آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها

آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها

شهد الأسبوع الماضي تطورات في عالم التكنولوجيا الحديثة، خصوصاً فيما يتعلق بالهواتف الذكية التي تكاد لا تخلو يدٌ منها في أيامنا هذه. فقد اشترت شركة فايسبوك خدمة الـ"واتسآب"، وهو تطبيق لتبادل الرسائل الفورية حول العالم، يستعمله أكثر من 450 مليون شخص في الشهر الواحد. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت نوكيا Nokiaللمرة الأولى نسخة جديدة من الهواتف الذكية "أندرويد" Android، كما كشفت سامسونغ Samsung عن قرب إطلاق جهاز استشعار نبضات القلب على هاتف جالاكسي س 5 Galaxy S. بدورها أطلقت سوني جيلاً جديداً من الهواتف الذكية "إكسبيريا" Xperia، والذي يتمتع بحلة مطوَّرة من الداخل والخارج في آن واحد.

ماذا تعني هذه التطورات لمستخدمي الهواتف الذكية، وما هي التغيرات التي ستطرأ على هواتف المستخدمين وتواصلهم الاجتماعي اليومي؟

اعلان


شراء فايسبوك لتطبيق واتسآب لن يغير شيئاً على المستخدمين!

آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها - واتسآب

قام يان كوم Jan Koum وهو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لواتسآب بإنشاء هذا التطبيق منذ أربع سنوات ووصل عدد مستخدميه حول العالم إلى 450 مليون مستخدم يتبادل 320 مليون منهم الرسائل الفورية بشكل يومي. وقال مارك زكربرغ Zuckerberg - مؤسس شركة فايسبوك - عقب عملية الشراء، إن واتسآب على “طريقها للوصول إلى مليار مستخدم”. إلا أن اللافت في هذه العملية طمأنة كوم لمستخدمي وسيلة التواصل هذه أن “التغيير الذي سوف يطرأ بالنسبة للمستخدمين هو” لا شيء”! في سياق آخر، سوف تضيف واتسآب خدمة الإتصالات الصوتية المماثلة لفايبر Viber.

انضمام هواتف نوكيا إلى ساحة الهواتف الذكية بأسعار مقبولة!

آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها - نوكيا

أطلقت شركة نوكيا هواتف ذكية تعمل بتطبيق أندرويد، وبذلك تكون قد دخلت حلبة التنافس في هذا المجال الذي تتبارى فيه أكبر الشركات، كشركتي آبل Apple وسامسونغ. وفي حين يصعب على المستهلك شراء جهاز آيفون Iphone جديد بأقل من 500-600 دولار، تسوق نوكيا لأجهزتها الحديثة على موقعها الالكتروني بكونها أجهزة ذات سعر مقبول، ومجهزة بأحدث التطبيقات وموصولة بالإنترنت. كما أنها تأتي على ثلاثة أنواع مختلفة الأحجام والأسعار بحسب رغبة وحاجة المستخدم.

هاتف سامسونغ غالكسي 5S الجديد: هل هو فعلاً رائد؟

آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها - سامسونج

أسدلت شركة سامسونغ الستار على هاتفها الذكي الأحدث، وهو غالكسي S5 المتصف بكونه رائداً لما يحتويه من تطبيقات جديدة، أهمها بصمة الماسح الضوئي التي تساعد المستخدم في الحفاظ على خصوصيته من خلال فتح الهاتف عبر بصمته، وجهاز استشعار نبضات القلب الذي يسجل نبضة القلب عبر مستشعر للضوء على الجزء الخلفي من الهاتف. لكن هذان التطبيقان ليسا فريدين من نوعهما، بل استهل العمل بهما شركتا آبل وأتش تس سي. بذلك تتركز جهود شركة سامسونغ على زيادة المنافسة، لا بل  التميز في هذا التحدي، علماً أنها أحرزت أكبر نسبة مبيعات للهواتف الذكية السنة الماضية، بنسبة 30% وهي تعادل ضعف حصة منافسها آبل.

إطلاق هاتف سوني إكسبيريا الجديد، مع زيادات بمواصفات تنافسية

آخر تطورات الهواتف الذكية وتطبيقاتها - سوني

يختلف إكسبيريا Z1  عن إكسبيريا Z2 بالبرمجة الداخلية، حيث تحسنت نوعية البطارية والذاكرة ومعالج المعلومات. كما تحسنت الصورة الخارجية، إذ يتمتع بأكبر نطاق للألوان المختلفة والتي تميزه عن شركة آبل. يشرح هذا الفيديو بشكل تفاعلي الميزات التي يتمتع بها هذا الهاتف الجديد، وسيبدأ عرضه للبيع في شهر مارس المقبل.

التعليقات

المقال التالي