أحمر الشفاه يجعل المرأة أكثر نجاحاً وذكاءً في العمل... أتريد بعضاً منه؟

أحمر الشفاه يجعل المرأة أكثر نجاحاً وذكاءً في العمل... أتريد بعضاً منه؟

هل تعلمون أن للماكياج قدرة سحرية على جعل المرأة تتألق في حياتها المهنية وتصبح موضع ثقة رب عملها وزملائها في العمل؟

فعلى ما يبدو أن وضع مستحضرات التجميل وتحديداً أحمر الشفاه من شأنه أن يجعل المرأة تشعر أنها أكثر ذكاءً وتكون أكثر نجاحاً في الشق العلمي والعملي، بحسب ما كشفت عنه دراسة حديثة.

نظرية "تأثير أحمر الشفاه"

وضع الباحثون من كلية الطب في جامعة هارفارد وجامعة "تشيتي" في إيطاليا "تأثير أحمر الشفاه" على المحك.

وبعدما انكبّ الباحثون على دراسة تأثير أحمر الشفاه على الأداء والتحصيل العلمي، اتّضح لهم أن الطالبات اللواتي يضعن الماكياج يستفدن مما يعرف ب "الظاهرة النفسية" التي تشير إلى أن لاستخدام مستحضرات التجميل انعكاساً إيجابياً على المرء إذ إنه يعطي الفرد شعوراً بالرضى واحترام الذات وتقديرها.

via GIPHY

وفي هذا السياق، أوضحت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن تأثير الماكياج يحسن المزاج أكثر من الاستماع مثلاً إلى موسيقى تحمل نفحة إيجابية.

وفي تفاصيل الدراسة، فقد قام الباحثون وعلى رأسهم "روكو بالومبو"، الدكتور في علم الأعصاب الإدراكي في كلية الطب في جامعة هارفرد، بتوزيع 186 طالبة جامعية إلى مجموعات، وقد تم تكليف كل واحدة منهن بمهمة مختلفة من شأنها أن تؤثر بطريقة إيجابية على المزاج: الاستماع إلى الموسيقى التي تحمل طاقة إيجابية، ورسم أو تلوين بورتريه، وأخيراً وضع الماكياج، وبعدها خضعت الطالبات لامتحان موّحد يتعلق بعلم النفس.

أقوال جاهزة

شارك غرديملك الماكياج قدرة على إعطاء الطالبات المزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات وإطلاق العنان للإبداع والتألق

شارك غردالرؤساء التنفيذيين النساء غالباً ما يضعن أحمر شفاه وردي اللون وموظفات المناصب العادية يفضلنه أرجوانياً

وجاءت النتيجة لافتة ومثيرة: لوحظ أن هناك زيادة في الأداء المعرفي لدى المجموعة التي استمعت إلى الموسيقى، إلا أن درجات اختبار المجموعة التي وضعت الماكياج كانت أعلى بكثير، وذلك فسره العلماء بأنه يعود إلى قدرة الماكياج على إعطاء الطالبات المزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات وبالتالي إطلاق العنان للإبداع والتألق.

وقال باحثون عدة:" إنسجاماً مع توقعاتنا المسبقة، وجدنا أن هناك تأثيراً كبيراً للماكياج على الاختبار، إذ جاءت نتائج مجموعة الماكياج أعلى بكثير من الطالبات اللواتي استمعن إلى الموسيقى الإيجابية أو اللواتي قمن برسم وتلوين الوجه".

via GIPHY

ألوان ووظائف

من المعروف أن لمستحضرات التجميل تأثيراً إيجابياً على نفسية الشخص ومزاجه، لأن المرأة مثلاً حين تضع الماكياج تشعر بأنها باتت جذابة وبالتالي تكتسب ثقة بالنفس، الأمر الذي يجعلها قادرة على القيام بمختلف المهمات بنجاح لا نظير له.

وفي هذا الإطار، انهمك العلماء بمحاولة الإجابة عن السؤال التالي: كيف يؤثر لون أحمر الشفاه الذي تضعه المرأة على نظرة الناس تجاهها؟

في الواقع، أجريت دراسة في العام 2011 من قبل الماركة التجارية "كوفرغيرل" وعلماء نفس من جامعة هارفرد لتبيان تأثير لون أحمر الشفاه على نظرة الناس وتقييمهم لمدى جاذبية المرأة وقوة شخصيتها.

وقد كشفت الدراسة أن اللون الأحمر يعكس شخصية خلاقة وجريئة تماماً كالنجمة مارلين مونرو التي اشتهرت بلون أحمر شفتيها القوي والمثير.

وأوضحت الدراسة أن المرأة التي تتميز باستقلاليتها تختار في العادة أحمر شفاه أرجوانياً، في حين أن المرأة التي تختار أحمر شفاه ترابياً ينظر اليها على أنها محبة وعطوفة.

via GIPHY

كما أظهرت الدراسات أن المرأة التي تضع أحمر شفاه باستمرار تحب أن تلتقط أكثر من غيرها، صور "سلفي" وتنشرها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة إذا كانت تحب أن تضع أحمر شفاه ذات لون أحمر صارخ، فهذه المرأة تكون في العادة مدمنة "سلفي" لكونها تنشر مثل هذه الصور بمعدل 3 مرات في الأسبوع، بينما المرأة التي تحب اللون الطبيعي أو nude على شفتيها تنشر صوراً بمعدل مرتين في الأسبوع، والأكثر خجلاً الشفاه ذات اللون الأزهر مرة في الأسبوع.

via GIPHY

ولم تقف الدراسات عند هذا الحد، فقد توصلت الأبحاث إلى النتيجة التالية: إن النساء اللواتي يضعن باستمرار أحمر شفاه يشغلن مناصب رفيعة في العمل.

وبالنسبة إلى الألوان المستخدمة ودلالاتها في العمل، فقد لوحظ أن الرؤساء التنفيذيين من النساء غالباً ما يضعن أحمر شفاه وردي اللون في حين أن الموظفات اللواتي يشغلن مناصب عادية يفضلن وضع أحمر شفاه أرجوانياً.

وعليه، في المرة المقبل التي تقررين فيها وضع أحمر شفاه، تذكري أن اللون الذي تختارينه قد يحمل دلالات ورسائل ويقول أموراً قد لا تتوقعينها على الإطلاق.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي