استخدموا هذه التطبيقات لإخفاء علاقاتكم السرية...

استخدموا هذه التطبيقات لإخفاء علاقاتكم السرية...

"التكنولوجيا في خدمة الجميع حتى من يرغب في خيانة شريكه"، حقيقة تثبتها، للأسف، تطبيقات حديثة تتيح لمن يستخدمها الخيانة من دون أن يكتشف أحد سره.

نعرض عليكم نماذج من تطبيقات نشرها تقرير على موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية، قد تثير الريبة إذا وجدت على هاتف الحبيب.

"لم تصنع التكنولوجيا من أجل الطيبين فقط"، يقول مصمم التطبيقات المصري محمود علي لرصيف22، ويكمل "لقد صنعت من أجل أن تجعل حياة كل الناس أسهل وأكثر خصوصية من دون أن تصنفهم طيبين وأشراراً".

أقوال جاهزة

شارك غردإذا وجدتم هذه التطبيقات على هاتف الحبيب... فاعلموا أنه قد يخونكم

ويلقي التقرير الضوء على أبرز التطبيقات التي يستخدمها من يخونون شركاءهم، ومنهم تطبيق Tiger Text الذي يسمح لمن يحمّله أن يخفي الرسائل القصيرة التي تصله دون مسحها.

التطبيق يجعل كل الرسائل النصية محفوظة في مكان آمن لا يظهر سوى لصاحب الهاتف، وإذا حاول شريككم البحث لن يجد سوى ما تريدون أنتم أن يجده.

يوفر التطبيق ميزة أخرى، هي عدم استقبال مكالمات من أشخاص معينين، فعلى سبيل المثال يمكن أن تضعوا رقم هاتف محدد، وإذا اتصل بكم وأنتم في المنزل سيصلهم رسالة تخبرهم أن الهاتف خارج نطاق الخدمة.

يقول علي إن الهدف الأساسي من التطبيق هو الخصوصية، ولم يصنع من أجل من يخونون شركاءهم في الأساس، لكن بعضهم وجد فيه غايته.

هنالك تطبيق آخر يجب أن يشعركم بالقلق حين تجدونه على هاتف شريككم، بحسب تقرير الإندبنتدنت، وهو Nosy Trap، الذي يجعلكم تعرفون إذا ما قام شريككم بالبحث في هاتفكم، عن طريق التقاط صورة سرية لهم أثناء بحثهم في الهاتف.

والتحديث الأخير للتطبيق يتيح أيضاً التقاط فيديو قصير مدته خمس ثوانٍ لمن يقوم بالبحث في هاتفكم.

أما تطبيق Private Photo فيعد صندوقاً سرياً لفيديوهاتكم وصوركم الشخصية. فكل ما يخزن عليه لا يظهر في معرض الصور الموجود في الهاتف، وهو ما جعله تطبيقاً مفضلاً لمن يخونون بحسب تقرير الإندبندنت.

أما إذا طلبتم من الشريك أن يريكم الهاتف الخاص به ووجدتوه يهزه بقوة، فاعلموا أن لديه تطبيق Fox Private Message الذي لا يظهر على الهاتف، لكن حين يُهز الجهاز بقوة يقوم بمسح جميع الرسائل.

يمكنكم أيضاً أن تسجلوا أرقام هواتف معينة على هذا التطبيق تجعل أي رسالة تصلكم منها تذهب إلى ملف التطبيق، ولا تظهر لمن يقوم بالبحث على هاتفكم.

لكن التطبيق غير متاح للتحميل في بعض الدول العربية، منها مصر.

يقول علي: "هذه التطبيقات مفيدة جداً للنشطاء والصحفيين والمدونين وللذين يعملون في مجال المجتمع المدني، خصوصاً في الدول الديكتاتورية التي تستهدفهم، ولا يعني استخدام من يمارسون الخيانة لهذه التطبيقات أنها صارت مشبوهة".

يلفت علي النظر لتطبيقات أخرى يستخدمها البعض عند الخيانة ومنها تطبيق SlyDial، وفكرته الأساسية أنه إذا تلقيتم مكالمة ولم تجيبوا عليها أمام شريككم، ثم أصر على أن تعاودوا الاتصال بالرقم للتأكد من هوية المتصل، فالتطبيق سيحول الاتصال مباشرةً إلى البريد الصوتي.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي