الإدمان على فيسبوك يطوّر مهاراتكم اللغوية

الإدمان على فيسبوك يطوّر مهاراتكم اللغوية

لطالما سمعنا وقرأنا تحذيرات عن أخطار الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديداً موقع فيسبوك، ولكن ما ستقرأونه الآن يشير إلى العكس.

فقد ربطت دراسة نشرها الباحث إيفان سميرنوف من كلية الاقتصاد في الجامعة الوطنية للبحوث في موسكو، بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي واختيار المصطلحات المعقدة والتقنيات اللغوية المتقدمة.

ولإثبات نظريته، تابع الباحث منشورات ما يقارب مليون مستخدم روسي في موسكو بين عامي 2008 و2016، على موقع فيسبوك. وبحسب مراقبته للمصطلحات المستخدمة، خلُص إلى أن المستخدمين الذين اشتركوا في الموقع منذ سنوات واستخدموه بكثرة، لجأوا مع مرور الوقت إلى اختيار مصطلحات علمية متقدمة وأكثر جدية في كتاباتهم، وهو ما تعدّه الدراسة دليل تطور إيجابي للمستخدم.

ويبيّن الباحث أن العمر لا يلعب دوراً هنا، فالمستخدمون البالغون من العمر 15 سنة خلال عام 2016 أظهروا نسبة ذكاء أعلى في المنشورات واللغة المستخدمة مقارنة بمنشورات مستخدمين من فئات عمرية مختلفة عام 2008.

يقول إيفان: "بتنا شبه متأكدين اليوم أن الإدمان على شبكات التواصل لا يؤدي إلى تدهور ثقافة المستخدم ولغته بل على العكس، يدفعه لتحسين منشوراته ومصطلحاته كي تصبح جدية ومتناسقة ولافتة".

أقوال جاهزة

شارك غرددراسة منشورات مليون مستخدم لفيسبوك على امتداد 8 سنوات تؤكد أن فيسبوك يطور مهاراتنا اللغوية

شارك غرد"بتنا شبه متأكدين اليوم أن الإدمان على شبكات التواصل لا يؤدي إلى تدهور ثقافة المستخدم ولغته بل على العكس"

علماً أن دراسة المنشورات لم يكن سهلاً، والمعايير كانت متغيرة بين مستخدم وآخر. فالبعض كان يلجأ إلى استخدام كلمات ومصطلحات قصيرة ومبسطة، وهذا بالنسبة للباحث، لم يكن مؤشر تراجع بل على العكس، هو دليل على أن المستخدم يحاول استخدام لغة مبسّطة لإيصال أكبر قدر من المعلومات والأفكار لمتابعيه.

لا يمكن تأكيد ما إذا کانت التغییرات الملحوظة تخص موقع فيسبوك حصراً، أو أنها تعکس التطور اللغوي عموماً، على الإنترنت أو في الحياة العادية، لأن المستخدم يسعى اليوم لإثبات نفسه افتراضياً وفي العالم الحقيقي.

وفي حين لا توجد أدلة كافية لتفسير تلك التغيرات التي سجلها الباحث، يأمل سميرنوف التوسع في البحوث المستقبلية ليستطيع مزيداً من المقاربة بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي.

عربياً، أوضحت الإحصاءات الأخيرة، بحسب الإصدار السابع من سلسلة "تقرير الإعلام الاجتماعي العربي" في كلية محمد بن راشد للإدارة، أن عدد مستخدمي فيسبوك بلغ عام 2017 نحو 156 مليون مستخدم فعال ومتفاعل، مقارنة بـ115 مليوناً العام الماضي، أي أن الموقع استقبل نحو 41 مليون مستخدم جديد هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن فيسبوك لا يزال أكثر الشبكات استخداماً في المنطقة مقارنة بالشبكات الأخرى، وتتركز أعلى نسب الاستخدام بين السكان في الإمارات وقطر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي