ولاعة QuitBit للإقلاع عن التدخين

4
ولاعة QuitBit للإقلاع عن التدخين

الحجم:  الطول 67 ملم - العرض 43 ملم - السماكة 10 ملم

الوزن: 72 غرام

البطارية: تعمل أسبوعاً عند استهلاكها بما يعادل علبة سجائر في اليوم، قابلة للشحن

الأسعار: يتوقع أن تباع بسعر 149$ عند توزيعها في يونيو المقبل

خلافاً لغيرها من الولاعات، قد تكون كويت بيت Quit Bit الولاعة الوحيدة التي لا يمكن الاستغناء عنها، لما فيها من مزايا قد تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين."كنت أحاول التوقف عن التدخين عندما سألني رفيقي كم سيجارة دخنت، عندها أدركت أنه لا يوجد حتى الآن وسيلة ذكية تسهل عملية عدّ السجائر". هذا ما أجاب به أتا غوفراني Ata Ghofrani ردّاً على سؤال زميله كوجي ناكانو Kuji Nakano، ما دفع بهما لتصميم الولاعة الذكية Quit Bit كحلّ يساعد الراغبين في الإقلاع عن التدخين بمعرفة عدد السجائر التي يتناولونها.

تعمل QuitBit على مبدأ مراقبة عدد المرّات التي يشعّل فيها المستخدم سيجارة عبر استخدام نظام التشعيل المماثل لولاعات السيارات، والالكترونيات. تجمع عدد السجائر التي قام المستخدم بتدخينها وتعرضها له على شاشة صغيرة، كما تعرض الفترة الزمنية التي مرت منذ آخر مرة أشعل فيها المستخدم سيجارة. بذلك تسمح Quit Bit برصد سير عملية محاولة الإقلاع عن التدخين. يمكن أيضاً استخدامها كجهاز توقيت، أو حتى برمجتها للعمل في فترات محددة، للمساعدة في خفض التدخين أثناء النهار.  تستخدم Quit Bit نظام بلوتوث BlueTooth وتطبيقاً يراقب حركة التدخين لفترات طويلة، إضافة إلى أنها تدوّن المعلومات في بيانات يمكن للمستخدم استعمالها لتحديد أهدافه. يمكن للتطبيق مثلاً حساب مبلغ المال التي تم إنفاقه على السجائر، أو الفترات الزمنية التي يدخن فيها المستخدم بكثرة خلال اليوم الواحد. يتيح التطبيق كذلك معرفة متى تمت مشاركة سيجارة مع صديق، أو السماح لشخص آخر باقتراض الولاعة. لا يكتفي التطبيق بمقاربة الأداء الشخصي، بل يمكّن المستخدم من مشاركة تجربته مع آخرين في مجتمع Quit Bit أو مع الأصدقاء على فيسبوك وتويتر، ويتوافق مع نظامَي آي أو أس و أندرويد.

أطلقت حملة على موقع KickStarter نهار الإثنين من أجل جمع مبلغ قدره 50 ألف دولار أميركي لتمويل وإنتاج Quit Bit ويأمل مخترعا الجهاز بتجميع المبلغ المطلوب في يونيو المقبل من هذه السنة. يقول أتا، أحد مخترعيه "على الرغم من أن هناك عدداً لا يحصى من التطبيقات في السوق التي تساعد المدخنين على الإقلاع، تبدو ولاعة Quit bit الجهاز الأول الذي يرصد تلقائياً عدد السجائر المدخنة، دون الحاجة إلى إدخال المعلومات يدوياً داخل التطبيق".

هل ستنجح Quit Bit في الحدّ من عدد المدخنين في العالم، أم أنها مجرد اختراع آخر يُطرح في الأسواق ويهدف إلى الربح السريع؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
تطبيق

التعليقات

المقال التالي