هل تنتصر تنورة خلود القصيرة على التشدد في السعودية؟

هل تنتصر تنورة خلود القصيرة على التشدد في السعودية؟

تسير فتاة سعودية بثقة في فيديو رُفع يوم الأحد على موقع سناب شات، وبتحد واضح تنظر للكاميرا كأنها تقول "لست خائفة من أن تعرفوا من أنا".

تقول شبكات التواصل الاجتماعي أن اسمها خلود، وهي بلا شك فتاة سعودية استطاعت أن تهز وسائل التواصل في بلدها المحافظ بهذا الفيديو الذي تظهر فيه وهي تسير في منطقة أثرية في السعودية بلا عباءة وبتنورة قصيرة وبلوزة تُظهر قليلاً من خصرها.

كلام من دون كلام

لم تقل خلود كلمة واحدة في الفيديو الذي ظهرت فيه وهي تسير في قرية تراثية بمدينة أشيقر في منطقة الوشم في نجد التي تقع وسـط المملكة العربية السعودية.

لكن الفيديو استفز الكثير من المتابعين، الذين اعتبروا هذه اللقطة تهديداً للعادات والتقاليد وحرباً على الدين، على حد تعبير معلقين كثر على هذا الفيديو.

لكن هناك رسائل مهمة أظهرها الفيديو، أبرزها أن تمرد فتيات سعوديات على عادات وتقاليد بلدهم لن يتوقف، وأن التجارب غير المسبوقة التي قادت فيها سعوديات سياراتهن ووثقن ذلك بالفيديو، ليست نهاية المطاف.

الفيديو تسبب بجدل محتدم بين المستخدمين السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انطلق وسم جريمة متضمناً بعض المنشورات المتضامنة مع الفتاة التي أطلقوا عليها .

أقوال جاهزة

شارك غردرسائل مهمة أظهرها فيديو خلود أبرزها أن تمرد فتيات سعوديات على عادات وتقاليد بلدهم لن يتوقف

شارك غردتسبب فيديو #المودل_خلود بجدل على وسائل التواصل الاجتماعي وانطلق وسم #حريه_اللباس_ليست_جريمه

وقد تعجب مستخدم سعودي من كمية التوتر والاحتقان من مجرد سلوك خاص بصاحبه وغير ضار بالآخرين.

وكتب آخر للفتاة السعودية "مظهرك الخارجي هو كيانك، وأنه بمجرد أن يتحكم شخص بهذا المظهر فستصبحين مسلوبة الإرادة".

لكن المعارضين لما فعلته خلود لم يتركوا الوسم في حاله.

مستخدم سعودي اعتبر أن حرية الملبس جريمة، لأن "حرية اللباس هذي في بيتك وبين أهلك لكن قدام (أمام) الناس أنت مجبورة (مجبرة) تراعين حرمة الدين وما تتجاوزين الحدود" على حد تعبيره بلهجته المحلية.

ورأى آخر على الوسم نفسه أن "الإنسان حرّ حتى يصل لحدود الله التي أمرنا بها فيُسلم ويستسلم ويتقيّد بها". ووصل الأمر بمستخدم إلى اعتبار أن الأمر مؤامرة تقودها ما أطلق عليه الناشطات السعوديات بالتعاون مع وسائل الإعلام الأجنبية لإظهار أن المرأة السعودية مضطهدة.

وذكر مستخدم ثالث أن حرية الملبس انحطاط قائلاً "يجب احترام الدين وعادات وتقاليد المجتمع وقانون الدولة، مارسي انحطاطك بمنزلك وليس بالأماكن العامة".

وأضاف مستخدم سعودي رابع أنه يتفق مع أن حرية الملبس ليست جريمة بشرط أن يضاف لها جملة "وفق الضوابط الشرعية" على حد وصفه. واتفق معه مستخدم سعودي آخر معتبراً أن "حريّة الإنسان تنتهي حيث تبدأ حدود الله".

حاكموها

وطالب الكاتب السعودي إبراهيم المنيف على حسابه الرسمي على تويتر الذي يتابعه أكثر من 41 ألف متابع بمحاكمة خلود.

Screen Shot 2017-07-18 at 6.13.59 PM

ورفض المنيف المقارنة بين ما فعلته خلود وبين الزيارة الأخيرة لزوجة وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية حيث لم ترتديا غطاء للرأس.

منطق المنيف هو أن السياسيين خارج المعادلة دائماً، لكن إذا جاءت مواطنة أمريكية للسعودية وليست سياسية، فيجب عليها أن تلتزم بلبس العباءة بحسب وجهة نظره.

Screen Shot 2017-07-18 at 6.15.35 PM

لكن غير المتوقع كان تعليق الداعية السعودي أحمد الغامدي، الرئيس الأسبق لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة، والذي رفع صورة من فيديو خلود على حسابه الرسمي على تويتر، بحسب موقع إرم السعودي، قائلاً أن هذه الصورة ستكون مستفزة للكثيرين أكثر من فساد الصحة وضعف التعليم.

وقالت بي بي سي إن السلطات في السعودية فتحت تحقيقاً بشأن الفيديو، ونقلت عن صحيفة عكاظ السعودية أن مسؤولين في قرية أشيقر التراثية التي ظهرت فيها الفتاة طالبوا باتخاذ إجراءات بحق خلود.

كما نقلت وسائل إعلام سعودية عدة عن المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة للهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض، الشيخ محمد السبر قوله أنهم –أي أعضاء الهيئة- قد قاموا برصد المقطع وإجراء ما يلزم حيال هذه المخالفة والتنسيق مع الجهات المختصة في ذلك.

قد لا تنتهي أزمة خلود لمصلحتها، لكن الفيديو القصير قد يكون في مصلحة قضية حرية المرأة في السعودية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي