"30 يونيو" ليس يوماً بارزاً في ذاكرة المصريين فقط، بل هو كذلك لدى عدد من الشعوب العربية. نسلط الضوء هنا على أبرز 7 أحداث وقعت في 30 يونيو في العالم العربي، الجامع المشترك بينها هو الصدى المدوّي الذي خلّفته.

  1. اندلاع ثورة العشرين في العراق

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 1

    نكثت بريطانيا عهودها بالجلاء عن الدول العربية بعد انتصارها في الحرب العالمية الأولى، وعلى الأثر قامت "ثورة 1919" في مصر، و"ثورة العشرين" في العراق، وانتفاضات اليمنيين والسوريين والفلسطينيين.

    في 30 يونيو 1920 اعتقل الشيخ شعلان أبو الجون زعيم عشيرة "الظوالم" في السراي الحكومي في بلدة "الرميثة"، لكن عشرة رجال من عشيرته هاجموا السراي وحرروه، فاشتعلت الثورة، وقصفت الطائرات البريطانية البلدة.

    ثم خرج الثوّار يبشّرون بالثورة في أنحاء العراق فوقعت الاشتباكات في "الكوفة" و"الرارنجية" و"السماوة" و"كربلاء" و"النجف" و"ديالى" و"كردستان" و"شهربان" و"ساموراء" وغيرها من البلدات والقرى. أُخمدت "ثورة العشرين" بسبب قلّة العتاد في مواجهة السلاح الجويّ والبحريّ والأسلحة الثقيلة التي استخدمتها بريطانيا.

  2. السلطات التركية تعدم الثائر الكردي سعيد بيران

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 2

    حين أسس مصطفى كمال أتاتورك جمهورية تركيا الحديثة، وأنهى الخلافة العثمانية، راود الأكراد حلم الاستقلال. سعيد بيران اختير قائداً عاماً للثورة الكردية وحدد موعدها في العيد القومي للأكراد في 21 مارس 1925، إلا أن خطأ بسيطاً في توزيع منشورات، نجم عنه صراع مسلّح بين الأكراد والأتراك في قرية "بيران". ظنّ الأكراد أن الشيخ سعيد بدأ الثورة فهاجموا القوات التركية، واندلعت الثورة، وسيطر الثوّار على محافظة "كينجو" التي أعلنت عاصمة مؤقتة للأكراد.

    القوات الحكومية سرعان ما هاجمت مناطق الانتفاضة وحاصرت "كينجو" وقبضت على الشيخ سعيد ورفاقه. بدأت محاكمته في 29 مايو. صدر الحكم بإعدامه هو ورفاقه في 29 يونيو 1925، ونُفّذ في 30 يونيو.

  3. مجلس الأمن يبطل قرار إسرائيل بضم القدس لها

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 3

    عام 1947 قضت الأمم المتحدة بتدويل القدس تحت إشرافها، ثم بعد حرب 1948 قسمت القدس قسمين، الأوّل غربي يتبع إسرائيل والثاني شرقي يتبع فلسطين. لكن بعد حرب 1967، احتلت إسرائيل القدس الشرقية وضمّتها إليها، ضاربة بجميع الأعراف والقوانين الدولية عرض الحائط.

    أصدر مجلس الأمن في 30 يونيو 1980، القرار الرقم 476، الذي قضى بإدانة إسرائيل لضمّها القدس الشرقية. جاء في نصّ القرار "يستنكر ـ أي مجلس الأمن ـ استمرار إسرائيل في تغيير المعالم المادية، والتركيب الجغرافي والهيكل المؤسسي، ووضع مدينة "القدس الشريف"، إذ يساوره القلق بشأن الخطوات التشريعية التي بدأها الكنيست الإسرائيلي بغية تغيير معالم مدينة "القدس الشريف" ووضعها".

  4. انقلاب "الجبهة الإسلامية" على النظام الديمقراطي التعددي في السودان

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 4

    ما إن تمتّع السودان بنظام ديمقراطي، حتى حصل الإسلاميون على مقاعد برلمانية وافرة والتحقوا بالجيش وتولّوا مناصب عليا، ثم انقلبوا على الديمقراطية. استطاعت الجبهة الإسلامية القومية بزعامة حسن الترابي أن تنفّذ انقلاباً في 30 يونيو 1989، وتستولي على مقاليد الحكم.

    ارتكزت الخطّة على أن تقدّم القوات المسلّحة إلى القيادة السياسية مذكّرة تضمّنت عدداً من المطالب، فانتشرت شائعات تروّج أن الجيش يعدّ لتسلّم السلطة، وأن الجهة التي قامت بالانقلاب في 30 يونيو هي القيادة العامة للقوات المسلحة، لذا لم تحدث مصادمات، لا سيّما أن البيان الأول ألقاه المشير عمر البشير مؤكداً فيه سيطرة الجيش على البلاد.

  5. القوات الأمريكية تنسحب من العراق

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 5

    6 سنوات من الخراب خلّفتها القوات الأمريكية في العراق، ثم انسحبت في 30 يونيو 2009، وهو اليوم الذي سمّته الحكومة العراقية "يوم السيادة الوطنية".

    وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد أصرّ على غزو العراق، بحجّة وجود أسلحة دمار شامل. وبرغم أن لجان التفتيش الدولية لم تعثر على ما يثبت مزاعم بوش، تمّ غزو العراق في 20 مارس 2003، وسقطت العاصمة بغداد في 9 أبريل من العام نفسه.

    تسببت هذه الحرب بأكبر مجازر في تاريخ العراق الحديث، وانتهت الحرب رسمياً في 15 ديسمبر 2011 بإنزال العلم الأمريكي في بغداد، ومغادرة آخر جندي أمريكي العراق في 18 ديسمبر 2011.

  6. الإخوان المسلمين" إلى حكم مصر

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 6

    84 عاماً مرّت في انتظار هذه اللحظة، لحظة الوصول إلى سدّة الحكم في مصر، وهو الحلم الذي راود "الإخوان المسلمين" منذ عام 1928، حين أسس حسن البنا التنظيم. حقق هذا الحلم محمد مرسي، الذي تبوّأ المنصب في 30 يونيو 2012.

    ثورة 25 يناير 2011، فتحت لـ"الإخوان" الباب على مصراعيه للوصول إلى مبتغاهم، ففازوا بعد عام ونصف العام من انطلاق الثورة، بغالبية مقاعد البرلمان و"الشورى" ثم بكرسيّ الرئاسة. يُعدّ "الإخوان المسلمون" الموجودون في 72 دولة من أكبر التنظيمات الإسلامية في العالم.

  7. سقوط "الإخوان المسلمين" من حكم مصر

    التالي

    أبرز الأحداث التي وقعت في 30 يونيو في العالم العربي - صورة 7

    عام واحد فقط، هو عمر حكم "الإخوان المسلمين" في مصر، إذ خرجت تظاهرات عارمة في الشوارع تطالب باسقاط نظامهم، وهذا ما حدث.

    ارتكب "الإخوان المسلمون" أبّان حكمهم سلسلة من الأخطاء، أوّلها إعادة البرلمان الذي حلّته المحكمة الدستورية العليا، وإقالة النائب العام وتعيين آخر، وإصدار إعلان دستوري، ثم إقرار دستور انسحب منه معظم أطياف الشعب، بالإضافة إلى تصدّي عناصر "الإخوان" للتظاهرات التي خرجت ضدّهم، والتعدّي عليها.

    30 في يونيو 2013، أطاح الجيش المصري بحكم الأخوان المسلمين، في خطوة اعتبرها الكثيرون انقلاباً، في حين اعتبرها آخرون ثورة.

كلمات مفتاحية
الـ22 مصر

التعليقات