أغرب 10 تصريحات لمسؤولين مصريين

أغرب 10 تصريحات لمسؤولين مصريين

"وكم ذا بمصر من المضحكات/ لكنه ضحك كالبكا"، أنشد المتنبي عندما زار مصر وخالط شعبها وحكامها. يمكن استعادة قول المتنبي مع العدد الوافر من المهازل والمساخر التي ترد على ألسنة رجال الدولة، إذ انتشرت أخيراً تصريحات حكومية اتسمت بروح الفكاهة. في ما يلي أبرزها.

السيسي: لدينا إنجازات كثيرة ولكننا نخفيها عن الأشرار

خلال كلمته في فعاليات الندوة الثقافية الـ17 التي نظمتها القوات المسلحة للاحتفال بالذكرى 33 لتحرير سيناء، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "مش عاوز أتكلم عن الإنجازات كتير عشان الأشرار صدقوني فيه كلام كتير ممكن أقوله، بس أنا عارف أهل الشر بيسمعوا الكلام وييجوا على الحاجة الطيبة وعاوزين يحرقوا قلبنا وقلبكم عليها".

اعلان


وأثار هذا الكلام السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فعلق أحدهم: "شيل الإنجازات في شنطة سودا وحط عليها خرزة زرقا عشان الحسد"، وكتب آخر: "اللهم لا حسد وداري على شمعتك تقيد ويا ناس يا شر كفاية قر".

محلب: مصر ليست وطناً نعيش فيه بل وطنٌ نعيش فيه

وعلى نهج "شر البلية ما يضحك"، جاءت كلمة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أثناء افتتاح الكنيسة المعلقة، وفيها حاول استعادة مقولة قديمة للبابا شنودا "مصر ليست وطناً نعيش فيه بل وطن يعيش فينا" فما كان منه إلا أن قال: "مصر ليست وطناً نعيش فيه بل وطنٌ نعيش فيه". وعندما أراد أن يعبّر عن التحديات الكثيرة التي تواجهها حكومته، قال: "نحن نتحدى التحدي"، وهذا ما دفع المغردين إلى تشبيهه بالرئيس الليبي الأسبق معمّر القذافي صاحب القول الشهير: "الرجل رجل والمرأة مرأة".

وزير البيئة: بعض الدول تلقي بالفوسفات في المياه لفوائده

على نحو يدعو إلى الدهشة، علق وزير البيئة خالد فهمي، في حوار بثته فضائية TEN، على غرق ناقلة تحمل 500 طن من الفوسفات، في مياه نهر النيل، بقوله: "بعض الدول في جنوب شرق آسيا تلقي بالفوسفات في الأنهار لفوائده، فعندما تكون المياه حمضية، يوضع فيها الفوسفات حتى تعمل على خلق بيئة متعادلة، وتزيد من الثروة السمكية". ولم تقتصر الحادثة على هذا التصريح فقط بل خرج محافظ قنا معلقاً: "المياه لم تتأثر بالفوسفات، والسمك بيجري بنشاط في النيل".

وعقب هذه التصريحات التي تبعث على السخرية، دشن مغردون هاشتاغ #فوائد_الفوسفات على تويتر وعلّق أحدهم: "للفوسفات فوائد جنسية".

التحقيقات: الحمار دخل المطار مستغلّاً ثغرة أمنية

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر حماراً تائهاً تمكن من الدخول إلى صالة الوصول رقم 3 في مطار القاهرة الدولي، واعتبروا هذه الحادثة دليلاً على الإهمال، وأطلقوا هاشتاغ ساخراً هو #حمار_مطار_القاهرة على تويتر. ومن أبرز التعليقات عليه: "يا جماعة كلكم عمالين تتريقوا على الحمار ومحدش حاسس بمدى إحباطه لما فشل أنه يهرب بره البلد".

الأغرب من الحادثة نفسها أن التحقيقات التي صدرت عن ميناء القاهرة الجوي الدولي قالت: الحمار دخل المطار مستغلّاً ثغرة أمنية.

وزير التموين: الطماطم طول عمرها مجنونة

حول ظاهرة ارتفاع الأسعار في السوق المصرية خلال الفترة الحالية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية كالخضر، علق وزير التموين خالد حنفي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج "القاهرة اليوم" على "فضائية اليوم": "الطماطم طول عمرها مجنونة".

وزير العدل: ابن عامل النظافة لن يصبح قاضياً

ومن التصريحات المُستغربة التي تبرز التمييز الطبقي بين فئات الشعب المصري، تصريح المستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق، بأن ابن عامل النظافة لا يصلح لأن يصبح قاضياً، وأضاف خلال حوار في برنامج "البيت بيتك" على قناة "تن": "هناك وظائف أخرى تناسبه وكويس إنه اتربى".

هذا التصريح تسبب باندلاع موجة غضب أدت إلى تقديم الوزير استقالته. وأطلق الناشطون هاشتاغ على تويتر #أقيلوا_وزير_العدل. وعلّق نقيب الزبالين في منشأة ناصر والمقطم، شحاتة المقدس: "ابني أشطر من ابنك ومهمتنا تنظيف قمامتكم".

وزير الثقافة: لفّي حوالين الجنينة عشان تخسّي

ومن التصريحات الكاريكاتورية تصريح وزير الثقافة عبد الواحد النبوي، حين قال، أثناء زيارته متحف محمود سعيد بالإسكندرية، لأمينة المتحف عزة عبد المنعم: "أنا عندي مشكلة مع التخان، ولفي حوالين الجنينة عشان تخسي" في إشارة منه إلى بدانتها وزيادة وزنها.

وأضاف الوزير النبوي موجهاً حديثة إلى مديرة المتحف: "خليها تطلع السلطع وتنزله كل يوم عشرين مرة عشان تخس، وبعدين أنا دخلت كان المكتب مقفول، لتكون كانت بتاكل جوه ولا حاجة؟ اوعي تكوني جايبة صينية بطاطس محمرة جوه"، وقد ردت المديرة عليه: "هو الشكل من شروط الوظيفة؟ أنا شغالة هنا من سبع سنين محدش قالي كده، أنا مبسوطة بشكلي كده ويا ريت انت كمان تكون مبسوط".

واستنكر الوسط الثقافي ما قاله الوزير. وطالبته الروائية أمينة زيدان بتعلم "الإتيكيت" (فن التعامل مع الآخرين)، معتبرة أن الوزير جاء من كهف مظلم، ولم يتعامل مسبقاً مع مثقفين. وقال الروائي سعيد الكفراوي: "شبعنا نكت من الوزراء السابقين، وكلها فجة وأضرّت بالثقافة". وعلّق الشاعر محمود قرني: "تصريح الوزير يعكس نوعاً من الفراغ الذهني وفضولاً لا يليق بوزير ثقافة".

وزير الرياضة: كنت طالب فاشل وبقيت وزير

وعلى المنوال المضحك نفسه، جاء تصريح وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، خلال لقائه بطلاب جامعة القاهرة، إذ قال لهم: "كنت بزوغ من المحاضرات، يعني ممكن تكون طالب فاشل وتطلع وزير عادي يعني". وأضاف: "متقضوهاش مذاكرة بس، فأنا لم أتخرج بتقدير كبير".

وزيرة التضامن: الجنة هيكون فيها مزيكا وباليه

"الجنة هيكون فيها مزيكا وباليه". هذا ما تنبأت به وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، في احتفالية "مصر تفتخر بعروبتها" التي أقيمت في أبريل الماضي في قاعة سيد درويش في أكاديمية الفنون، وذلك حين تحدثت عن دور الفنون في الارتقاء بالإنسانية.

وأثارت تصريحات الوزيرة والي حفيظة بعض رجال الدين، فقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن حديث الوزيرة عن وجود المزيكا والباليه في الجنة أمر لا صلة له بالقرآن والسنة، فالموجود في الجنة غير محسوس بالأساس. ورأى الدكتور عبد الله النجار أن حديث الوزيرة جاء مجازاً لترغيب الناس في الجنة، وعلينا ألّا نقف كثيراً عند هذا الأمر.

وزير التعليم العالي: مستشفيات مصر أفضل من مستشفيات بريطانيا

وفي مطلع العام الجاري، صرّح وزير التعليم العالي السيد عبد الخالق، خلال لقائه المبتعثين المصريين إلى الجامعات البريطانية، أن مصر تمتلك مستشفيات أفضل من المستشفيات الموجودة في بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات.

وأضاف أن من يدعي وجود خلافات بين رؤساء الجامعات والوزارة "نتن وقليل الأدب". وعلى أثر هذا التصريح طالب عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بإقالته.

كلمات مفتاحية
مصر

التعليقات

المقال التالي