عن لغز منع البحرين قناة الجزيرة من تغطية القمة الخليجية

عن لغز منع البحرين قناة الجزيرة من تغطية القمة الخليجية

بعد دقائق قليلة من انطلاق قمة مجلس التعاون الخليجي السابعة والثلاثين، وقع حدث صار أهم من القمة نفسها. أعلنت قناة الجزيرة القطرية نبأ منع المنامة لفريقها من تغطية أعمالها، خلال بثها المباشر لكلمة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ورغم مواصلتها تغطية الجلسة الافتتاحية، أكدت القناة القطرية الخبر عبر موقعها وعبر حسابها على تويتر، قبل أن تعود عقب الجلسة لتوضح أنها اتخذت كافة الإجراءات اللازمة والمتبعة في مثل هذه المناسبات وتقدمت بالأوراق والوثائق المطلوبة للجهات المختصة لتقوم بتغطية متميزة للقمة.

وفي بيانها أكدت الجزيرة أن هذه ليست المرة الأولى التي تمنع السلطات البحرينية طاقمها من القيام برسالته المهنية، على حد تعبيرها، حيث سبق أن منعت مراسليها من تغطية أعمال القمة الثلاثين في المنامة في العام 2009 دون أسباب مقنعة على حد تعبيرها.

واستنكرت القناة الخطوة البحرينية مؤكدةً استمرارها في تقديم خدمتها الإعلامية لجمهورها من خلال منصاتها الرقمية ولافتةً إلى أن ما حدث لن يثنيها عن متابعة ما يحدث في البحرين بشكل عام.

أقوال جاهزة

شارك غردالبحرين تمنع الجزيرة من تغطية القمة الخليجية، والجمهور الخليجي يرحب...

شارك غردبعد دقائق قليلة من انطلاق قمة مجلس التعاون الخليجي السابعة والثلاثين، وقع حدث صار أهم من القمة نفسها…

ترحيب خليجي بالمنع

اللافت في استقبال الجمهور الخليجي لهذا القرار هو ترحيبه به. وقد عبّر المغردون عن ذلك عبر هاشتاغ #البحرين_تطرد_قناة_الجزيره، وبالغوا في تحية السلطات البحرينية على اتخاذها هذا القرار. فقال أحدهم:

ووصف آخر القرار بالشجاع:

ووصفه ثالث بالصائب:

تحريض وإثارة الفتن؟

وقد تعددت الأسباب التي ساقها المغردون لتأييد القرار. فاعتبر كثير منهم أن القناة محرضة ومروجة للفتن والأكاذيب:

ووصفها البعض بـ"الشياطين النجسة":

في حين اعتبرها آخرون "قناة داعش الرسمية":

واستعاد البعض مناسبات سابقة لمنعها في السعودية:

"عميلة الصهاينة"

وتعددت التغريدات التي تلصق بالقناة صفة العمالة لإسرائيل ومنها:

تمزيق الوطن العربي؟

وفي حين ركّز عدد من المغردين على سعي القناة إلى بث الفرقة وإثارة الفوضى:

أشار آخرون إلى ما سبق وبثته القناة عن البحرين من "كذب ملفق"، في إشارة إلى الفيلم الوثائقي الذي بثته القناة عام 2011 بعنوان "البحرين: الصراخ في الظلام" الذي تناول الخلافات الطائفية والمذهبية داخل المملكة والذي اعتبرته البحرين حينذاك مؤججاً للفتن وكاد يعصف بالعلاقات الدبلوماسية بين الدوحة والمنامة:

ولم يغفل المغردون علاقة القناة بجماعة الإخوان المسلمين:

وأشار أحدهم إلى دور القناة في بث الفتن في مصر تحت ذريعة الرأي والرأي الآخر:

وكان مصريون كثيرون قد عبّروا عن فرحتهم بالقرار:

معارضة ضعيفة

قلة قليلة اعترضت على القرار. فاعتبر أحد المغردين القرار تصرّفاً طفولياً:

واعتبر آخر أن المنامة خائفة من أن تفضح القناة حقيقتها:

جدير بالذكر أن قادة الدول الخليجية يجتمعون برئاسة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، لبحث الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية الهامة، بمشاركة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس دولة الكويت، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، وفي حضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

سامية علام

محررة صحافية مصرية مهتمة بشؤون المرأة والمجتمع

التعليقات

المقال التالي