أبرز مواقع السخرية في العالم العربي

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي

استخدم الكتّاب السخرية في كتاباتهم على مرّ التاريخ، للتعبير عما كان ممنوعاً عليهم قوله، ولطالما تعرضوا إلى مضايقات وصلت أحياناً إلى النفي أو القتل، على يد من كان في السلطة. اشتهرت عند العرب كتب عديدة، مثل كتاب "البخلاء" للجاحظ، أو كتاب "كليلة ودمنة" لابن المقفع، والتي كانت مثالاً عن الكتابات السياسية ذات الأسلوب الرمزي المبطن، بهدف التهرب من محاكمة رجال السلطة.

اليوم، تكثر البرامج السياسية الإخبارية التي تعتمد السخرية حول العالم، ومنها برنامج "ذا ديلي شو" The Daily Show لجون ستيوارت Jon Stewart وبرنامج كولبير ريبورت Colbert Report لستيفن كولبير Stephen Colbert. استوحى العديد من المقدمين العرب برامجهم الساخرة منها، مثل مقدم "البرنامج" باسم يوسف أو مقدم برنامج" شي أن أن" سلام الزعتري.

أما على الانترنت، فتنشط العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم أخباراً غير دقيقة بهدف السخرية من الواقع السياسي والاجتماعي في العالم العربي، توقف بعض منها لأسباب غير معروفة، ومنها "جمهورية الحمص" الذي كان يتناول الواقع اللبناني بسخرية، بالإضافة إلى موقع "كابوب فيست" Kabob Fest وغيرها. ولأن النقد السياسي المباشر في معظم الدول العربية أمر لا تستلطفه السلطات الرسمية، تكثر المواقع الإخبارية التي تفبرك وتبالغ بغرض السخرية من أداء الطبقة السياسية العربية، من العادات والتقاليد أو من الكليشيهات المنتشرة في المنطقة. في القائمة أدناه أبرز المواقع التي تتناول أخبار العالم العربي بشكل ساخر، باللغتين العربية والإنجليزية.

The Pan-Arab Enquirer

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - Pan-arabia enquirer

تعرّف المجلة الصادرة في الإمارات عن نفسها بأنها المصدر الأول للأخبار الساخرة في الشرق الأوسط، وعلى أنها شبيهة بمواقع ساخرة أخرى مثل "ذا أونيون" The Onion و"ذا دايلي ماش" The Daily Mash. تقسّم المجلة الإلكترونية أخبارها الساخرة إلى فئات توحي بواقعية الأخبار المقدمة، مثل السياسة والاقتصاد والفنون والترفيه والرياضة، بالإضافة إلى صفحة لغلاف "المجلة" الأسبوعية "نهاية الأسبوع- يوم الجمعة". من الأخبار المفبركة بقصد الكوميديا خبر انتقال الممثل جورج كلوني من تمثيل دعايات شركة نسبريسو Nespresso العالمية ليكون الوجه الإعلامي لشركة بن نجار اللبنانية، وذلك بعد ارتباطه بالمحامية اللبنانية أمل علم الدين، وإعلان شركة الاتحاد للطيران عن طائرة جديدة تحمل فيلا 3,000 متر مربع على سطحها لزبائنها الأثرياء، بالإضافة إلى نية شركة هوندا Honda اليابانية إهداء اللاجئ السوري المليون في لبنان سيارة مجاناً.

The Hummus News

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - The hummus

كما الحال مع "The Pan-Arab Enquirer”، فوكالة أخبار الحمص تنطق أخبارها عن العالم العربي باللغة الإنجليزية، وتعرف عن نفسها بأنها مصدر للأخبار "الفاتحة للشهية" حول العالم الإسلامي. تقسم المجلة الإلكترونية أخبارها الساخرة إلى فئات واقعية، هي أخبار المسلمين في الولايات المتحدة، أخبار من حول العالم، علم وتكنولوجيا وصفحة الآراء. من الأخبار المفبركة التي كتبت على الموقع انشاء تطبيق جديد تحت اسم "أي برايب" iBribe لتسهيل التواصل بين موظفي الحكومات العربية وأصحاب المعاملات الحكومية، ومقال حول محاولة الحكومة المصرية منافسة الحكومة الروسية على لقب المخالف الأول لحقوق الإنسان من خلال الحكم بالإعدام على 530 شخصاً، ومقال آخر يروي فيه الموقع قصة فتىً يدعى سمير، في التاسعة من العمر، يركض بين صفوف المصلين في مدينة سان دييغو الأميركية، ويصطدم بالمصلين، مما يدفع بنظيره جميل الذي يبلغ من العمر سبع سنوات إلى "واجهة الرياضة".

شبكة الحدود

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - شبكة الحدود

يعرّف فريق موقع "شبكة الحدود" عن "الشبكة" على أنها "موقع مخصص للسخرية والكوميديا التي يصيبها السواد أحياناً" ولا يخلو التعريف بحد ذاته من السخرية حيث يتهكم فريق الشبكة على بعض الكليشيهات المعروفة في العالم العربي والإسلامي بقوله: "نحن، ونعوذ بالله من كلمة نحن، مجموعة من الشباب بهدف ما ورؤية فضفاضة، نسعى بشكل حثيث لتعميم مفاهيم السلام العالمي والعدالة الاجتماعية والرقص بالعتمة". من الأخبار الساخرة التي تناقلتها الشبكة قيام البابا بمعجزة عبر عبوره دواراً مزدحماً في العاصمة الأردنية خلال زيارته للشرق الأوسط، وتحذير إسرائيل الأردن مما وصفته "بالقرارات الفردية وأحادية الجانب" التي تتخذها المملكة باحتفالها بعيد الاستقلال الـ68 دون إشراكها.

تنفيس

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - تنفيس

يحتوي الموقع الأردني الإخباري الساخر، الذي أسسه الكاتب الساخر كامل النصيرات وأعطاه شعار "وكالة من غير بواب"، أبواباً عدة تتضمن نشر أخبار وصور وتقارير وكاريكاتير وبورتريه يتناول شخصيات سياسية ومواقفها. تتضمن الصفحة الرئيسية الفئات التالية: كوكتيل وسلطات وبهارات، على مسؤولية ناشرها، ثقافة، فيديو آخر مزاج، أقلام حرة، الخرج العربي والدولي، حط في الخرج الأردني، وكتاب. من المقالات الساخرة التي نشرها الموقع خبر عن إمكانية إنزال حزب الله عقوبة الجلد على الممثلة الإيرانية ليلى حاتمي بسبب تقبيلها رئيس مهرجان كان الدولي جيلي جاكوب البالغ من العمر 83 عاماً، الأمر الذي أثار غضب مجموعة من طلاب الحزب اللبناني المحافظ الذي تربطه صلة وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني. يقول الخبر الساخر أن الحزب "تقدم بعريضة لوزارة العدل الإيرانية مطالبين بإيقاع الحد على الممثلة الإيرانية وجلدها وسجنها بسبب تقبيلها لرجل غريب".

Karl Remarks

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - Karl reMarks

صنفت مجلة "تايم" الأميركية Time المدون الساخر كارل شرو في قائمتها السنوية لأفضل 140 تغريدة للعام 2014 والأكثر تأثيراً في "تويتر". في مدونته "كارل ريماركس"، التي تزار بمعدل 100,000 مرة في الشهر، لا يرحم شرو أي طرف سياسي لبناني أو إقليمي، أو أي دولة عالمية، بل يطالها كلها بنيرانه الساخرة في كتاباته المتنوعة الأسلوب. في إحدى مقالاته الحديثة، يسخر شرو من المشير عبد الفتاح السيسي من خلال رسمات خطها المرشح الرئاسي المصري "تثبت عبقريته منذ الطفولة". وفي مقال آخر تحت عنوان "عطل في أجهزة الملاحة يرسل حزب الله للقتال في المكان الخاطئ في سوريا" ينتقد شرو تدخل حزب الله للقتال في سوريا إلى جانب نظام بشار الأسد. يمكنكم قراءة مقابلة أجراها موقع رصيف22 مع كارل شرو هنا.

أخبار أبو الهول

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - أبو الهول

الموقع الإلكتروني المصري يعرّف نفسه بأنه "دليلك الأول للأخبار غير الدقيقة"، ويقدّم أخباراً ساخرة عن آخر مستجدات الساحة المصرية والعربية. غير أن الموقع يقدم باقة أخبار تجعله شبيهاً بالمواقع الإخبارية الجدية: سياسة وأخبار دولة واقتصاد وحوادث،  فن ورياضة وعلوم وتكنولوجيا ومنوعات. من تلك الأخبار نجد "العثور على شاب فيطابور انتخابي بالهرم" الذي يسخر من ضعف حماسة الشباب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية، بالإضافة إلى خبر آخر يفيد بأن الجيش الإسرائيلي نجح بصنع جهاز يحول الكفتة إلى إيدز وخبر عن إثبات طفل صعيدي لـ15 نظرية علمية لنيوتن Newton وأينشتاين Einstein.

جريدة الرهوان

أبرز مواقع السخرية في العالم العربي - جريدة الرهوان

تعرّف الجريدة عن نفسها بأنها تبلور كل ما هو قبيح وكاذب في الصحافة والإعلام المصري، الذي تتراوح سلبياته بين نشر أي خبر يمكن نشره، أو تلفيق الأخبار كيفما كانت. هي "جريدة هزلية غير حقيقية وغير موضوعية". وكما نظيراتها من الجرائد الإلكترونية الساخرة، تعطي جريدة الرهوان انطباعاً بأنها جديّة من خلال تقليد أسلوب كتابة الصحافة الإخبارية، ومن خلال فئات المواضيع المطروحة، من سياسة وفن ورياضة وتكنولوجيا وغيرها. من مقالات الموقع الساخرة مطالبة الاتحاد المصري للعاملين بالقطاع الخاص بتحسينات مماثلة لما حققه نظيره الفرنسي، بالإضافة إلى مقال يتناول ذكرى من ذكريات أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه Pele الذي يكشف عن حوار مع والدته قُبيل كأس العالم 1950، يعدها فيه بأن يفوز بكأس العالم من أجلها، إنْ سخنت له الأكل!

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22

التعليقات

المقال التالي