شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
شقيق جمال عبد الناصر يتحدث عن كواليس الحياة الشخصية للزعيم المصري

شقيق جمال عبد الناصر يتحدث عن كواليس الحياة الشخصية للزعيم المصري

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الثلاثاء 16 يناير 201802:41 م

نعرف جميعاً جمال عبد الناصر كسياسي محنك شارك في رسم ملامح مرحلة من أهم مراحل المنطقة العربية في العصر الحديث. لكن ماذا عن عبد الناصر الإنسان طفلاً وتلميذاً وشاباً صغيراً ثائراً ضد الإنكليز ثم ضابطاً وزوجاً وأباً ورئيساً. كان عبد الناصر واحداً من قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت النظام الملكي في مصر. وكان ملهماً للأفكار القومية العربية. ولكن ماذا عن حياته الشخصية؟ يروي الشقيق الأصغر للزعيم الراحل، الدكتور عادل عبد الناصر، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة الإسكندرية، لرصيف22 كواليس حياة "سيدي جمال". في 15 يناير 1918، أنجبت السيدة فهيمة، المرأة الصعيدية الجذور من محافظة المنيا، ابنها الأول جمال، من زوجها عبد الناصر ذي الأصول الصعيدية أيضاً، من محافظة أسيوط، والذي كان يعمل موظفاً في هيئة البريد. عاش عبد الناصر طفولته وسط أسرة من الطبقة المتوسطة، وظل أول ثلاث سنوات من عمره في عروس البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، حيث وُلد، ثم انتقل من محافظة إلى أخرى بسبب ظروف عمل والده.

نشأة "سي جمال"

جاء الحدث الأكبر بالنسبة للطفل جمال، وكان عمره 8 سنوات، حين توفيت والدته عقب ولادتها لشقيقه الثالث "الليثي"، عام 1926، ما تسبب في حزن عميق له وصفه خلال حوار له مع جريدة "الصنداي تايمز" عام 1962، بقوله: "كانت صدمة تركت بداخلي شعوراً لا يمحوه الزمن".

استعان والد عبدالناصر بشقيقته "دهب" لرعاية أولاده الصغار مدة خمس سنوات، ثم قرر بعدها الزواج من سيدة أخرى أنجبت منه سبعة آخرين آخرهم "عادل" الشقيق الأصغر لجمال. يقول عادل عبد الناصر: "ردد البعض أن علاقة والدتي بالرئيس الراحل لم تكن على ما يرام، ولكن هذا الأمر عار من الصحة، فهي كانت تحترمه بشدة ولم تكن تناديه سوى بلقب "سي جمال"، وقالت قبل وفاتها إن مصر لن تُنجب مرة أخرى شخصاً مثله". كان جمال عبد الناصر يتمتع بشخصية قيادية منذ نعومة أظافره، حتى أن أحداً من أشقائه لم يكن يجرؤ على أن يناديه سوى بلقب "سيدي جمال". كان قليل الكلام والمزاح، وكان ينفرد بغرفة له وحده من بين ثلاث غرف في منزلهم بمنطقة الظاهر بالعاصمة عقب انتقال والده للعمل هناك عام 1933. منذ صغره وهو يعرف طريقه، فلم يكن أحد يطلب منه الدراسة. كان يتوجه إلى المدرسة ويعود ليغلق غرفته ويدرس، وإذا ارتفع صوت أحد أشقائه وتسبب في إزعاج له، كان يكتفي بالصياح قائلاً: "اسكت يا ولد"، فيستجاب له على الفور.

ماذا كان يقرأ؟

القراءة كانت من أبرز هوايات جمال عبد الناصر. كان يقرأ عن الإسلام، فقرأ كتباً عن الرسول وعن عمر بن الخطاب وحياة الصحابة، وساعده في ذلك الأمر أنه كان يعيش بالقرب من دار الكتب والوثائق القومية. كما قرأ العديد من السير الذاتية للزعماء القوميين مثل نابليون، وأتاتورك، وبسمارك. وتأثر عبد الناصر كثيراً برواية "عودة الروح" للكاتب توفيق الحكيم، والتي قال فيها إن الشعب المصري بحاجة إلى رمز يمثل رغباته، وساهمت تلك الكتب في تشكيل وعيه السياسي. كان يحب أيضاً التمثيل، ومثّل في عدة مسرحيات مدرسية، وكان يكتب المقالات في مجلة المدرسة.

النشاط السياسي لعبد الناصر

اهتم عبد الناصر بالحياة السياسية منذ أن كان عمره 14 عاماً، وشارك في العديد من التظاهرات ضد الحكم البريطاني، وفي إحداها أصيب بجرح بسبب رصاص الإنكليز، وقُبض عليه وسُلّم إلى قسم الشرطة، واستلمه والده من هناك.

شخصية عبد الناصر القوية ساعدته على أن يتولى منصب رئيس اتحاد الطلاب في المرحلة الثانوية. حاول الشاب الالتحاق بالكلية الحربية، ورُفض، فاضطر للالتحاق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة التي درس فيها فصلاً دراسياً واحداً، ثم طلب بعدها مساعدة وزير الحربية في ذلك الوقت إبراهيم خيري باشا، فقُبل في الكلية الحربية عام 1937. كان عبد الناصر شخصية قيادية. كان أفراد عائلته يأخذون مشورته في العديد من الأشياء التي تخصهم. وطبيعة شخصيته ساعدته ليكون أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 ومن ثم رئيساً لمصر عام 1956.

سبب شعوره بالفقراء

عاش عبد الناصر حياة بسيطة. كان والده يتقاضى راتباً قدره 20 جنيهاً يكفي بصعوبة للإنفاق على أسرته، وهو ما جعل الرئيس الراحل يشعر بالفقراء وينحاز لهم في كل قراراته عقب توليه رئاسة مصر. وعقب توليه الرئاسة لم يحيَ ببذخ، وظل بسيطاً يشتري قماش ألبسته من محافظة المحلة ويتوجه به إلى "ترزي" بالقاهرة لتفصيلها. كان يأكل طعام الطبقة المتوسطة في مصر: وجبة غداء من أرز وخضروات مثل الكوسا أو البامية، وكان يتناول اللحوم والأسماك. كان مدخناً شرهاً ويفضل تناول القهوة.
ماذا فعل جمال عبد الناصر حين أراد والده منه أن يشتري له سيارة؟
ما هي الكتب التي كان يقرأها عبد الناصر الشاب؟ طعامه المفضل وعلاقته بعائلته.. الوجه الآخر للسياسي المحنك

علاقته بالعاملين لديه

بعد توليه الرئاسة، لم يرغب في مظاهر الثراء. كان يكتفي بعدد قليل من الخدم، فكان هناك "الصول حامد" الذي يشتري الطعام ويسلمه إلى الفتاة الريفية "مبروكة" لطهوه، وكان تساعدها في باقي شؤون المنزل ثلاث فتيات أخريات، بالإضافة إلى السفرجي الذي كان يقدم له وجبة الإفطار عقب استيقاظه ويسلمه يومياً التقارير الأمنية والاقتصادية عن حالة البلاد، والمعدة من قِبل الوزراء والمسؤولين المختصين. كانت علاقته بالخدم لديه طيبة. كان متواضعاً، وهو ما تبرزه قصة "أم جودة" التي كانت تعمل خادمة في بيت والده بالقاهرة، واضطرت لترك العمل والعودة إلى بلدة منشئها بالصعيد بسبب ظروف خاصة. وبعد عدة سنوات ضاقت ظروفها المادية وحينما علمت بتولي عبد الناصر رئاسة مصر، قررت مراسلته، واستجاب لها وخصّها بمعاش استثنائي قدره 15 جنيهاً، بحسب شقيقه.

كيف تعامل مع قذفه بالبصل؟

ذات مرة، وكان حينها رئيساً وكان في قطار الصعيد لتفقد أحوال الناس، فوجئ بأحد الأشخاص يقذفه بلفافة قماش، ما أدى إلى ذعر أفراد الحراسة الذين كانوا بصحبته، إلا أنهم بفتح اللفافة وجدوا بداخلها خبز وبصل، وهو الأمر الذي فسره عبد الناصر بأنها رسالة من مواطن بسيط عن معاناة الفقراء. لم يغضب، بحسب عادل عبد النصار، بل شعر بمسؤولية تجاه تلك البلدة، وأصدر توجيهاته إلى الوزراء المسؤولين بتفقد أحوال الناس هناك وتوفير المواد الغذائية لهم، وتحسين الخدمات الطبية في البلدة، بالإضافة إلى إلغاء نظام السخرة لعمال التراحيل (العمال الذين لا يمتلكون عملاً ثابتاً).

رفض المحسوبية حتى لوالده

يخبر شقيق عبد النصار أن الأخير عقب توليه الرئاسة، ألحّ والده عليه لشراء سيارة له، فاستجاب واشترى سيارة بالتقسيط لإرضائه، إذ لم يكن معه ما يكفي لشراء سيارة، حتى أن والده كان يواجه صعوبة في شراء البنزين، فقال له ذات مرة مازحاً: "انت كإنك اديتني بقرة من غير برسيم". وكان عبد الناصر يرفض إرسال السيارات المخصصة للرئاسة لتوصيل أي من أفراد عائلته. رفض استخدام أي شيء مخصص للدولة أو للعاملين برئاسة الجمهورية، لخدمة أهله. كان لا يقبل بأن يستخدم إحدى الصيدليات المخصصة لصرف الدواء للعاملين بالرئاسة، وكان يشتري الأدوية لوالده من جيبه الخاص. وبالرغم من إمكانياته المادية المحدودة، كان كريماً، فيحرص على شراء الهدايا لوالده من حين لآخر مثل القماش وربطة العنف وراديو أو تليفزيون.

محاولات اغتياله

عندما كان يلقى خطاباً في الإسكندرية للاحتفال بالانسحاب العسكري البريطاني، في 26 أكتوبر 1954، تعرّض عبد الناصر لمحاولة اغتيال نُسبت إلى أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ولكن ثباته وكلماته للجمهور الذي انتابته حالة من الذعر الشديد، كانتا خير دليل على شجاعته، بحسب عادل. فعقب إطلاق عدد من طلقات النار نحوه، لم تصبْه، صاح مكرراً عدة مرات "فليبق كل في مكانه أيها الرجال"، وأضاف: "حياتي فداء لكم، دمي فداء لكم، سأعيش من أجلكم، وأموت من أجل حريتكم وشرفكم".

ويؤكد شقيق عبد الناصر أنه كان يرفض ارتداء واقٍ من الرصاص، وكان يخرج من سيارته ليحيي الجماهير في المناسبات المختلفة، غير مكترث بنصائح المقربين منه بضرورة توخي الحذر خوفاً من تكرر محاولات اغتياله.

علاقته بالدين

كان عبد الناصر مسلماً ملتزماً يحرص على أداء الصلوات، وأدى فريضة الحج مرتين. وفي أحد التسجيلات، قال والده: "نشأ في عائلة متدينة وشب هادئ النفس مستقر الفؤاد، ولم أتذكر أنني حاولت مرة أن أحثه على شيء من فروض الدين. كانت روحه بطبيعتها نزّاعة إلى الدين والتأمل. وكان كثيراً ما يخلو بنفسه ويفكر في الكون ومدبره الأعظم".

حياته العاطفية والعائلية

تزوج عبد الناصر في سن السادسة والعشرين بالسيدة تحيّة كاظم، وكان يكبرها بأربعة أعوام بعد أن تعرف عليها من خلال أحد أصدقائه، شقيقها عبد الحميد كاظم.


كان لا يحب التحدث عن أمور السياسة في منزله. وكان يحب الاستماع إلى أغاني أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، وكانت تربطه علاقات شخصية ببعضهم ويحرص على دعوتهم كضيوف في حفلات زفاف أبنائه. أنجب خمسة أبناء، هم هدى ومنى وخالد وعبد الحميد وعبد الحكيم، وأطلق اسم خالد حباً بخالد محيي الدين أحد الضباط الأحرار، وعبد الحميد حباً بصديقه وشقيق زوجته في الوقت نفسه، وعبد الحكيم حباً بعبد الحكيم عامر، أحد قادة ثورة 23 يوليو وأحد أصدقائه المقربين. كان عبد الناصر يحرص على بث صفة التواضع في أبنائه. يقول عادل: "ذات مرة حاول ابنه عبد الحكيم التوجه إلى النادي حاملاً حقيبة تبدو باهظة الثمن، فرفض خروجه بها لكي يشعره بضرورة التساوي بزملائه، كما كان يحثهم على الاهتمام بالدراسة والتفوق بها خاصةً خالد وهدى اللذين كانا من الأوائل".

وفاته

كان عبد الناصر مريضاً بالسكري، ويُرجع شقيقه ذلك الأمر إلى حزنه على الانفصال بين مصر وسوريا عام 1961. وكان قلبه تعباً نتيجة شراهته في التدخين. توفي عام 1970 متأثراً بأزمة قلبية، وتم توديعه في جنازة حضرها أغلبية رؤساء العالم العربي، بالإضافة إلى حضور شعبي ضخم بلغ قرابة سبعة ملايين مواطن.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard