شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
مدينة عربية تُعدّ الأكثر أماناً في العالم كله...

مدينة عربية تُعدّ الأكثر أماناً في العالم كله...

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 19 أغسطس 201707:15 ص
هل سألتم أنفسكم من قبل عن المدينة الأكثر أماناً في العالم، والتي يمكنكم أن تسيروا في شوارعها في أي وقت دون خوف أو قلق؟ هل توقعتم يوماً أنها قد تكون مدينة في عالمنا العربي؟ أخيراً أطلق موقع "Numbeo" (موقع متخصص في الأبحاث وجمع البيانات المتعلقة بمدن العالم) أحدث تقاريره المتعلقة بالمدن الأكثر أماناً في العالم. ووضع الموقع العاصمة الإماراتية أبوظبي على رأس القائمة بأقل مؤشر للجريمة في العالم في آخر ستة أشهر وصل إلى 13.54 نقطة، وأعلى مؤشر للسلامة بلغ 86.46 نقطة، وتلت أبوظبي في القائمة مدينة بازل السويسرية.

هل تستحق أبو ظبي ذلك؟

يعتمد موقع "Numbeo" في جمع بياناته على استطلاعات رأي أعداد ضخمة من السكان والمقيمين في بلاد العالم، ويتم توجيه أسئلة لهم عبر الموقع عن تفاصيل وظروف الحياة والمعيشة في تلك المدن. منذ بضع سنوات، تعمل نانا الشريف مشرفة إدارية في شركة مقاولات في الإمارات، وقضت الشريف سنة كاملة في أبوظبي قبل أن تنتقل للعمل في فرع الشركة في دبي. تقول الشريف لرصيف22 "منذ أن وصلت للمطار في أبوظبي شعرت بانبهار من النظام والمساعدات التي تقدمها شرطة الجوزات بهدف إنهاء إجراءات السفر دون تعب للمسافرين".
تقع أبوظبي على رأس قائمة المدن الآمنة بأقل مؤشر للجريمة في العالم في آخر ستة أشهر...
مدينة أبوظبي تُعدّ الأكثر أماناً في العالم كله... هل أنتم مستعدون للانتقال إليها؟
وفي أبو ظبي كانت الشريف تمشي في الشوارع في أي وقت دون خوف "لم أجد فيها تحرشات من أي نوع، ولا حتى نظرات من الممكن أن تضايق فتاة مثلما يحدث في دول عربية أخرى". "كنت أسير بحرية وبإحساس عالٍ بالأمان، وكان يتم التعامل معي كوافدة مثلما يتم التعامل مع أي مواطن"، تقول الشريف.

لا فرق بين الليل والنهار

"إحساسي بالأمن في كل مدن الإمارات عالٍ جداً وأحب الحديث عنه لكل أصدقائي" هكذا يقول المخرج أمجد أبو العلا لرصيف22. ويضيف "رغم أنني أفتقد مدينتين أخريين عشت فيهما هما الخرطوم والقاهرة، فإني لا أتحمل البقاء فيهما أكثر من شهر، بسبب إحساس الأمان الذي تعودته في الإمارات". يكمل أبو العلا أنه طوال 35 سنة عاشها في الدولة الخليجية الغنية لم يلتفت وراءه وهو يسير في الشوارع، حتى لو كان ذلك في وقت متأخر من الليل، رغم أنه كثيراً ما يفعل ذلك في دول أوربية عدة سافر إليها. "في أبوظبي يمكن أن أطمئن على أمي وشقيقاتي إذا خرجن في أي وقت دون أن أقلق عليهن، الأمن فعلاً متوافر جداً هنا، ولا فرق بين الليل والنهار"، يقول أبو العلا. ويضيف "طوال حياتي في الإمارات لم أشاهد عراكاً بالأيدي في الشوارع مثلما يحدث بشكل متكرر في بلاد عربية أخرى. قد تحصل بعض الجرائم، لكن هذا نادر ولو حدث يكون حديث الإذاعة والتليفزيون"، يختم أبو العلا. وفي الشهر الماضي، حصلت أبو ظبي على المركز الثاني من بين أفضل مدن العالم سواء للعمل، أو الإقامة أو ممارسة الأعمال بحسب بحث شركة إبسوس لاستطلاعات الرأي، وهو الترتيب الذي جعلها تتفوق على مدن مهمة مثل لندن وباريس.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard