أهم 9 سيارات صنعت في الوطن العربي

أهم 9 سيارات صنعت في الوطن العربي

كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر، أعلى ملعب لكرة المضرب في العالم في الإمارات، أكبر صحن حمص في لبنان وغيره من "الإنجازات" العربية. لكن تصوّر لو أنّ إحدى الدول العربية لقبت بـ "أهم دولة  في صناعة السيّارات!". كيف ذلك وأنت لم تسمع قط بسيّارة عربيّة؟ مع ذلك، إليك بعض منها.

W Motors

الدولة: لبنان/ الإمارات

دبليو موتورز  W Motors شركة جديدة تعنى بصناعة السيّارات الفخمة. تركز الشركة على الرفاهية، الأداء، التكنولوجيا، والتصميم. أطلقت أول سيارة لها في بداية العام الجاري. الجدير بالذكر أن السيارة تصنّع حسب الطلب وتطعّم بالذهب والألماس وغيرها من الأحجار الكريمة. بالرغم من أنّ البعض يصرّون على كونها أغلى سيّارة في العالم (بسعر يتجاوز 3.4 مليون دولار)، لكن الحقيقة هي أن أغلى سيارة في العالم هي لامبورغيني فينينو Lamborghini Veneno. مع$600,000 فرق في السعر.

Laraki Automobiles

الدولة: المغرب

لاراكي شركة مغربية أنشئت في كازابلانكا عام 1999 على يد عبد السلام لاركي. تعنى الشركة بصناعة السيّارات الفخمة، وأصدرت ثلاث سيرات خلال فترة عملها، قبل أن يتم إغلاقها عام 2008 لعدم تحقيقها أرباحاً كافية.

الشام

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة الشام

الدولة: سوريا

"شام" هو إسم السيّارة التي أطلقت عام 2010 عبر تعاون بين شركة سيارات إيرانية تدعى Cultro وشركة سيارات سورية خاصة تدعى "السلطان"، وذلك بالإتفاق مع السلطات السورية. السيارة عائلية، تصنّع قطعها في إيران ثم يتم جمع القطع وطلي السيارة في سوريا.

رمسيس

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة رمسيس

الدولة: مصر

حلم صناعة أول سيارة عربية راود المصريين وتحقّق في أواخر الخمسينيات، ليتوقّف عام 1963. بدأت صناعة السيارات مع عبد الناصر الذي كان شعاره "من صناعة الإبر إلى الصواريخ"، بيد أنّها توقفت بسبب عدم قدرة "رمسيس" على المنافسة.

الغزال 1

الدولة: المملكة العربية السعودية

نموذج اختباري لسيارة رباعية الدفع، وهو مشروع تخرّج لطلبة في جامعة الملك سعود. صار الحلم حقيقة عندما دشّن الملك عبدالله بن عبد العزيز المصنع لتكون أول سيارة تصمم وتنتج بالكامل في المملكة العربية السعودية.

أصيلة

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة أصيلة

الدولة: المملكة العربية السعودية

عام 2010، كُشف الغطاء عن سيّارة سيدان مصنعة في السعوديّة والتي يبلغ سعرها 50,000 ريال. أصيلة هي ثاني سيارة تصنّع بالكامل في المملكة بعد سيارة "الغزال 1".

WallysCar

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة والي

الدولة: تونس

واليسكار Wallyscar سيارة تونسية مخصّصة للتنزه في الهواء الطلق مستوحاة من سيّارة Citroen التي كانت تصنّع في الثمانينات. بدأت الشركة بتصنيع السيّارة بهدف التصدير فقط، وراحت تزيد من إنتجاها بعد أن لاقت إقبالاً في جنوب فرنسا، إيطاليا وإسبانيا. تصنّع السيارة بحسب الخصائص الأوروبية، بدقّة واحترافية، حتى تتمكّن من المنافسة في الأسواق هناك. اليوم يمكن أن تجد Wallyscar في دول الخليج كذلك، مثل الإمارات وقطر.

الصاروخ

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة الصاروخ

الدولة: ليبيا

عام 2009، صمّم القذافي سيّارة في الذكرى الأربعين لتولّيه السلطة. قامت شركة "تيسكو تي أس" بصناعة هذه السيّارة التي بلغت قيمتها 2,000,000 يورو. ما الذي يجعلها ليبيّة الصنع؟ في الحقيقة، لا شيء غير الأقمشة والجلد الذي استخدم فيها. حلم هذه السيارة لم يتعدى مرحلة النموذخ prototype. لم ينتج "الصاروخ" في النهاية، لأسباب سياسية (ومصيريّة).

أوريس 2013

سيارات صنعت في الوطن العربي - أهم السيارات العربية - سيارة أوريس

الدولة: مصر

أعلنت "تويوتا إيجيبت" عن سيارة قوية وفخمة - مصمّمة لمحبّي التكنولوحيا والرقي - ستجتاح الأسواق المصريّة. تمتاز السيّارة بمحرك سعة 1600 CC – 4 سيلندر – 131 حصان، Park Assist، مع مصابيح LED للرؤية.

نشر هذا المقال على الموقع في تاريخ 11.10.2013

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي