شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
أبرز الشخصيات العربية التي لعبت أدواراً في الديبلوماسية الدولية

أبرز الشخصيات العربية التي لعبت أدواراً في الديبلوماسية الدولية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الاثنين 27 يونيو 201607:46 م

عن عمر يناهز 93 عاماً، فارق بطرس غالي الحياة الثلاثاء16  فبراير. بطرس غالي هو الأمين العام العربي الأول والوحيد لهيئة الأمم المتحدة، ومن أوائل الدبلوماسيين المصريين والعرب الذين وصلوا إلى مناصب دبلوماسية على المستوى الدولي، ولعبوا أدواراً مهمة في قرارات عالمية.

 بطرس غاليBoutros-Ghali

منذ أن تم تشكيل هيئة الأمم المتحدة عام 1954 توالى على منصب الأمين العام 8 شخصيات كان بطرس بطرس غالي الشخصية السادسة، في ولاية واحدة بين عامي 1992 و1996.

ينحدر غالي من عائلة سياسية مصرية عريقة، لها تاريخها السياسي والدبلوماسي الطويل. فهو حفيد بطرس نيروز غالي، رئيس وزراء مصر في مطلع القرن العشرين. بعد حصوله على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة، وشهادة الدكتوراه من باريس، عمل أستاذاً للقانون الدولي والعلاقات الدولية في جامعة القاهرة نفسها، ثم شغل بضعة مناصب سياسية رفيعة بين الولايات المتحدة ومصر، إلى أن عين أميناً عاماً لهيئة الأمم المتحدة، ثم عاد إلى مصر.

لم يكن بطرس غالي وحيداً في أروقة ومكاتب هيئة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، بل كان هناك العديد من العرب الذين وصلوا إلى المكان نفسه،  ليس كأمناء عامين، إنما في مناصب مختلفة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات العربية، التي ترأست وكالات دولية مرموقة، أو مثلت الأمين العام للأمم المتحدة في بعثات ومفاوضات للسلام في مناطق النزاع في العالم. إليكم مجموعة من الأسماء العربية التي لعبت أدواراً مهمة في الديبلوماسية الدولية.

محمد البرادعيMohamed_el-Baradei

محمد البرادعي: رئيس سابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدأ حياته العملية موظفاً في وزارة الخارجية المصرية، ومثل بلاده في بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، ثم استقال من منصبه اعتراضاً على بنود اتفاق كامب ديفيد، وسافر للدراسة في الولايات المتحدة ونال شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة نيويورك.

التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1984، وشغل مناصب رفيعة، منها المستشار القانوني للوكالة. عام 1993 أصبح مديراً عاماً مساعداً للعلاقات الخارجية، حتى عين رئيساً للوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1997، بعد أن حصل على 33 صوتاً من 34 في اقتراع سري للهيئة التنفيذية، وأعيد اختياره رئيساً لفترة ثانية عام 2001، ولمرة ثالثة عام 2005.

الأمير زيد بن رعدالأمير-زيد-بن-رعد

الأمير زيد بن رعد: المفوض السامي لحقوق الإنسان 

ولد زيد بن رعد الحسين في عمّان عام 1964، وهو أحد أبناء أعمام الملك الأردني عبدلله الثاني. بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة كامبريدج عام 1993،  شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة. فعين مسؤولاً للشؤون السياسية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في يوغوسلافيا السابقة خلال الصراع في البلقان، كما عمل على العديد من القضايا الأخرى في الأمم المتحدة. وساهم في إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، مروراً بالكثير من المناصب الأخرى، إلى أن رشحه الأمين العام الحالي لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون عام 2014، ليكون المفوض السامي لحقوق الإنسان، لدورة مدتها أربع سنوات، فيكون بذلك العربي الأول الذي وصل إلى هذا المنصب.

أما الشخصيات العربية التي أرسلت كالمبعوثين الخاصين للأمين العام للأمم المتحدة إلى مناطق وبلاد الصراعات والحروب، في رسالة أممية ومحاولة الهيئة لفض النزاعات بين الأطراف المتقاتلة، فقد برز منها العديد من الأسماء في الأعوام الخمسة الأخيرة بعد الثورات العربية عام 2011.

الأخضر الإبراهيمي182456-lakhdarbrahimi

الأخضر الإبراهيمي

سياسي ودبلوماسي جزائري بدأ رحلته الدبلوماسية بتمثيل جبهة التحرير الوطني في جاكارتا إبان الثورة الجزائرية، وشغل العديد من المناصب السياسية، فكان وزيراً للخارجية الجزائرية بين عامي 1991 و 1993، مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان والعراق. عين الإبراهيمي مبعوثاً مشتركاً للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سورية عام 2012  بهدف إيجاد حل للحرب الأهلية الدائرة هناك، خلفاً للمبعوث السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الذي استقال من منصبه.

جمال بن عمر521000-jamalbenomar

جمال بن عمر

تولى الدبلوماسي المغربي بضع مهمات على مستوى المنظمة الدولية، إذ تولى الملف العراقي بداية. وشارك في تسوية نزاعات دولية في كوسوفو والبوسنة جنوب أفريقيا. وما بين عامي2011  و2015 كان بن عمر مستشاراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن، وقاد الوساطة بين نظام علي عبدالله صالح وشباب الثورة اليمنية، وقوى المعارضة المساندة لها. ثم رعى الحوار السياسي بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والأحزاب السياسية من جهة، وجماعة الحوثيين من جهة أخرى، قبل أن يقدم استقالته عام 2015.

طارق متري Tarek-Mitri

طارق متري 

شغل طارق متري منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ليرافق العملية السياسية هناك ويشرف على المساعدة الفنية الإدارية (العدالة والشرطة)، وينسق عمل وكالات الأمم المتحدة في ليبيا. عمل هذا المثقف اللبناني، الحاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس، كأستاذ زائر في جامعة هارفارد عام 2003، وعمل أيضاً كأستاذ في جامعة جنيف وجامعة البلمند. وكان مسؤولاً عن العلاقات المسيحية - الإسلامية في مجلس الكنائس العالمي بجنيف، ولديه العديد من المؤلفات في الفلسفة والأدب والشعر.

علي الزعتري Ali-Zaatari

علي الزعتري

ما زال الأردني علي الزعتري في قائمة المبعوثين الخاصين للأمين العام للأمم المتحدة حتى اليوم. عين علي الزعتري من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 24 أبريل 2015، نائباً جديداً للممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ويشغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وعبدلله المعتوقAbdalla-Maaatouk

عبدلله المعتوق

أما عبدلله المعتوق فهو مبعوث الأمين العام للشؤون الإنسانية في الكويت منذ عام 2010، وهو دبلوماسي وسياسي كويتي شغل عدة مناصب سياسية داخلية في الكويت، قبل أن يصبح مبعوثاً أممياً، منها وزارة العدل ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

مناصب أخرى يشغلها العرب اليوم 

في مواضيع أخرى تهتم بها منظمة الأمم المتحدة، يمارس العديد من الشخصيات العربية الدبلوماسية مناصب مختلفة اليوم:

ناصر عبد العزيز النصرناصر-عبد-العزيز-النصر1

ناصر عبد العزيز النصر

دبلوماسي وسياسي قطري شغل عدة مناصب كمبعوث قطر إلى الأمم المتحدة، وسفير قطر إلى الكويت، قبل أن يشغل منصب الممثل السامي للأمين العام للأمم المتحدة لتحالف الحضارات في يناير 2013.

ليلى زروقيليلى-زروقي

ليلى زروقي

بعد بضعة مناصب متعلقة بالسلام في دول العالم، عُيِّنت الجزائرية ليلى زروقي في سبتمبر 2012، ممثلة خاصة للأمين العام معنية بالأطفال والنزاع المسلح، برتبة وكيل أمين عام. وهي، بهذه الصفة، صوت أخلاقي وداعية مستقلة  للتوعية وإعطاء أهمية لحقوق وحماية الأولاد والفتيات المتضررين من النزاعات المسلحة، وهي المرأة العربية الوحيدة المتولية واحداً من مناصب الأمم المتحدة العليا.

أحمد الهنداوي أحمد-الهنداوي

أحمد الهنداوي 

في سبيل موضوع "العمل مع ومن أجل المرأة والشباب"، الذي طرحه الأمين العام بان كي مون في خطته الخمسية عام 2013،  قام بتعيين الأردني أحمد الهندواي مبعوثاً خاصاً للشباب له في 17 يناير 2013. شغل الهنداوي قبل ذلك عدة مناصب في برامج تابعة لهيئة الأمم المتحدة في العراق.

وفي مناصب مشابهة يشغل المصري ماجد عبد العزيز منصب المستشار الخاص للأمين العام لجنوب إفريقيا، والجزائري سعد جنيت المبعوث الخاص لمنطقة البحيرات الكبرى، والتونسي منجي حمدي الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard