أغرب تصريحات السيسي

أغرب تصريحات السيسي

"أنا مش قادر أديك"، "ميصحش كده"، "إنتوا بتعذبوني"، إنتوا نور عينينا والله إيه؟"… عبارات كثيرة تخطت شهرتها مجرّد ورودها في خطب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مناسبات عدة، لتحتل مكانها في كلام المصريين (وغير المصريين) اليومي وفي برامجهم وأغنياتهم. هذه العبارات ليست الوحيدة في سلسلة تصريحات غريبة ضجت بها وسائل الإعلام المصرية والعالمية. وهي على الرغم مما تحمله من سخرية، تخفي وراءها وجهاً سوداوياً للوضع المصري، دفع الناشطين لربطها بفكاهة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ودمويته.

هنا نستعيد أبرز التصريحات الغريبة للسيسي، وإن كان يصعب حصرها مذ كان رئيساً للدفاع، وهو ما لمّح إليه الإعلامي المصري باسم يوسف بقوله "السيسي: من النهار ده مفيش برنامج... إحنا البرنامج".

اعلان


"والله العظيم أنا لو ينفع أتباع... أتباع... علشان مصر"

في 24 فبراير الجاري، وخلال إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، عرض الرئيس المصري نفسه للبيع من أجل مصر. بعد أن انتقد السيسي من ينتقد الحكومة قائلاً بشكل صبياني: "اللي بيتكلم نفسي أمسّكه الوزارة وأشوفه هيعمل إيه"، انفعل مضيفاً: "حسن خلقي لن يدعني أصمت على من يريدون بمصر شراً". كل ذلك بدا عادياً من السيسي قبل أن ينتقل إلى الحديث عن مستويات الفقر في مصر ويقول: "والله العظيم أنا لو ينفع أتباع أتباع... علشان أجيب فلوس للمصريين". (أنا مستعد لبيع نفسي من أجل تحصيل المال للمصريين).

وأثار هذا التصريح موجة استهزاء واسعة وصلت إلى الصحافة العالمية، بينما قرر الناشط المصري أحمد غانم "انطلاقاً من مسؤوليته الوطنية كمصري محب لوطنه ورجوعاً إلى الحق واستجابة لنداء القائد الشجاع عبد الفتاح السيسي الذي قرر أن يبيع نفسه من أجل مصر"، أن يتولى "عملية بيع السيسي من أجل تسديد ديون مصر". افتتح غانم المزاد على موقع إيباي بعنوان "للبيع مشير وطبيب للفلاسفة (السيسي سابقاً كان وصف نفسه في تسجيل مسرب بطبيب الفلاسفة) بخلفية عسكرية استعمال طبيب"، بدأ بدولار واحد ليصل بعد ساعة إلى آلاف الدولارات. عمد الموقع إلى إزالة العرض، لكن الرابط انتشر بسرعة كبيرة حول العالم.

تصريحات السيسي - اغرب تصريحات السيسي - استهزاء

"صبح على مصر بجنيه"

في الاحتفال ذاته، ناشد السيسي الشعب المصري "المساهمة في نهوض الدولة لجعلها في الأفق دائماً"، وأعطاه الحل سريعاً: "لو كل يوم 10 مليون من الـ90 مليون موبايل اللي موجود مع الناس صبح على مصر بجنية يعني 10 مليون جنيه... يعني في الشهر 300 مليون جنيه... يعني في السنة 4 مليار جنيه". سرعان ما أصبح هاشتاغ #صبح_على_مصر بجنيه الأعلى في قائمة الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعى تويتر. وعلّق أحد الناشطين قائلاً: "كان فين الهري ده لما كنت بتتريق معانا على مرسي وتضحك من قلبك". وانتشرت صورة مركبة لرسالة مصري تقول: "صباح الخير يا مصر"، فترد مصر بالقول: "فين الجنيه بتاع مبارح ياض". (أين جنيه الأمس؟).

"انتو مين؟"

لم يتوقف خطاب الرئيس في هذا اليوم على ما سبق، فأقسم قائلاً: "أقسم بالله العظيم اللي هيقرب من مصر هشيله من على وش الأرض". وأضاف موجهاً حديثه للشعب المصري: "اسمعوا كلامي أنا بس متسمعوش حد تاني، أنا لما هقابل ربنا يوم القيامة هقوله أنا خليت بالي منهم". وتابع: "انتو مين.. انتوا مين.. انتوا مين..  مفيش حد هيقدر يقرب من مصر". وتداول المغردون  تصريحات السيسي بتعليقات ساخرة، كان من بينها: إييييه قالها أخيراً: "انتو مين"، المرحلة القذافية.

"الشعب يجوع عشان نبني البلد"

في خطاب له في مطلع شهر أكتوبر العام الماضي، قال السيسي: "لازم احنا انشاالله ما ناكلش، انشاالله ما ناكلش، ونبني بلدنا". هذا ما دعا إليه الرئيس المصري "أبناءه" المصريين لإنقاذ مصر بعدما نصحهم بضرورة وقف الاعتماد على الإمارات والخليج. وكعادتهم في الرد على تصريحات الرئيس الغريبة، سخر المصريون من الكلام بالقول: "إن الشعب المصري جائع اساساً".

واضح أن السيسي لم يتأثر بالردود الساخرة، فعاد ووضع المصريين أمام أسوأ الاحتمالات وهو الجوع، لكنه بدا غير مهتم بذلك فـ"المهم أن تكون مصر آمنة". جاء ذلك عند عودته من الرياض، حيث رد على سؤال لمراسلة قناة النهار المصرية قائلاً: "مش هنلاقي ناكل، إيه المشكلة يعني، هنجوع مش مهم". ليتابع متوجهاً إلى المذيعة التي بدت موشكة على البكاء: "أنا مش عايزكم تبقوا قلقانين كده، أنا ببصلك بتفاءل، إنتوا قلقانين كده ازاي... أنا معاكم تحيا مصر؟".

السيسي للشعب انشالله مناكلشVideo Made By : Tifa

Posted by Asa7be Sarcasm Society on Wednesday, March 11, 2015

"لدينا انجازات كثيرة.. لكننا نخفيها عن الأشرار"

خلال كلمته في فعاليات الندوة الثقافية الـ17 التي نظمتها القوات المسلحة للاحتفال بالذكرى 33 لتحرير سيناء، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "مش عاوز أتكلم عن الإنجازات كتير عشان الأشرار صدقوني فيه كلام كتير ممكن أقوله، بس أنا عارف أهل الشر بيسمعوا الكلام وييجوا على الحاجة الطيبة وعاوزين يحرقوا قلبنا وقلبكم عليها". وأثار هذا الكلام السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فعلق أحدهم: "شيل الإنجازات في شنطة سودا وحط عليها خرزة زرقا عشان الحسد".

"ما يصحش كده"

في كلمته في الندوة التثقيفية التي نظمتها القوات المسلحة، مطلع نوفمبر 2015، هاجم السيسي وسائل الاعلام في تشرين الثاني 2015 على خلفية تغطيتها لفيضانات الاسكندرية، وقال: "أحد الإعلاميين بيقول الرئيس قاعد مع شركة سيمنز وسايب إسكندرية بتغرق، عيب مايصحش كدا، بحس الناس دي ولا عارفة أي حاجة... المرة الجاية هاشتكيكم للشعب... مايصحش كدة إحنا بنتجاوز كل حاجة، الأمر دا لا يليق، مايصحش كدة، انتو بتعذبوني إن أنا جيت وقفت هنا، بحس إن الناس لا هي عارفة ولا فاهمة أي حاجة في الدنيا، بس قدامي ميكروفون بتكلم فيه أو جرنال بكتب فيه، لا يا جماعة دي دولة هتضيع مننا كدة، بالطريقة دي إحنا بننشر جهل وعدم وعي حقيقي بين الناس، وكأن المسائل بتتحل لما بتدوس على زرار تخلص».

ولاقت هذه العبارة رواجاً كبيراً، وأصبحت محط كلام في كثير من المناسبات. وقد استخدمها باسم يوسف عندما علقت روسيا الرحلات الجوية إلى مصر، وانتج أغنية "عيب ما يصحش كده يا ولاد". وعلق الإعلامي وائل قنديل قائلاً: "جمهورية الـما يصحش كده".

 

"أنا مش قادر أديك"

في حوار مع الإعلاميين لميس الحديدي وابراهيم عيسى في برنامج "الطريق إلى الاتحادية" في مايو 2014 قبل الانتخابات الرئاسية، ورداً على سؤال عن الاحتجاجات الفئوية قال السيسي:"أنت مش محتاج تقولي هات.. أنا لو أقدر أديك هديك من عيني... بس أنا مش قادر... هتاكلوا مصر يعني... هتموتوها يعني". ثم أضاف: "لو ما صبرتوش، أنا مش هقولك أقدر أعمل معاكم إيه، أنا مش قادر أديك، لو قادر من عينيا"، وهذا ما اعتبره الناشطون تهديداً مباشراً منه. وسرعان ما حمل هؤلاء على موقع "ساوند كلاود" أغنية ريمكس من تصريحات السيسي مع لازمة "أنا مش قادر أديك".

 

"الكلام عندي بيمر بفلاتر"

برر السيسي، وكان مرشحاً لرئاسة الجمهورية، أنه يتأخر في الكلام ويتعذب من أجل أن يتكلم لأن كلامه يمر على "فلاتر". وقال، خلال لقائه وفدًا من الأدباء والمثقفين، "بتأخر في الكلام لأن أنا الكلام عندي بيعدي على فلاتر-.. فلتر الصدق... فلتر الأمانة... فلتر الحق... وده يرضي ربنا أقوله ولا لأ... تصور حضرتك كل كلامي كده... بتعذب أوي عشان بتكلم". وكذلك علق مواطن مصري على "تويتر" قائلاً: "وأنا بتعذب أوي لما أسمعك".

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السيسي مصر

التعليقات

المقال التالي