​شوارع ومدن سكنية مصرية بأسماء ملوك وأمراء خليجيين

​شوارع ومدن سكنية مصرية بأسماء ملوك وأمراء خليجيين

تضم مصر، وبالأخص عاصمتها القاهرة، بعض الشوارع الحيوية التي تُسمّى بأسماء ملوك وأمراء خليجيين. فقد ساهم زعماء الدول الخليجية بشكل أو بآخر في وضع بصماتهم على صفحات تاريخ الشعب المصرى، وأُطلقت أسماؤهم على شوارع مصر من باب التقدير لهم.

قبل أيام، وبُعيد الإعلان عن مشروع بناء جسر يربط بين السعودية ومصر، قرّرت مصر تسمية الجسر باسم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. وفي بداية العام الجاري، تقرر إطلاق اسم الملك نفسه على مشروع مدينة 6 أكتوبر الجديدة الذي يشمل تشييد مدينة متكاملة. هذه ليست المعالم المصرية الأولى التي تسمّى بأسماء ملوك وأراء خليجيين. وأبرز الأمثلة السابقة:

اعلان


 

شارع الملك فيصل، شارع الأناقة و"الشياكة"

يُعتبر شارع الملك فيصل، أو "شارع الترعه" سابقاً، من أهم الشوارع في مصر. يعرف جميع المصريين هذا الشارع الحيوي الذي يبلغ طوله أكثر من 7 كيلومترات من شرق الجيزة إلى غربها. ويشهد حركة تجارية واسعة نظراً لانتشار المحالّ الفاخرة وأشهر المطاعم وشركات الملابس الرياضية فيه. كما يشهد كثافة سكانية ومرورية لأنه مقصد الملايين ممن يبحثون عن شراء ملابس وأحذية جيدة.

أقوال جاهزة

شارك غردملوك وأمراء عرب يتربّعون على شوارع ومدن سكنية مصرية

شارك غردقد يكون لكل ملك أو أمير خليجي مَعلم يحمل اسمه في مصر

وقد سُمّي الشارع بهذا الإسم تكريماً للملك فيصل بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية بين عاميْ 1964 و1975، وذلك عقب حرب أكتوبر 1973 وبهدف تخليد موقف الملك فيصل المساند لمصر في الحرب وبالأخص قراره بوقف تصدير النفط إلى الدول المساندة لإسرائيل.

 

عبد العزيز آل سعود، شارع المشاهير والعاشقين

حيّ "منيل الروضة" هو منطقة ساحرة كانت شاهدة على لحظات تاريخية حاسمة، ويرتادها آلاف المواطنين يومياً. وتُعدّ هذه المنطقة من أقدم وأعرق المناطق نظراً لموقعها الجغرافي الفريد وما تضمّه من أماكن تاريخية ومبانٍ أثرية عريقة.

وشارع عبد العزيز آل سعود، أو المانسترلي سابقاً، هو من أهم معالم حي المنيل الراقي الذي سكنت فيه شخصيات شهيرة من أدباء وسياسين وفنانين منهم الرئيس اﻷسبق محمد أنور السادات وأسرته، والفنان عبد الحليم حافظ، وكمال الشناوى، والمطربان عمرو دياب وهاني شاكر.

ويضم الشارع مجموعة من المطاعم السياحية الفاخرة المطلّة على النيل مباشرةً، وهو مقصد للكثيرين من العاشقين نظراً لموقعه.

وقد أمر الملك فاروق بتسمية هذا الشارع باسمه المذكور احتفاءً بالملك عبد العزيز حين قدومه إلى مصر لحضور الاجتماع التأسيسي لجامعة الدول العربية الذي انعقد في قصر المانسترلي باشا والذي يقع في نهاية الشارع.

 

منطقة الشيخ زايد، مدينة الهدوء والتسوّق

شارع الشيخ زايد في مصر

مدينة الشيخ زايد هي من أكبر المدن السكنية التي أُنشئت على مدار العقود الماضية، في منطقة السادس من أكتوبر عام 1995 على مساحة تبلغ نحو 9500 فدان. ويبلغ عدد سكانها حالياً قرابة الـ150 ألف نسمة ومن المنتظر أن يصل في المستقبل إلى 500 ألف.

وسُمّيت بمدينة الشيخ زايد لأنها أُنشئت بمنحة من صندوق أبوظبي للتنمية، في عهد رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد آل نهيان. وتتمتع المدينة بجميع الخدمات والمرافق، وبمساحة خضراء تصل إلى 40% من مساحاتها الإجمالية ما يضفي عليها رونقاً خاصاً.

 

حمد بن عيسى، شارع السياحة

Sharm_el_Sheikh,_King_of_Bahrain_Street__Antonio-D'Alfonso_Flickr

يُعتبر شارع حمد بن عيسى من أشهر شوارع شرم الشيخ السياحية. ويضم مجموعة من المطاعم الفاخرة والمجمعات التجارية.

وقد سُمّي الشارع، عام 2003، باسم "شارع مملكة البحرين". فحينذاك، عُقدت في شهر مارس، في شرم الشيخ، قمة عربية عاجلة بعد غزو العراق، ولعبت مملكة البحرين دوراً في إنجاح تلك القمة.

وبعد ثورة 30 يونيو 2013، عقد في شرم الشيخ مؤتمر اقتصادي لدعم الاقتصاد المصري تعهّدت خلاله مملكة البحرين ضخ استثمارات وتنفيذ مشاريع، فأصدر محافظ جنوب سيناء قراراً قضى بتعديل اسم الشارع إلى شارع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

 

السلطان قابوس، شارع "يزيّن" شرم الشيخ

شارع السلطان قابوس في مصر

هو من أهم وأقدم شوارع مدينة شرم الشيخ على الإطلاق، ويمثل وجهة لملايين السائحين. ويضم مجموعة من المطاعم على الطراز البدوي، كما تقع على مدخله أكبر سوق تجارية في شرم الشيخ.

وأطلق اسم السلطان قابوس على هذا الشارع في التسعينيات من القرن الماضي، تقديراً لدوره في دعم مصر أثناء أزماتها. ففي تلك الفترة، ضرب زالزال عنيف مصر وكانت سلطة عمان من أولى الدول التي ساعدتها. ويذكر أن السلطان قابوس كان يقضي الكثير من إجازاته في مدينة شرم الشيخ.

 

كلمات مفتاحية
مصر

التعليقات

المقال التالي