Hue، غادجت الموسم من فيليبس، لن يعود الضوء كما كان

Hue، غادجت الموسم من فيليبس، لن يعود الضوء كما كان

طوّرت شركة فيليبس Philips نظام إضاءة حديث، يُدخل أوّل جديد على عالم الإنارة منذ عقود: التحكم بالإنارة عن طريق تطبيق يحمّل على الهواتف أو اللوحات الذكية. هيو Hue هو نطام إنارة كامل لأي منزل، يعمل لاسلكياً، يتضمن قرص تحكم صغير يُشبك سلكياً بجهاز الـ wifi في المنزل، ومصابيح ذكية، بالإضافة إلى تطبيق يتم تحميله على الهاتف الجوال للتحكم بالمصابيح عن بعد.

هيو سيغير نمط حياتنا اليومي في منازلنا، إذ أنه يدخل التكنولوجيا الذكية على الإنارة ويجعل منها لغة جديدة تخاطبنا وتحسّن من انتاجيتنا بطرق عديدة: تساعدنا على النوم، على القراءة، على الاسترخاء، أو حتى التمتع ببعض الحيوية.

اعلان


للنوم

ثبت علمياً أنّ لون الضوء يلعب دوراً كبيراً في إنتاج الجسم للميلاتونين، وهي المادة المساعدة على النوم. لهيو برمجة تغيّر لون الضوء حسب المطلوب (50 لوناً)، من الأبيض أو الأصفر المعتاد إلى الألوان التي تساعد على الاسترخاء وفرز الميلاتونين، أو تلك التي تعكس غروب الشمس لتضفي جواً رومانسياً على المكان، أو ضوءاً داكناً يناسب مشاهدة فيلم رعب... تستطيع أن تبرمج وقت انطفاء النور، كما يمكنك أن تجعل المصابيح تنطفئ تدريجياً خلال ربع ساعة، حتى تغطّ في سبات عميق، أو تضيء تدريجياً في الصباح لتوقظك بلطف.

للترفيه

تستطيع أن تبرمج المصابيح، كل على حدة، كأن تضع في المطبخ ضوءاً أبيض يناسب العمل وفي غرفة النوم ضوءاً هادئاً للاسترخاء، أو تحوّل الصالون إلى ما يشبه ملهى ليلياً بأضواء كثيرة ومتغيّرة، أو غرفة شبه داكنة أو غرفة فيها قوس قزح من الألوان.

للأمان

باستخدام هيو، تستطيع أن تبرمج مصابيحك، فيشعّ نورها في ساعة معينة ليلاً إن كنت خارج المنزل أو في إجازة، ولا تريد أن يبدو بيتك مهجوراً للمتطفلين. يمكنك كذلك التحكم بإضاءة منزلك وأنت في مكتبك عن طريق نظام الـ wifi المنتشر في معظم البيوت اليوم، من دون أي كلفة إضافية.

التواصل الإجتماعي

هنا تحديداً يكمن الربط الحقيقي بين علمي الإنارة والمعلومات، إذ يمكنك أن تبرمج هيو ليغير ضوء الغرفة التي أنت فيها بحسب طبيعة الموسيقى التي تسمعها على أي جهاز موصول بالـ wifi مثلاً. ولكن غزو هيو الحقيقي لعالم الضوء يكمن في أنه يحوله إلى وسيلة تواصل: تستطيع أن تبرمج المصابيح لتنذرك بما تتلقاه من جديد على وسائل التواصل الاجتماعي، كأن تشعّ لثانية واحدة بضوء أدكن، عندما يقوم أحد المغرّدين على تويتر بمخاطبتك، أو تشعّ لثانيتين متتاليتين بلون أحمر لتعلمك أنك استلمت بريداً إلكترونياً!

download (12)

يباع نظام هيو بسعر $200 ويتضمن 3 مصابيح وجهاز تحكم. تستطيع أن تشبك 50 مصباحاً على النظام في ما لا يتعدّى 5 دقائق. السعر ليس برخيص، لكنه يتيح نمط حياة أفضل وإنتاجية أحسن وتحكّم أمتن بالمحيط. كما أن كلفة تشغيل مصابيح هيو إقتصادية نسبة للمصابيح العادية (تستهلك طاقة أقل بـ 80٪) وعمرها الفعلي أطول (15000 ساعة). كل ذلك ساهم في تسمية هيو ”أفضل منتج لعام 2012“ من قبل مؤسسة فوربز Forbes ما أن أعلنت شركة فيليپس عنه. تعمل فيليپس، الرائدة عالمياً في مجال الإنارة منذ أكثر من 120 عام، على تطوير أكسسوارات إضافية لتفعيل نظام هيو، وخلق تطبيقات جديدة له تسهل حياتنا رغم تعقيداتها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي