شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
مصرفدة، جغمة وخنفشاري... 40 ثانية مع لهجة أهل الحجاز

مصرفدة، جغمة وخنفشاري... 40 ثانية مع لهجة أهل الحجاز

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 28 يونيو 201803:18 م
عندما يتحدث اثنان من منطقة القصيم، وسط السعودية، بحماسة، لن يفهم الحجازي الواقف بينهما كلمة واحدة. وعندما يتشاجر اثنان من منطقة جازان من أقصى الجنوب، لن يعرف ابن طريف في أقصى الشمال عماذا يتحدثان، وكأنهما يتكلمان لغة مختلفة، لا تمت للعربية التي يعرفونها بصلة. في السعودية التي تعتبر ثاني أكبر دولة عربية، والتي تمتد على مساحة حوالى مليوني كيلومتر مربع وتجاور سبع دول عربية مختلفة، لهجات كثيرة، يتجاوز عددها الـ28. تقع منطقة الحجاز في الغرب، محاذية للبحر الأحمر، وتضم إمارة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة. وهي المنطقة التي تحجز نجد عن سهول تهامة. تتميز هذه المنطقة التي يفدها ملايين الحجاج كل عام بتنوع لهجاتها، فقد لا يفهم أهل جدة بعض حديث أهل مكة المكرمة، التي تبعد عنها أقل من 70 كلم. لكنها تشترك أيضاً ببعض الكلمات. المزيد على هذا الرابط.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard