شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
وهكذا تحولت

وهكذا تحولت "الطعمية" إلى "جرين برجر"... فهل يقبل أهل مصر بهذا التغيير؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 16 يوليو 201704:05 م
الطعمية، أي الفلافل المصرية، جزء أساسي من أصناف مائدة البلد الشعبية، والوجبة الطيبة الحنونة، التي يقدر على ثمنها جميع المصريين، حتى أطلق عليها "كباب الغلابة". كيف أصبحت موضوع جدل ونقاش احتد على وسائل التواصل الاجتماعي، ظاهره مضحك وباطنه طبقي؟ ورغم اختلاف المؤرخين على أصل الطعمية تاريخياً، بين من يؤكد ظهورها في لبنان والشام أولاً، وبعض الأبحاث التاريخية التي تبرهن على ظهورها في مصر الفرعونية، استناداً على ترجمة كلمة "فا لا فل" وتعني "ذات الفول الكثير"، قبل انتقالها على يد أقباط مصر إلى الشام. إلا أن أهل مصر يعتبرونها الأكلة الشعبية الأولى. تصنع الطعمية من الفول المقشر وخضار البقدونس والكزبرة الخضراء، الذي يمنحها اللون الأخضر. ويضاف لها الثوم والكثير من البهارات، ولا يقتصر انتشارها على طبقة أو مستوى اجتماعي معين. خلال اليومين السابقين أثار استخدام مصطلح "Green Burger" على هذه الأكلة الشعبية موجة من التعليقات الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت سبب انتشار هاشتاغات مثل #الطعمية، #الجرين_برجر. إذ يرى البعض أن هذه التسمية نتاج سوء الظروف الاقتصادية التي تدفع نحو انحدار سريع للطبقات الاجتماعية، ما يدفع الأغنياء إلى تسمية الأشياء الشعبية بما يمنحها بعض الرقي، لاستخدامها دون حرج، بعد أن كانت قاصرة على الطبقات الأفقر. وهكذا تصبح الفلافل "إن"، وهي الكلمة التي تصف الأشياء الدارجة التي تضع روادها في خانة "الكول"، وهي خانة أنيقة تروّج للطعمية على أنها وجبة نباتية صحية تليق بأسلوب حياة النباتيين "الفيغان" والمهتمين بصحتهم ورشاقتهم.
الفلافل في مصر من "كباب الغلابة" إلى "جرين برجر"... ما سر هذا التحول؟
هل أصبح تناول الطعمية أمراً مخجلاً يدفع الأغنياء إلى تغيير اسمها إلى "غرين برغر" لكي تصبح "على الموضة؟

استعلاء على الفقراء أم على الثقافة؟

كثير من المغردين اكتفوا بالسخرية من التسمية التي لا تناسب الأكلة "الشعبية":
وشارك الفنان الكوميدي محمد هنيدي في التعليقات الساخرة:
وقابل البعض الآخر الأمر بالاستهجان والاستنكار:
وتخوف البعض من غلاء سعر "أكلة الغلابة" المفضلة بما يناسب الأغنياء فقط:
فيما طرح مغردون آخرون أمر الاستعلاء على الثقافة الشعبية، وسألوا ما إذا كانت التسمية حاولة للارتقاء بتلك الأكلات لتناولها دون حرج

موضة مصطلحات

انطلاق اسم "الجرين برجر" يأتي ضمن موجة من المصطلحات الغربية أو استخدام الألفاظ الأجنبية لتسمية الأشياء. وارتبطت هذه الموجة بمنطقة الساحل الشمالي بالقرب من الإسكندرية، والتي يقصدها الأغنياء للسباحة والاصطياف. ومن بين تلك المسميات إطلاق اسم الـ"باتون ساليه" على الحلوى التي تُعرف بالبقسماط، و"كريب" على الفطير الشعبي، وجولدن بيري Golden Berry على الحرنكش، وأخيراً الجرين سوب Green Soup على الملوخية. حتى تضخم بطن المرأة الحامل أصبح يطلق عليه Baby Bump.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard