هل كنتم تعلمون أن أقدم ديناصورات العالم تبعد أمتاراً قليلة عنكم؟

هل كنتم تعلمون أن أقدم ديناصورات العالم تبعد أمتاراً قليلة عنكم؟

قادتني مصادفة مذهلة لاكتشاف مغارات تحوي كنوزاً وأشياء نادرة، متاحف وقصوراً، تعيش بيننا، تحتضن تراثاً ضخماً، صدقوا أو لا تصدقوا، بأقل قدر من المال، يمكنكم الاطلاع على ما قد لا ترونه في مكان آخر في العالم.

لا تترددوا في دعوة أفراد أسرتكم إلى رحلة ممتعة بين الماضي السحيق والحاضر القريب من دون أن ترهقوا ميزانيتكم، في أحد أهم المتاحف المجهولة في العالم، هنا في مصر.

خريطة لنكتشف مخبأ ذهب الملكات

كم تساءلت عن سر ذلك الكحل الأسود الأخاذ ومساحيق التجميل الزاهية التي تتزين بها كل الملكات الفرعونيات، بعيداً عن الأنواع المبتذلة التي يتم تداولها الآن. هناك في ركن بأقصى القاعة التي تضم أندر الأحجار والمعادن، يوجد عدد من المواد تعرف باسم الـ"ناجيا"، وهي التي كان يستخرج منها كحل العين، وبعض المواد الملونة التي كانت تعد منها ملكات الفراعنة أداوت تجميل الوجه، بجانب أقدم خريطة لمنجم الذهب، الذي كانت تتزين به الملكات والأميرات، أعدها ورسمها قدماء المصريين.

ولن تبذلوا مجهوداً في المتحف الجيولوجي لإبهار طفلكم ولفت انتباهه إلى الكائن، الذي يحمل جسم فرس النهر، وأرجله تشبه أرجل الفيل، أما أسنانه فتشبه أسنان الأرنب، وكان يعيش قبل 38 مليون سنة في محافظة الفيوم، وانقرض منذ 30 مليون سنة. يحمل رأسه أربعة قرون، وكان يعيش على تناول الأعشاب وأوراق الشجر وبعض الفاكهة. هذا الحيوان المنقرض يسمى الأرسينوثيريوم، (وهو شعار المتحف).

Arsinoitherium_zitteli

وقد تطول لحظات الانبهار على وجه طفلكم إذا خطوتم بضع خطوات أخرى، لتشاهدوا هيكلاً لحوت قديم، له يدان وقدمان كان يستخدمها في حركته على الأرض قبل 40 مليون سنة، وعندما انتقل إلى العيش في المياه، تطور شكله لما هو معروف الآن.

وإمعاناً في الدهشة، لا تنسوا أن تزوروا هيكل ثاني أقدم ديناصور في العالم، فالموجود الآن في المتحف يمثل 15% من حجمه الأصلي، وهو أقدم العينات في مصر. إذ يصل طوله إلى 33.5 متراً، ووزنه 80 طناً، ورغم ذلك الحجم الضخم، كان يعيش على تناول الأعشاب فقط.

كورنيش المعادي، عند بوابة أثر النبي، أقرب محطة مترو الزهراء.

طقوسٌ ونباتات مقدسة

بصعوبة وصلت إلى المتحف الزراعي في الدقي، فبالكاد يعرفه أهل منطقة الدقي. ربما يرجع هذا إلى عدم اهتمام الجهات الرسمية بالدعاية له والاهتمام به. ولا نبالغ عندما نقول إنه أول متحف زراعي في العالم، وثاني أهم مكان متخصص في الزراعة، بعد المتحف الزراعي في العاصمة المجرية، بودابست.

Agricultural-Museum-1

"هنا كانت ثمة حياة تدور"، هذه هي الجملة التي خطرت في ذهني بمجرد أن وقع نظري على أقدم مطحنة للحبوب في العالم، والتي يرجع تاريخها إلى 15 ألف سنة، ثمة يد امرأة أمسكت بيد هذه المطحنة منذ آلاف السنين لتصل إلينا محملة بأنفاس الماضي.

أقوال جاهزة

شارك غردفي متحف سكة الحديد مركب فرعوني لمنقرع يرجع إلى 2000 عام ق.م، وفي داخله حجرة ذهبية لا تفوتوا مشاهدتها

شارك غردفي المتحف الجيولوجي هيكل لحوت قديم، له يدان وقدمان كان يستخدمها في حركته على الأرض قبل 40 مليون سنة

بعد أن تتخطوا الخريطة المجسمة التي وضعت في مدخل القاعة الكبرى في المتحف، ستمرون بعدد غير قليل من ماكينات الصناعات والحرف اليدوية التي أشرفت على الاندثار وستكون فرصة جيدة لأطفالكم أن يتعرفوا على أنواع من الحرف، قد لا تصادفهم فى حياتهم اليومية مثل صناعة الفخار، وصناعة السلال، وصناعة الزجاج والأنوال وغيرها. فضلاً عن الهياكل العظمية للحيوانات، أبرزها هيكل عظمي لحوت يبلغ من العمر ستة أشهر فقط وطوله 14 متراً.

6CYQ1NIjAVVLWYTS5KzQZ__A9uSFFWcYmx86qKbcIi42Cb1SnTGP0TlzlTItfWZHobIZYN-WflMvULhKJ2M7R8lc-1

بنظرة سريعة على الأزياء التراثية لرجال ونساء مصر من مختلف المحافظات، يمكنكم أن تدركوا أن كل موضة جديدة ما هي إلا إعادة تشكيل واستخدام لنمط من أنماط تلك الأزياء، وستتعرفون إلى أهم عادات وتقاليد كل محافظة في ما يخص الزفاف ومظاهر الاحتفال بالعرس مجسمةً.

يملك المتحف أشياء نادرة قيّمة لا توجد في أي مكان في العالم، منها نباتات انقرضت، ولا توجد إلا في المتحف كنبات "البرساء" الذي كان مقدساً عند الفراعنة.

شارع المتحف الزراعي بحي الدقي - بالقرب من وزارة الزراعة المصرية. أقرب محطة مترو الدقي.

مركب فرعوني بانتظاركم لجولة في متحف السكة الحديد

بمجرد أن تدلفوا من بوابة الدخول، وتقع عيونكم على تلك القلاع وعربات القطار القديمة، ستشعرون كأنكم انتقلتم بآلة الزمن. ستدهشكم عربات القطارات القديمة، المتناثرة على طول المتحف. إذ يضم نماذج نادرة منها، بدءاً من قطار الفحم فالبخار ثم الكهرباء وأخيراً قطارات فائقة السرعة.

Cairo-Train-Museum

المتحف يحتفظ بنموذج لأول قاطرة دخلت مصر تعمل بالديزل في عام 1855، ومركب فرعوني لمنقرع يرجع إلى ما قبل الميلاد بـ2000 عام، وفي داخله حجرة ذهبية لا يمكن أن تفوتوا مشاهدتها، هذا فضلاً عن أن المتحف يضم أكثر من 700 نموذج من الأدوات والمعدات، التي تدخل في تركيب القاطرات، ولم تعد متداولة في عصرنا الحديث.

كما يمكن للزائر أن يشاهد ماكينة الطبع الأصلية التي كانت تستخدم في طبع التذاكر، ويتخيل كيف كانت الحياة وقتها.

Cairo-Train

القاهرة – شارع رمسيس أمام محطة مصر- أقرب محطة مترو الشهداء

حديقة محمد علي المعلقة

GD-EG-Caire-AlManyal021

أستطيع أن أقول إن أجيالاً متعاقبة لا تعرف عن هذا القصر الأثري العظيم شيئاً. فقد ظل مغلقاً لسنوات طويلة، ولم يفتتح إلا في شهر مايو الماضي. كان دخوله قبل ذلك مقتصراً على علية القوم، ممن يدفعون مبالغ طائلة لإقامة أعراس أبنائهم في حديقة القصر.

قصر محمد علي بالمنيل تبلغ مساحته 61711 كم مربعاً، وهي مساحة شاسعة تتناثر مبانيه وسط الحديقة، التي تمتد في جميع الاتجاهات، وهي مزروعة نباتات وأشجاراً تضرب جذورها العريقة في باطن الأرض مئة وعشرين عاماً، هي عمر القصر.

Cairo2015ManialPalastClockTower

كان محمد علي يسافر إلى شتى البلاد جامعاً كل ما طالت يداه من أندر وأجود النباتات والأشجار في العالم ليزرعها في حديقة قصره ويجمع بين جمال المنظر وأصالة البناء، ولتكون حديقته، التي تمتد لـ34 ألف متر مربع، تحفةً فنيةً تتناثر وسطها الفسقيات المختلفة خصوصاً نبات الصبار، الذي كان يتم جلبه من المكسيك ليزرع في القصر.

بعد عبور الحديقة ترون "برج الساعة"، المبني على الطراز الأندلسي، كما ستجدون مسجداً مجاوراً للبرج على الطراز نفسه، تتزين جدرانه وأسقفه بالزجاج الملون والرخام كما في المساجد التركية، التي تأثر بها محمد علي.

كما يتضمن القصر قاعة العرش، وعلى جانبي القاعة حجرتا السفرة واستقبال الضيوف المزدانة باللوحات البديعة الألوان، وأيقونات صور السلاطين العثمانيين، فضلاً عن الفسقية المصنوعة من الألباستر، التي تزين جزءاً من قاعة العرش.

1 ش السرايا بمنيل الروضة أمام كلية طب الأسنان. أقرب محطة مترو السيدة زينب

مزارات مهمة تحوي تحفاً نادرة وذات قيمة، بعضها لا تجدونه في أرقى متاحف أوروبا... هذه المزارات تستحق الزيارة أكثر من مرة قبل أن يغلق بعضها مرة أخرى بقرارات رسمية لا يمكن معرفة أسبابها.

كلمات مفتاحية
سياحة متحف

التعليقات

المقال التالي