شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
نساء الموصل بعد داعش: من قال إن التحديات وممارسات التنظيم زالت مع ذهابه؟

نساء الموصل بعد داعش: من قال إن التحديات وممارسات التنظيم زالت مع ذهابه؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 18 يوليو 201711:57 م
في زاوية الغرفة كانت تحشر جسمها. تختبئ بعيداً عن زجاج النافذة، تحسباً من تناثر أية شظايا. بجانبها زوج من طيور الحب، صوتاهما الناعمان لا يغطيان دوي الصواريخ، وسط اشتداد الاشتباكات المسلحة ما بين القوات العراقية وعناصر تنظيم داعش في مدينتها. هكذا وصفت رؤى محمد (30 عاماً) التي تعمل مهندسة حاسبات، لرصيف22 يوم تحرير منطقتها، في الجانب الشرقي من مدينة الموصل، في شهر يناير. تقول إنها قضت الساعات العشر الأخيرة في تعلم لغة برمجية جديدة، بعد أن كانت قد أتقنت عشر لغات غيرها، طوال سنوات سيطرة التنظيم منذ 2014، ومنعه النساء عن العمل. هي اليوم تدير مشروعاً صغيراً كانت تخطط له طوال فترة سيطرة تنظيم "داعش" على الموصل. "حلم الثلاث سنوات بات حقيقة وسأكلمه إلى النهاية رغم التحديات المجتمعية التي ظهرت من جديد، والتي تبدأ من الاعتراض على ملبسي ولا تنتهي عند دخولي لسوق العمل المختلط"، تقول لرصيف22. بعد عودة الحياة إلى حد كبير في مناطق الجانب الشرقي من مدينة الموصل منذ أن أعلنت القوات العراقية إكمال تحريره في يناير الماضي، ظنت المرأة الموصلية أنها تخلصت من ممارسات التنظيم المتشددة حول الملبس والخروج من المنزل. لكنها تفاجأت بعدها ببعض أصوات الاعتراض والرفض في الشارع الموصلي على ملبس النساء، وظهورهن في المناطق التجارية والأسواق، بعد نزع غالبيتهن النقاب والجلابيب السود. بدى واضحاً لها تأثر البعض من الأهالي بأفكار التنظيم رغم رفضهم لتواجده. MAIN_MosulWomen2_AFPMAIN_MosulWomen2_AFP

"نتصرف مثل عناصر الحسبة وداعش"

تباينت الآراء بين أن الملبس هو "حرية شخصية"، ليذهب الرأي الآخر إلى جانب أبعد، واصفاً أن ما يحدث في الشوارع العامة هو "انفلات أخلاقي لمرحلة ما بعد داعش". يقول عمار سلام، وهو صاحب محل للألبسة النسائية في منطقة الزهور في المنطقة الشرقية: "لماذا التضييق على حريات الناس؟ نحن اليوم نتصرف مثل عناصر الحسبة وداعش". أما محمد عمر، 20 عاماً، فلا يرفض تحرر النساء من اللباس الأسود والنقاب الذي فرض عليهن. "أنا أراها فرصة لنمتع نظرنا بالجمال"، يقول لرصيف22 وهو مستند على زاوية جدارية في سوق النبي يونس. يضيف عمر أنه يأتي للأسواق "لتضييع الوقت، بدل الجلوس في البيت بلا عمل". على الضفة الأخرى من الرأي، ترى سجى سلام، طالبة أداب لغة عربية، أنه "لا يوجد شيء اسمه حرية الملبس للمرأة أو الرجل، يجب أن يكون هناك لباس شرعي، وهو الجلباب، ومخافة الله هي الأهم أخيرًا". Mosul MapMosul Map

تذهب داعش ويبقى النقاب

منذ تنامي الجهات الإسلامية المتشددة في مركز المدينة، بعد 2006، مروراً بما حدث خلال 10 يونيو 2014 حينما سيطرت داعش على الموصل، بات الموصليون يلاحظون أن أعداد المنقبات في الشوارع العامة والمدارس والجامعات آخذ بالارتفاع بشكل لافت جداً، بالمقارنة مع حقبة التسعينيات؛ حيث كان هناك عدد محدود من المنقبات، اللواتي ينتمين إلى عائلات معروفة بالتزاماتها وتوجهاتها الدينية. تقول ليلى غالي، التي خلعت النقاب فور استعادة القوات العراقية السيطرة على الموصل أن "إصرار النساء على ارتدائه بعد كل ما حدث، أراه تصرفاً سخيفاً". لكن سلمى (35 عاماً)، والتي فضلت عدم ذكر اسمها كاملاً، تختلف معها. تذكر كيف أخبر عنصر الأمن زوجها بينما كانت برفقته بعد تحرير منطقتهم الشرقية أن عناصر التنظيم يستخدمون النقاب لتنفيذ الاغتيالات في المدينة، وأنه بات يجلب "الشبهة" لمن ترتديه. "ما كان مني إلا أن خلعته فوراً، وعدت إلى البيت بلا نقاب"، تقول لرصيف22. لكنها تضيف: "لا أريد أن يتكرر الموقف المحرج مع عناصر الأمن". تضيف سلمى بصوت منخفض مبينةً أن مسألة خلع النقاب تحزنها جداً لأنها ملتزمة دينياً وكانت مواظبة على ارتدائه قبل تواجد تنظيم "داعش". يفسر الأستاذ الجامعي فيصل جبر تمسك السكان ببعض الشكليات التي فرضها التنظيم قائلاً إن "البروباغاندا القوية لداعش، أوحت للموصليين أن الحجاب المتعارف عليه غير كافٍ للالتزام الديني والأخلاقي، ولا بد من الاستعاضة عنه بالنقاب". ويضيف: "أصبح النقاب غير مرتبط بفترة تواجد داعش، وإنما بات عرفاً اجتماعياً، مرتبطاً بشرف العائلة والحشمة، أكثر من كونه التزاماً دينياً".

منظومة "داعش" الأخلاقية مستمرة وسط بطالة مرتفعة

تواجد تنظيم الدولة الإسلامية لأكثر من سنتين، أدى إلى خلق منظومة أخلاقية خاصة به في المجتمع الموصلي، إذ نجح بإدخال تعاملات جديدة على سلوكيات الفرد، ابتداءً من المفردات التي ما زالت متداولة حتى اليوم في البيت والشارع، وفي التبادلات التجارية بالأسواق. فهناك لفظة "أختي"، التي تطلق على النساء والفتيات بكثرة لكي لا يُستخدم اسمهن، وكلمة "حجي" التي ينادى بها كل الرجال، سواء الكبار في السن ومن هم بعمر الشباب أيضاً. ورغم أن هذه المفردات ليست جديدة بحد ذاتها لكنها باتت تثير الحساسية لدى السكان وباتوا يعتبرونها دخيلة، خاصة مع إفراط استخدامها من قبل التنظيم مع الأهالي الذين كان يطلق عليهم تسمية "العوام". هذه المفردة بحد ذاتها لا يزال بعض الموصليين يستخدمها ثم يتداركون الخطأ بسرعة كبيرة لتصحيحها بلفظة "أهل الموصل". في المقابل، ورغم تصاعد التدين الظاهري والتمسك بشكليات أدخلها التنظيم، يرى بعض سكان الموصل، أن المدينة اليوم تشهد تزايداً ملحوظاً لحالات التحرش الجنسي في الأسواق العامة، وقرب مدارس الفتيات. وهو تغيير يراه البعض متوقعاً، بعد ارتفاع نسبة الفقر وتزايد أعداد العاطلين عن العمل، وانهيار نظام التعليم. بعد أن "بات الفراغ يشكل نسبة كبيرة من وقت الشباب، ذكوراً وإناثاً في المدينة"، على حد قول البعض منهم. وكانت نسبة الفقر في محافظة نينوى قد وصلت إلى 34% حسب كتاب الجهاز المركزي للإحصاء في المحافظة للعام 2014، والذي حصلت كاتبة المقال على نسخة منه، في حين بلغت نسبة النساء العاملات 8.4% فقط خلال العام 2011.
وجود تنظيم الدولة الإسلامية لأكثر من سنتين، أدى إلى خلق منظومة أخلاقية خاصة به في المجتمع الموصلي
"أصبح النقاب غير مرتبط بفترة تواجد داعش، وإنما بات عرفاً اجتماعياً، مرتبطاً بشرف العائلة والحشمة"
رغم تصاعد التدين الظاهري الذي أدخله داعش إلى الموصل يزداد التحرش في الأسواق وبالقرب من مدارس البنات

معاناة مخيفة مهملة تحت الأنظار

تحديات أخرى تواجهها الموصليات اليوم. لعل صعوبة الاندماج في المجتمع من جديد هي أكبرها، خاصة ممن تعرضن لتجربة النزوح والعيش في المخيمات، أو اللواتي يعشن تجربة فقدان أفراد العائلة أو المعيل إثر الحرب التي وصلت ذروتها، وما تزال مستمرة في مناطق الجانب الغربي (الأيمن) من المدينة. وتبيّن آخر الإحصاءات التابعة لمنظمة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن أعداد النازحين منذ بدء العمليات العسكرية في الموصل، وصل إلى 368707. وبعد أن تم تدقيق 128781 شخصاً، تبين أن 50% من النساء والفتيات. وفي إحصائية غير دقيقة للمنظمة، كشفت أن هناك 1859 عائلة، تترأسها نساء نازحات من محافظة نينوى.

خارج حدود المدينة

لا تنحصر التحديات ضمن حدود المدينة، بل تنتقل إلى المخيمات التي سكنها النازحون من الموصل خلال فترة التحرير من سيطرة داعش. أم عبير، سيدة موصلية تسكن مخيم حمام العليل، (30 كم جنوب المدينة). تقول إن ابنتها البالغة 40 عاماً، فقدت زوجها خلال العمليات المسلحة. "لم تخرج من المنزل طوال فترة تواجد داعش في الموصل"، تقول أم عبير شارحة أن ابنتها ما تزال ترفض الاختلاط بالناس بعد مقتل زوجها، والعودة لعملها ولحياتها السابقة. ولا توجد حتى الآن إحصائية فعلية دقيقة، تكشف عن أعداد الأرامل في محافظة نينوى. لكن الأرامل، ممن التقى رصيف22 ببعضهن داخل مدينة الموصل، أوضاعهن لا تختلف عن أوضاع مثيلاتهن في المخيمات. شابات لم يتجاوزن العقد الثلاثيني، أغلبهن كن قد تزوجن وهن قاصرات، لا يملكن شهادات جامعية، ولا خبرة في أي مجال للعمل. لديهن المخاوف نفسها من المجهول، وعدم قدرتهن على إعالة أطفالهن هو أكثر ما يصيبهن بالحزن، وسط دور ضعيف للمؤسسات الحكومية الاجتماعية، وتفاعل مخجل من قبل مجلس محافظة نينوى.

عدم الشعور بالأمان وثقافة "العيب"

"لا نرى وفرة من النساء في شوارع الموصل اليوم، فالمحددات التي وضعها التنظيم لثلاث سنوات، جعلت الكثيرات لا يشعرن بالأمان خارج البيت، حتى هذه اللحظة"، يقول فيصل لرصيف22. النزوح من المدينة أتاح فرصاً كثيرة للمرأة الموصلية، للانخراط في نشاطات المجتمع المدني وحرية الصحافة، هذه المجالات كانت تشكل لها تهديداً بالقتل أو الخطف من طرف الجهات المتشددة، أو تشويهاً للسمعة من قبل مجتمعها. وهذا يدفع بالكثيرات اليوم إلى عدم العودة إلى الموصل، والاستقرار في مناطق النزوح. تقول ميس عبد الله، ناشطة مدنية تعيش في أربيل منذ ثلاث سنوات: "المجتمع كان عائقي الأهم في الموصل، عملت بالسر وباسم مستعار، برغم أن عملي كان إغاثة الفقراء". وأضافت: "أخبرني أحدهم مرة، أن سمعتي مهددة والناس تحدثت عني بسوء، لأنني أعمل ناشطة مدينة". برغم هذا ترى عبدالله أن "سوء الأوضاع الأمنية، وكثرة العسكر في المدينة"، يشكلان السبب الأكبر في منعها من العودة لمدينتها.

عن أحلام رؤى

وبالعودة الى رؤى، التي نجت من الحرب، وتمتلك الآن شركتها الخاصة بالتصاميم والترويج الإعلاني، تقول لرصيف 22: "اعتقدت أن الناس ستتغير، لكن ثقافة العيب ما زالت موجودة، وتحاصر النساء بقوة". وشرحت كيف أن التفكير في أمور عديدة، مثل اختيارها لملابس ذات ألوان محتشمة، و"العيب" في تواجدها مع زميلها بمكان واحد وسط الأقاويل، إضافة لتحديد وقت الخروج والدخول للمنزل، هذه كلها أمور تستهلك الكثير من جهدها الذي يفترض أن ينصب في تخطيطها لإنجاح العمل. تزفر نفساً طويلاً وتقول: "أتمنى لو أنني خلقت ذكراً، بالتأكيد فرصي ستكون أكبر، وسأسافر خارج الموصل لأحقق طموحي دون حاجتي المستمرة لوجود محرم يراه المجتمع فرضاً".
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard