دراسة حديثة: هذا المشروب كفيل بإطالة العمر والوقاية من الأمراض… ما هو؟

دراسة حديثة: هذا المشروب كفيل بإطالة العمر والوقاية من الأمراض… ما هو؟

هل تعشقون القهوة وتشربونها بشكل يومي؟ هناك أخبار سارة.

أكدت دراستان علميتان نشرتا حديثاً أن شرب القهوة بشكل يومي قد يضمن لكم طول العمر، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

الدراستان نشرتا قبل يومين على موقع سجلات الطب الباطني وهي مجلة طبية أكاديمية تصدرها الكلية الأمريكية للأطباء.

وبينت الدراسة الأولى التي استطلعت آراء حوالى 520 ألف شخص في 10 بلدان أوروبية، أن تناول المشروب الذي يدمنه الملايين حول العالم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الموت.

واستمر العمل على الدراسة 16 عاماً، توفي خلالها 41،693 شخصاً.

وتوصلت الدراسة التي قامت بها الوكالة الدولية لبحوث السرطان وإمبريال كوليدج لندن في بريطانيا، إلى أن الأشخاص الذين شربوا بين اثنين وأربعة فناجين يومياً قل لديهم خطر الموت بنسبة 18% عن هؤلاء الذين لم يشربوا القهوة.

وقد وجد الباحثون الذين عملوا على هذه الدراسة أن هناك علاقة بين البن وطول العمر، وأن هناك علاقة عكسية بين شرب القهوة والإصابة بأمراض مثل القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكلى.

وبينت الدراسة أن الرجال الذين كانوا يشربون القهوة قل احتمال وفاتهم 12% عن هؤلاء الذين كانوا لا يشربونها، أما النساء اللواتي كان يشربن القهوة فكن أقل عرضة للوفاة بنسبة 7% مقارنة بالنساء اللواتي لم يشربن قهوة.

وقال مارك جونتر، المتخصص في علم الأوبئة السرطانية بإمبريال كوليدج للصحة العامة في المملكة المتحدة، والمشارك في الدراسة لشبكة سي إن إن الأمريكية، إن هناك علاقة بين تناول القهوة وطول العمر بغض النظر عن الطريقة التي يتم بها إعداد القهوة، وهو ما يعني أن الأمر متعلق بالبن نفسه وليس بنوع القهوة.

أما الدراسة الثانية التي استطلعت آراء أكثر من 158 ألفاً من أجناس وأعراق مختلفة تراوح أعمارهم بين 45 و 75 عاماً، فتوصلت إلى أن القهوة تطيل العمر. وأكدت أن تناول القهوة يومياً يقلل من نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد والسرطان وحتى أمراض الدورة الدموية.

أقوال جاهزة

شارك غرددراسة حديثة: الأشخاص الذين يشربون من 2 إلى 4 فناجين من القهوة يومياً يقل لديهم خطر الموت بنسبة 18%

شارك غردهل تعشقون القهوة وتشربونها بشكل يومي؟ استمروا في شربها فهي تطيل العمر

وأضافت أن من يتناول أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يومياً تقل فرص وفاته عمن لا يتناول القهوة.

وماذا عن المدخنين؟

المدهش أن الدراستين وجدتا أن شرب القهوة يزيد من عمر حتى المدخنين. لكن لا يعني هذا أنهما تشجعان الناس على عدم الإقلاع عن التدخين.

ونقلت سي إن إن عن ألبرتو أسشيريو، الأستاذ في علم الأوبئة والتغذية في كلية هارفارد للعلوم الصحية، والذي لم يشارك في أي من الدراستين، تحذيره للمدخنين من الاعتقاد بأن الاستمرار في التدخين مع شرب القهوة سيكون مفيداً لهم.

لكن القهوة في خطر

وإذا كانت الدراستان تحملان أخباراً سارة لعشاق القهوة، فهناك تقارير أخرى تحمل أخباراً سيئة، فقد يؤدي الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة على كوكبنا إلى نقص شديد في المساحات المناسبة لزراعة البن.

وتتوقع دراسات زيادة سعر القهوة بنسبة كبيرة في الفترة المقبلة، كما أن إنتاج القهوة في أثيوبيا، الموطن الأصلي لإنتاج البن العالي الجودة، قد يقل بشكل كبير بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

إذن، استمتعوا بكل فنجان قهوة تتناولونه، ولو لم تكونوا من عشاقها، إذ يبدو أن الوقت قد حان لخوض التجربة، هكذا يؤكد العلم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الصحة

التعليقات

المقال التالي