Amazon تجنّد طائرات من دون طيار

Amazon تجنّد طائرات من دون طيار

منذ بضع ساعات أعلنت شركة amazon.com على لسان رئيسها التنفيذي Jeff Bezos، عن الحلم الجديد والخيالي الذي تريد تحقيقه في 2015، وهو إطلاق طائرة دون طيار في سماء الولايات المتحدة لتوصل البضائع للزبائن بظرف 30 دقيقة كحد أقصى. Amazon ستعيد إحياء أسطورة طائر اللقلق بلمسة تكنولوجية متخصّصة، لتنقل ميدان الشراء والبيع على الإنترنت إلى مستوى أعلى يحلّق بين غيوم الشركات الأخرى. كيف توصّلت شركة amazon إلى أن تجعل الروايات الخيالية التي تتاجر بها حقيقة سيعيشها العالم قريباً، وما هو المسار الذي خطت فيه لتصبح من أكبر شركات البيع على الإنترنت؟

بدأت قصة amazon في العام 1994، يوم أسّسها Jeff Bezos بهدف بيع الكتب عبر الإنترنت، إلى أن حقٌّق أول مبيع للشركة من مرآبه الخاص عام 1995، مع كتاب Fluid Concepts & Creative Analogies. سرعان ما وسعت تدريجياً الشركة نشاطها للتجارة بأسطوانات الموسيقى وألعاب الفيديو والإلكترونيات والملابس والأثاث والمواد الغذائية والمجوهرات... من مواقع إلكترونية مستقلة في عدة بلدان حول العالم.

اعلان


Amazon.com تبيع اليوم أي شيء تحلمون به عبر الإنترنت وتشحنه لكم بسرعة خيالية أينما كنتم في العالم، ما أكسب الموقع التجاري 61 مليار دولار العام الماضي. صنّفه موقع ComScore الرقم 5 في لائحة أقوى 2000 ميدان على الإنترنت. موقع للشحن يستوعب الطلبات بالآلاف في آن واحد، انطلاقاً من مستودعات هائلة تتخطى مساحتها 700 مرّة حدائق Madison Square، ويمكن أن تتسع لمياه أكثر من 10000 مجمع أولمبي. Amazon تملك وحدها 10% من التجارة الإلكترونية في أميركا الشمالية، في وقت تملك Apple وDell وWalMart وSears وStaples وOffice Depot وLiberty سوياً 10% من السوق. إذا كنتم تعتقدون أن eBay هو موقع تجاري عملاق على الإنترنت، تخيلوا إذاً أن عدد مستخدمي amazon هو أكثر بـ 5 مرات من مستخدميه، مع معدل استهلك يتجاوز 189$ للمستهلك الواحد على amazon و39$ على eBay. العام الماضي، توقّف موقع amazon عن العمل لفترة لا تتجاوز 49 دقيقة، ما  أفقده صفقات بيع تصل إلى 5.7 مليون دولار.

أجنحة Jeff Bezos لا تتكسّر، واليوم يصمّم على تنفيذ خدمة Amazon Prime Air، التي ستستخدم طائرات دون طيار لإيصال البضائع للزبائن خلال مدة لا تتعدى الـ30 دقيقة. تلك اللعبة الخيالية هي عبارة عن octocopter بإمكانها تسليم طرود يصل وزنها إلى 2.3 كلغ، إلى مسافات تبعد حتى 16 كلم، وتشكل 86% من السلع المتوفرة لدى amazon. ها هي ثورة جديدة في ميدان الشحن السريع، ستملئ السماء بجيش من طائرات دون طيار، تسعى لإرضاء الزبائن باهتمام متميز، وتقرع أبواب منازلهم لتسليمهم الغرض الذي يتوقون للحصول عليه. الشركة تنتظر فقط موافقة إدارة الطيران الفيدرالية، لتطلق Amazon Prime Air جنباً إلى جنب مع طيور اللقلق، حاملة السعادة الشخصية في طرد مخصّص.

تأتي تلك الخطوة التكنولوجية العصرية في زمن تسلّم الطرود في بلادنا العربية بلحظات سريعة وفعّالة أكثر، فتحطّ أمام أبواب منازلنا هدايا ورسائل مغلّفة بمادة متينة تحافظ على جودتها ونوعيتها، المواد المتفجّرة!

كريستين أبي عازار

صحافية لبنانية تعمل في مجالي الإعلانات والصحافة المكتوبة. متخصصة في الشؤون الاجتماعية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط. عملت سابقاً في مجلة ماري كلير Marie Claire العالمية بنسختها العربية.

كلمات مفتاحية
طائرات من دون طيار

التعليقات

المقال التالي