شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
في يوم وفاته، 10 حقائق لا بدّ من معرفتها عن فيديل كاسترو

في يوم وفاته، 10 حقائق لا بدّ من معرفتها عن فيديل كاسترو

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 26 نوفمبر 201604:09 م
أعلن التلفزيون الكوبي الرسمي اليوم (السبت) وفاة "الأب الروحي" للثورة الكوبية فيديل كاسترو في سن الـ90. ولد فيديل كاسترو في 13 أغسطس من العام 1926 في كوبا لعائلة ثرية. حمل السلاح ضدّ الرئيس فولغينسيو باتيستا وحاول الإطاحة به، فاجتذبت مبادئ كاسترو الثورية تأييداً واسعاً في كوبا. وتمكنت قواته في العام 1959 من الإطاحة بباتيستا الذي أصبح نظامه يرمز إلى الفساد وعدم المساواة. تسلّم كاسترو الحكم وحوّل بلاده إلى النظام الشيوعي لتصبح كوبا أوّل بلد يعتنق الشيوعية في العالم الغربي. fidelcastro1fidelcastro1 ووفقاً لتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد انتشار خبر وفاة كاسترو، أبدى سكان هافانا حزنهم لسماع الخبر، إلا أنّ الكثير من المنفيين في ميامي أبدوا فرحتهم وأطلقوا نفير سياراتهم. إليكم أبرز 10 حقائق لا بدّ من معرفتها عن كاسترو:

1- صاحب أطول فترة حكم في تاريخ كوبا

يعتبر كاسترو صاحب ثالث أطول فترة حكم كرئيس في العالم بعد ملكة بريطانيا وملك تايلند. وهو صاحب أطول فترة حكم في تاريخ كوبا (حوالى 50 عاماً) ولم يتنازل عن الحكم لصالح أخيه راؤول إلا بعد أن أجبره مرضه على ذلك في يوليو 2006.

2- صاحب أطول خطاب

في رصيد كاسترو رقم قياسي في موسوعة غينيس عن أطول خطاب ألقي في الأمم المتحدة. إذ دام خطابه في 29 سبتمبر 1960 مدة 4 ساعات و29 دقيقة. أمّا رقمه القياسي في كوبا فكان لخطاب دام 7 ساعات و10 دقائق في العام 1986 خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الثالث في هافانا.

3- صاحب أكبر عدد من محاولات الاغتيال.

يقول كاسترو إنّه نجا من 634 محاولة اغتيال خطّطت لها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية. وتتضمّن هذه المحاولات السّمّ وسيغار سامّ ورخويات متفجرة وبدلة غطس ملوثة كيميائياً.

4- عاهد 9 رؤساء أميركيين

على الرغم من محاولات اغتياله الكثيرة من قبل وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية، و4 عقود ونصف العقد من العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوبا ومحاولة من جانب القوات التي دربتها وكالة الإستخبارات الأميركية من الكوبيين المنفيين لغزو جنوب كوبا وقلب نظام كاسترو، بقي صامداً في الحكم على الرغم من تبدّل 9 رؤساء أميركيين.

5- استخدم بقرة كسرت رقماً قياسياً في البروباغندا

استخدم كاسترو البقرة التي أطلق عليها إسم "أوبري بلانكا" وكسرت رقماً قياسياً في موسوعة "غينيس" بعد إنتاجها 110 ليترات من الحليب خلال يوم واحد، كأداة للبروباغاندا للتأكيد على جهوده لتحسين الاقتصاد الزراعي في كوبا.

6- والده مهاجر إسباني

ما لا يعرفه كثيرون عن كاسترو هو أنّ والده مهاجر إسباني من منطقة غاليسيا كان فلاحاً، وبعد انتقاله إلى كوبا وعمله هناك، امتلك أراضي زراعية وأصبح غنياً.

7- لم يكن يحلق لحيته كي لا يضيّع الوقت

بدأ كاسترو بإطلاق لحيته قبل أن يصبح مقاتلاً، ويشرح السبب: "يخسر الشخص 15 دقيقة في اليوم في الحلاقة، فإذا قمت بعملية حسابية بسيطة، تستنتج أنّك تضيّع 5000 دقيقة في السنة على ذلك"، ويضيف أنّه يمكنه أن يوظّف هذا الوقت للقيام بأشياء أكثر أهمية.

8- هواياته غريبة كمقاتل

كانت أبرز هوايات كاسترو في شبابه، صيد الأسماك بالرمح والطبخ والقراءة.

9- كان ديكتاتوراً أيضاً

يؤكّد النقاد أنّ كاسترو دفع كوبا إلى الخراب الاقتصادي، وأنّه منع الحرية عن 11 مليون مواطن كوبي طوال فترة حكمه. كما أنّه نفى أكثر من مليون كوبي إلى خارج البلاد لأسباب غير منطقية.

10- كتابه المفضل هو عن الحرب الأهلية الإسبانية.

كشف كاسترو خلال مقابلة ذات مرّة أنّ واحداً من كتبه المفضلة هو رواية "لمن تقرع الأجراس" للكاتب الأميركي إرنست همنغواي التي تروي قصة شاب أميركي منتمٍ إلى الكتائب الدولية المرافقة لإحدى عصابات الحرب الشيوعية خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard