نجمات عالم الأعمال الجدد

نجمات عالم الأعمال الجدد

تميزت لائحة مجلة "فوربس" لعام 2017 عن "أقوى سيدات الأعمال العربيات" باحتوائها أسماء جديدة لافتة وتحديداً في قطاع المصارف في العالم العربي، إذ شملت الترقيات في هذا القطاع عدداً كبيراً من النساء.

القطاع المصرفي ليس الوحيد، فقد أولت عدة حكومات عربية مناصب فاعلة في مجاليْ التمويل والصناعة لسيدات. وبحسب موقع "فوربس" تحظى الإمارات بأكبر عدد من النساء في قائمة 2017 بواقع 18 اسماً، تليها مصر بـ16 اسماً.

تصدرت السعودية لبنى العليان، وهي الرئيسة التنفيذية لواحدة من أكبر المجموعات العائلية في المملكة العربية السعودية، لائحة أقوى السيدات العربيات، فيما حصلت الشيخة لبنى القاسمي على المركز الأول في لائحة خاصة نشرتها "فوربس" عن أكثر النساء تأثيراً وقوةً في الحكومات العربية.

وفيما تحافظ مجموعة كبيرة من السيدات على حضورهن في قائمة أقوى سيدات الأعمال، من المثير للاهتمام البحث عن الأسماء الجديدة التي تدخل على القائمة.

لبنى هلال

تشغل هلال منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري منذ عام 2016، وكانت قد أصبحت في عام 2011 أول امرأة تعين في مجلس إدارته كنائب ثانٍ للمحافظ. تشغل أيضاً منصب نائب رئيس المعهد المصرفي المصري، وانضمت مؤخراً إلى مجلس إدارة المصرية للاتصالات. جاءت في المرتبة الثانية على قائمة فوربس.

سارة السحيمي

ترأس السعودية سارة السحيمي مجلس إدارة شركة "تداول"، كما تحتفظ بمنصبها كرئيسة تنفيذية وعضويتها في مجلس إدارة Capital NCB، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري. عملت لمدة عامين في منصب نائبة رئيس مجلس إدارة اللجنة الاستشارية لمجلس إدارة هيئة السوق المالية، وقد حصدت المرتبة الرابعة في القائمة.

رانيا محمود نشار

من السعودية، تعتبر نشار أول امرأة تشغل منصب رئيسة تنفيذية في مصرف تجاري سعودي مدرج، هو مجموعة سامبا المالية. تعمل نشار في المصرف منذ ما يزيد على 20 عاماً، بدأتها كمنسقة للتكنولوجيا والجودة بعد حصولها على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، وقد حصدت المرتبة الخامسة.

نزهة حياة

تسلمت حياة رئاسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل في فبراير 2016، وحتى قبل ترقيتها، كان لحياة سيرة مهنية مميزة، إذ كانت أول سيدة عضواً في مجلس إدارة مصرف في المغرب. عملت مديرة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية منذ 1996. وهي مؤسسة ونائب رئيس جمعية سيدات الأعمال بالمغرب. وقد جاءت في المرتبة السادسة.

هنادي أنور الصالح

هي رئيسة مجلس إدارة "أجيليتي" والمشرفة على برنامج "الحاكمية المؤسسية" في الشركة، انضمت إلى الشركة عام 2007،كما شغلت قبل الانضمام إلى "أجيليتي" رئاسة قسم أسواق رأسمال الدين ورأسمال الأسهم في "شركة الوطني للاستثمار" في الكويت، بالإضافة إلى عضويتها في مجلس إدارة Gulf Warehousing Company في قطر. وحصلت على المرتبة العاشرة في اللائحة.

هناء الرستماني

رئيسة مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبوظبي الأول، وتشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة "معهد الامارات للدراسات المصرفية والمالية". حصلت على المرتبة 39 في لائحة "فوربس".

سحر ناصر

احتلت سحر ناصر المرتبة الثانية في لائحة أكثر النساء العربيات قوة وتأثيراً في الحكومات. هي وزيرة التعاون الدولي في الحكومة المصرية وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب. وقد سبق ذلك المنصب 25 عاماً من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية، إذ عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هدى إيمان فرعون

هي وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصالات في الجزائر وقد احتلت المرتبة الخامسة في لائحة "فوربس" لأكثر النساء العربيات قوة وتأثيراً في الحكومات. تعتبر فرعون الحاصلة على دكتورة في علوم الفيزياء من أصغر السياسيين في الحكومة، وترأست سابقاً منصب المديرة العامة للوكالة الوطنية لتطوير البحث العلمي.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي