شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
كيف تسافرين بلا خوف لأخطر 10 بلدان غير آمنة للنساء؟

كيف تسافرين بلا خوف لأخطر 10 بلدان غير آمنة للنساء؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 10 أغسطس 201704:42 م
تحرش، سرقة، وإرهاب... هذه نماذج لبعض ما يمكن أن تقابله النساء إذا قررن السفر بمفردهن لدول تصنفها مواقع متخصصة في السفر والسياحة غير آمنة للجنس الناعم. لكن هل هذا يعني أن النساء لا يمكنهن إطلاقاً السفر لهذه البلاد؟ بالتأكيد لا. يمكنهن فعل كل شيء، فلا تنسوا أبداً أنهن أقوى من الرجال بحسب دراسات علمية حديثة، ويتفوقن عليهم من حيث التحمل والصمود والقدرة على البقاء مهما كانت الظروف. هذه البلاد هي الأخطر للنساء أخيراً نشر موقع trib.com المتخصص في إسداء نصائح متعلقة بالسفر، قائمة بأخطر البلاد للنساء اللواتي يعشقن السفر بمفردهن. لكن الموقع لم يهدف من نشر هذه القائمة إلى منع النساء من السفر لتلك البلاد بشكل قاطع، بل يطالبهن بالحذر هناك، معتمداً على تعليقات وتجارب لمستخدميه في هذه البلاد، فضلا عن تحذيرات رسمية خرجت من وزارة الخارجية الأمريكية. وتتضمن هذه القائمة:

مصر

1-Egypt1-Egypt يرى الموقع أن حدوث بعض العمليات الإرهابية في أماكن متفرقة من مصر في الشهور الأخيرة سبب وجيه لتحذير عاشقات السفر من التوجه إليها. لكن الموقع يرى أن الشعب المصري مضياف وأن البلد رغم كل شيء مثير للاهتمام. وينصحكن trib.com بالتعامل بحذر مع الرجال هناك بسبب انتشار التحرش، ومن الأفضل أن ترتدين ملابس لا تلفت الانتباه. وحتى لا يفهم بعض الرجال نظراتكن بطريقة خاطئة، فالأفضل أن ترتدين نظارات شمسية. كما أن التحرك مع مجموعات أفضل من التحرك بمفردكن. وفي المترو استخدمن عربات النساء. وبدلاً من ركوب التاكسي عليكن استخدام خدمات مثل أوبر.

المغرب

2_bMorocco2_bMorocco البلد الثاني في القائمة هو المغرب، حيث من المحتمل حدوث عمليات إرهابية خصوصاً ضد الأجانب، وقد تحدث بعض جرائم القتل، والسرقة في الشوارع، خاصة في المدن الكبرى والمناطق السياحية. وينصحكن الموقع بارتداء ملابس مناسبة، وعدم السير في الشارع حاملات أشياء ثمينة. ولو تعرضتن لمضايقات من بعض الرجال يمكنكن البحث عن أقرب رجل شرطة لحمايتكن. ومن الأفضل عدم التعامل مع الرجال هناك، ولو احتجتن للسؤال عن عنوان مثلاً فالأفضل طرحه على النساء.

جامايكا

3Jamaica3Jamaica رغم أن الأماكن السياحية في جامايكا آمنة إلى حد ما، فالبعد عنها قد يعرضكن لبعض المخاطر، إذ يتكرر حدوث جرائم عنيفة في جميع أنحاء جامايكا. وتظهر تقارير للخارجية الأمريكية حدوث اعتداءات جنسية ضد زوار أجانب، لذلك من الأفضل أن ترتدين هناك ملابس مناسبة وغير لافتة.

الهند

4-India4-India في أماكن عدة من الهند، هناك احتمال كبير لحدوث بعض العمليات الإرهابية ضد السياح الأجانب، سواء في الفنادق، أو القطارات أو حتى في الأسواق ودور السينما والمطاعم. وعليكن إذا قررتن السفر للهند الحذر أثناء السير في الشوارع، بسبب بعض الانتهاكات الجنسية ضد النساء. ويفضل ارتداء ملابس طويلة، فضفاضة. وعليكن أيضاً تجنب الخروج ليلاً بمفردكن.

بيرو

5-Peru5-Peru كثيراً ما تحدث في بيرو عمليات سطو مسلح واختطاف وسرقات، لذلك عليكن عدم السير بمفردكن واستخدام خدمات مثل أوبر في التنقل. ومن المهم أيضاً تجنب السير بالمجوهرات أو الأشياء الثمينة، وعدم التحدث مع غرباء.

الباهاما

6-Bahamas6-Bahamas السفر لجزر البهاما لا يخلو من بعض الأخطار للنساء، فقد يتعرضن لعمليات سطو مسلح، أو لاعتداء جنسي، لذلك يجب عليهن الحذر أثناء السير في الشوارع وعدم الابتعاد عن الأماكن السياحية أو المأهولة بالسكان حتى لا يصبحن عرضة لأي خطر.

كولومبيا

7-Colombia7-Colombia تتكرر في كولومبيا عمليات عنف مرتبطة بالتمرد المحلي، وينتشر الاتجار بالمخدرات، كما يمكن حدوث جرائم اختطاف. ويجب عليكن هناك تجنب السير ليلاً، واستخدام سيارات أجرة من شركات موثوق بها، والحذر من التحرش الجنسي.

الإكوادور

8-Ecuador8-Ecuador الخطر هناك يتمثل في حدوث عمليات نهب وسطو وسرقة خصوصاً فى غرف الفنادق، إلى جانب الاختطاف والاعتداءات الجنسية التي تصل لحد الاغتصاب. وعليكن الحفاظ على أشيائكن الثمينة حتى وأنتن داخل الفندق، والاستماع إلى نصائح السكان المحليين الموثوق بهم بشأن أكثر الأماكن السياحية أماناً. ولا تسرن بمفردكن في الليل.

تركيا

9-Turkey9-Turkey أصبحت تركيا خطراً بسبب عدم الاستقرار السياسي، وتكرار العديد من الهجمات الإرهابية التي شملت إطلاق النار والتفجيرات الانتحارية في المناطق السياحية والأماكن العامة. ويجب على النساء الحذر في تركيا وارتداء ملابس مناسبة، واستخدام سيارات أجرة من شركات موثوق بها.

غواتيمالا

10-Guatemala10-Guatemala إذا قررتن السفر لهذا المكان فيجب أن تكن حذرات لأن المجرمين في غواتيمالا يفترضون أن السائحين بصفة عامة أثرياء. وهو ما يجعلهم أهدافاً للسرقة. ويجب عليكن الحفاظ على أشيائكن الثمينة، وعدم السير ومعكن مبالغ مالية كبيرة، ومن الأفضل التعاقد مع شركة سياحة لتنظم لكن برنامجاً بدلاً من المشي في الشوارع بمفردكن.

لا تخفن من السفر

سافرت إيمان الأمير إلى عدة بلاد في العالم، وتحاول تشجيع الجميع خصوصاً النساء على خوض تجربة السفر بمفردهن من دون خوف. تقول مؤلفة كتاب "يا مسافر وحدك" لرصيف22 "لا تخفن من السفر، فهو يحمل لكن فوائد عدة، وحتى الأماكن الخطرة يمكنكن السفر إليها واتخاذ بعض إجراءات السلامة". وتضيف: "سافرت إلى عدة بلاد مذكورة في القائمة ومشيت في شوارعها ولم يطاردني أحد. ربما تعرضت للسرقة كما يمكن أن يحدث في أي شارع في بلادي. هذا يمكن أن يحدث لكنه ليس سبباً للخوف من السفر". وتختم: "قرأت عن كل مكان قبل أن أسافر إليه، واستفدت من النصائح التي تكتبها مواقع متخصصة في السفر، بعد ذلك بات قلبي شجاعاً، واكتشفت أن الخوف يكمن في أفكارنا المسبقة".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard