القرصنة بوجهها الأخر

القرصنة بوجهها الأخر

في المستقبل القريب سيبدو البريد الإلكتروني الزائف والفيروسات المرسلة إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة بهدف القرصنة والاستحواذ على معلومات أو حتى لتحويل وسرقة الأموال، أساليب قديمة، مقارنة بالطرق الجديدة التي سيصبح من الممكن استخدامها في القرصنة.

مع ازدياد اتصال الأجهزة والأدوات أكثر فأكثر بالإنترنت واعتماد العالم على الأجهزة الذكية للتحكم عن بعد في كل شيء تقريباً، تعلو فرص القراصنة المتمرسين من دخول بيتك والعبث بأجهزتك المنزلية بسهولة تامة. القرصنة أو ما يعرف بالـHacking تزداد تطوراً وإبداعاً مع مرور الوقت، ما يجعلها أكثر خطورةً. يمكن للقرصنة أن تأخذ مجرى آخر، مستهدفةً أجهزة لم تكن في الحسبان. إليكم أبرزها.

التواليت

download (15)

نعم التواليت! قد تكون الفكرة غريبة بعض الشيء ولكن قرصنتها ممكن بالفعل. فوجود تطبيق يمكن من خلاله التحكم بأدوات الحمام، كسحب السيفون عن بعد، يسهل عملية قرصنة التواليت عبر العبث بغطاء كرسي الحمام مثلاً أو حتى بتيار الماء.

المفاتيح الكهربائية

download (16)

يمكن قرصنة المفاتيح الكهربائية التي تتحكم بالأدوات المنزلية كسخانات المياه أو المكاوي. قد لا يكون هدف القراصنة الربح، بل القيام بخدعة صغيرة، ولكنها قد تكون مكلفة، لأنها، عدا عن إهدار الكهرباء، قد تتسبب بحريق.

الغسالات والبرادات والأفران

download (17)

يمكن استخدام الهواتف الذكية اليوم لرصد المشاكل في الغسالات والثلاجات والأفران. لكن مع ذلك، لم تستهدف هذه الأجهزة من قبل القراصنة بعد. من شأن ذلك أن يتغير حالما تتوفر وسيلة يمكن للقراصنة اعتمادها لكسب المال من خلالها.

جهاز مراقبة الطفل

download (18)

يعتبر هذا الجهاز من أغرب الأجهزة التي يمكن قرصنتها، فأين الاستفادة! حدث ذلك بالفعل، إذ تم قرصنة جهاز لمراقبة طفلة تبلغ 10 أشهر من العمر في إحدى المناطق في ولاية أوهايو الأميركية. وكان الهدف من ذلك إيقاظ الطفلة وتخويفها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي