تعرفوا على أجواء الانتخابات الأمريكية عبر الكاريكاتير

تعرفوا على أجواء الانتخابات الأمريكية عبر الكاريكاتير
كريكاتير للرسام الأردني عماد حجاج

يعتبر رسم الكاريكاتير طريقة فنية للتعبير عن رأي أو وجهة نظر معيّنة بطريقة ساخرة. ولأن لا شيء أكثر تعبيراً من الصورة. نستعرض معكم أبرز الرسومات الكاريكاتورية التي تنتقد مواقف كلّ من مرشّحي الحزب الجمهوري وغريمه الحزب الديموقراطي للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب ومنافسته هيلاري كلينتون:

رسّامو الكاريكاتير العرب

خالد البيه

رسام كاريكاتير سوداني، ومن أبرز رسامي الكاريكاتير العرب المعاصرين. يعبر في هذا الرسم عن أن لا فرق يذكر بين “نسبة الشر” التي يحملها المرشحان للرئاسة الأمريكية.

14999984_1558207744195747_129550668982776071_o

عماد حجاج

رسام كاريكاتير أردني من أصل فلسطيني. يصوّر في هذا الرسم القلق الذي سيطر على "الكرة الأرضية" بسبب الانتخابات الرئاسية الأمريكية ووجوب فوز أحد المرشّحين، "العمّ سام"، وهو لقب يطلق على الولايات المتحدة الأمريكية ومستوحى من إسم الجزّار صموئيل ويلسون المتمثّل هنا بترامب، و"العمّة سامّة"، أي هيلاري كلينتون.

image

يذكّرنا هنا حجاج بالفضائح التي لاحقت كلّ من المرشّحين، فضيحة رسائل البريد الإلكتروني الخاص بهيلاري، وفضائح ترامب الكثيرة التي عبّر عنها الرسام بثياب المصارعة التي شارك فيها ترامب كمتموّل منذ سنوات.

image-2

يقول الحجاج في هذا الرسم إنّ الانتخابات الأمريكية لا تعنينا كعرب، أو إنه ليس لدينا أي مصلحة فيها، إلا أنّه يفضّل فوز هيلاري على ترامب.

عماد-حجاج4

محمد سباعنة

رسام كاريكاتير فلسطيني. يعتبر في هذا الرسم أنّ ترامب تخلّى عن عقله.

محمد-سباعنة

دعاء العدل

رسامة كاريكاتير مصرية (المصري اليوم). تشبّه ترامب بالزعيم النازي الألماني أدولف هتلر الذي عرف بأفكاره المتطرّفة والعنصرية، وذلك انطلاقاً من دعوة ترامب لمنع دخول المسلمين إلى أمريكا.

دعاء-العدل

كارلوس لطوف

رسام كاريكاتير برازيلي من أصل سوري. يظهر لطوف في رسمه أنّ المرشّحين للرئاسة الأمريكية وجهان لعملة واحدة في ما يتعلّق بسياستهما في الشرق الأوسط.

كارلوس-لطوف

أقوال جاهزة

شارك غردكيف انتقد رسّامو الكاريكاتير العرب والأجانب ترامب وهيلاري خلال الفترة الماضية؟

شارك غردالقليل من السخرية (السوداء) قبل أن يحين وقت الجد!

رسّامو الكاريكاتير الأجانب

ينجامين شوارتز

رسام كاريكاتير أمريكي (النيويوركر). ينتقد شوارتز في هذا الرسم ترامب ويعبر في الوقت نفسه عن الخوف من أن يكون هو الفائز بالانتخابات الرئاسية. "لن أعطي ترامب شرف الظهور بصورة عالية الجودة".

DC110716-1000

آدم زيغليس

رسام كاريكاتير أميركي (بوفالو نيوز). يعلّق في رسمه هذا على فضيحة رسائل البريد الالكتروني التي طالت هيلاري كلينتون.

آدم-زيغليس--

براين أدكوك

رسّام كاريكاتير اسكتلندي (الإندبندنت). ينتقد في رسمه ترامب وتصرّفاته "غير الناضجة" التي استطاع من خلالها في النهاية الإطاحة بالمرشحين الجمهوريين الآخرين.

براين-أدكوك

جويب بيرترامز

رسّام كاريكاتير هولندي. يُظهر في هذا الرسم الأراضي الأمريكية وكأنّها شعر ترامب، يقف على حدودها رجل ويتأمّل الهاوية.

جويب-بيرترامز

نايت بيلر

رسام كاريكاتير أمريكي (كولومبوس ديسباتش). ينتقد في هذا الرسم كلينتون ويذكّر بفضيحة رسائل البريد الإلكتروني الخاص بها، والتي حقق فيها مكتب التحقيقات الفدرالي عبر التذكير بحادثة وقوف عصفور إلى جانب منافسها الديموقراطي بيرني سندرز على المنصة.

نايت-بيلر

مايكل دي أدير

رسام كاريكاتير كندي (كرونيكل هيرالد). ينتقد ترامب عبر رسمه وهو يخرج من مؤخرة فيل، وهو رمز الحزب الجمهوري الأمريكي.

مايكل-دي-أدير

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي