفاير فون ليس مميزاً عن منافسيه الأقوى من ناحية الشكل. لهذا الهاتف إطار مطاط وزجاج "غوريلا 3" Gorilla وألومنيوم متين يلف شاشة ذات أزرار جانبية. تصميمه أنيق، وحجمه أصغر بقليل من حجم السامسونج جالاكسي Galaxy. لكنه أكبر من الآي فون، وهو سميك يقاوم الخدش، ما يميّزه عن منافسيه الرئيسيين مثل سوني إريكسون Z2 وآش تي سي وان M8) HTC One)، فكلاهما عرضة لالتقاط علامات لدى الاستعمال.

مزاياه كثيرة، منها أربع كاميرات أمامية (2 ميجا بيكسل) تمتلك كل منها حقل مشاهدة بنسبة 120 درجة، بينما تملك الأجهزة الأخرى كاميرا واحدة بحقل مشاهدة بنسبة 72 درجة، بالإضافة إلى كاميرا خلفية (13 ميجا بيكسل) مزودة بخصائص أقرب لتقنية ثلاثية الأبعاد 3D وشاشة 12 سنتيمتراً وبطارية بسعة 2400 ميلي أمبير (يمكن استخدامها 11 ساعة)، علاوة على مساحة غير محدودة للتخزين السحابي cloud داخل خدمة "أمازون كلاود درايف" خاصة بالصور الملتقطة.

يمتلك الهاتف أيضاً ميزة "داينامك برسباكتيف" Dynamic Perspective وواجهة ثلاثية الأبعاد مزودة بنظام لتتبع حركة رأس المستخدم وتغيير زاوية الصورة بحسب اتجاه حركة الرأس وإمالة الهاتف جنباً إلى جنب. يستخدم الهاتف نسخة معدلة جذرياً من نظام تشغيل غوغل OS 3.5.0، بتغيير في القوائم، ودفعٍ للفيديوهات والموسيقى والأخبار المقدمة من أمازون إلى واجهة المستخدم. ذلك بالإضافة إلى عدد من التطبيقات مثل خدمة "فاير فلاي" FireFly. تتيح هذه الخدمة تحديد المنتجات والبحث عنها ثم شراءها من سوق أمازون. بضغط زر واحد باستخدام الكاميرا، تسمح الخدمة للمستخدم بالتعرف على أي منتج يصوره، من أفلام وأغان، مع تفاصيل عنه. كذلك تمكن الخدمة المستخدم من القيام بمسح ضوئي للباركود للعثور على منتج معين من بين 70 مليون منتج تبيعه أمازون. من جهة أخرى، يوفر تطبيق موزيك Music تدفق الموسيقى مجاناً للمشتركين بهذه الخدمة، ويتيح لهم سماع وتحميل الأغاني بدون إعلانات.

غير أن خصوصية الهاتف واعتماده بشكل أساسي على خدمات أمازون، يحد مستخدم هاتف الفاير فون لأن سوق التطبيقات الخاص بالشركة يملك 240,000 تطبيق فقط، أي خمس ما تملكه أندرويد أو سوق آبل.

يستطيع المستخدم تنزيل أغلبية التطبيقات المعروفة كتطبيقات الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الفيديو وخدمات الموسيقى لكن بعض التطبيقات مثل سنابشات SnapChat ويوتيوب على سبيل المثال لن تكون متوفرة.

يعمل الجهاز الجديد بمعالج "سنابدراغون 800" Snapdragon رباعي النواة بتردد 2.2 غيغاهرتز، بالإضافة إلى معالج رسوميات "أدرينو 330" Adreno وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 2 غيغابايت.

احتمالات نجاح هذا الهاتف تعتمد على جملة عوامل منها الدعاية ومنها ما ستقدمه الشركات المنافسة لأمازون في المستقبل القريب. هذا مع العلم أن هناك بضع عقبات سيكون من الصعب تخطيها في العالم العربي، مثل عدم وجود مراكز خدمة خاصة لهواتف أمازون، كما أن الشركة لا تملك عدد كبير من المشتركين في العالم العربي إذ تبقى التجارة الإلكترونية ضعيفة مقارنة بالولايات المتحدة ودول أوروبا.

كل ما تريد أن تعرفه عن هاتف الفاير فون

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي