شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
شاب فلسطيني يخترع سيارة صديقة للبيئة

شاب فلسطيني يخترع سيارة صديقة للبيئة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الخميس 1 يونيو 201704:28 ص

تسعى معظم شركات السيارات الكبرى لتدشين نماذج جديدة من سيارات تعمل على الهيدروجين عوضاً عن الوقود المحترق. تهدف هذه المحاولات إلى إنتاج سيارات صديقة للبيئة، ولكنها لا تزال في مراحلها الأولى، وتواجه عوائق تقنية كبيرة. ما يحدث في المعامل الكبرى نفّذ أيضاً في مختبر صغير، داخل منزل شاب فلسطيني. إذ تمكّن محمود عيد، 26 عاماً، من استخدام الماء كوقود طبيعي لتشغيل المركبات. محمود، من سكان مدينة البيرة، يعمل موظفاً في شركة كهرباء القدس. “المخترع” كما يدعوه أصدقاؤه، أصرّ على تنفيذ فكرة بقيت تدور في باله 5 سنوات، رغم كل المعوقات، وهو تسيير سيارة باستخدام الماء. تقوم فكرته على تحويل محرك السيارة إلى استخدام غاز الهيدروجين المستخرج من الماء، والاستغناء كلياً عن الوقود.

استغرق المشروع 5 سنوات، لم يكن يملك فيها عيد أي تسهيلات. لا مختبر يعمل فيه، ولا معدات. بمبادرة شخصية، تنقل تيسير بين مصر، الأردن والسعودية لتجميع معلومات وتلقي دورات حول غاز الهيدروجين وتفاعلاته الكيميائية وكيفية استخراجه واستخلاصه من الماء. بعد استيراد المواد الخام التي يحتاجها من السعودية، قام بتصنيع القطع اللازمة في منزله. من تجربة إلى أخرى، تمكن من تحويل سيارته للعمل باستخدام وقود الماء. لم يكتف بتغيير المحرك، بل جهز السيارة لتتناسب مع هذا التغيير.

يعتبر عيد اليوم أن بإمكانه تشغيل أي آلة أو جهاز أو مولد يعمل على النفط باستخدام الماء. حصل على براءة اختراع لتقنيته من وزارة الاقتصاد الوطني بدرجة امتياز وهو يسعى اليوم للحصول على براءة اختراع دولية. تواصل مع شركة مرسيدس علّها تتبنى الفكرة، لكونها مكلفة، ولأنه لن يتمكن من تغطية تكاليف تحويل سيارات أخرى. لكنه، يأمل ببيع السيارة الأولى، بعد وضع بعض اللمسات الأخيرة عليها، وإنتاج سيارة ثانية من مردودها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard