10 غرائب وطرائف شهدها الدوري المصري لكرة القدم

أسدل الستار على جميع منافسات كرة القدم في العالم وما يزال الدوري المصري الممتاز موسم 2016/2017 وكأس مصر مُستمرين. في المواسم الأخيرة، شهد الدوري المصري العديد من الغرائب والطرائف التي لم تشهدها الدوريات الأخرى وكانت حديث العديد من وسائل الإعلام العالمية.

حكم قضائي بإعادة مباراة كرة قدم

دخل الدوري المصري التاريخ من الباب الضيق وبات مهدداً بتجميد النشاط بسبب المشهد العبثي الذي تصدره نادي الزمالك عندما ضرب رئيسه باللوائح والقوانين الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم عرض الحائط، وقام برفع قضية في القضاء الإداري من أجل إعادة مباراة فريقه أمام مصر المقاصة.

القصة بدأت عندما قرر مسؤولو الزمالك والمقاصة بتغيير موعد مباراتهما التي كانت مقررة الأحد في 16 أبريل الماضي، لتقام يوم 18 من الشهر نفسه، إلا أن الاتحاد المصري للعبة رفض ذلك وأصر على إقامة المباراة في موعدها المحدد سلفاً.

وبالفعل التزم نادي المقاصة بقرار الاتحاد المصري وذهب إلى ملعب المباراة وذهب طاقم التحكيم وطاقم التصوير والإخراج المسؤول عن نقل المباراة ولكن لم يذهب الطرف الآخر الذي تمسك برأيه بخوض المباراة في 18 أبريل ليضطر الحكم إلى إلغاء اللقاء بعد مرور 20 دقيقة ويعلن فوز فريق المقاصة الذي كان حاضراً في ملعب اللقاء.

ومن الطريف أن رئيس الزمالك أجبر الجهاز الفني للفريق واللاعبين على الذهاب إلى ملعب اللقاء في الثامن عشر ورفع قضية في محكمة القضاء الإداري على وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة من أجل إعادة اللقاء، وحصل على حكم لصالحه في 20 يونيو الجاري لتسجل كرة القدم واقعة هي الأولى من نوعها.

ولكن ما فعله نادي الزمالك يضع كرة القدم المصرية في مأزق، إذ باتت أمام خيارين كلاهما مر: الأول رفض وزارة الشباب والرياضة واتحاد اللعبة تنفيذ القرار وتعريضهم أنفسهم للمساءلة القانوينة، أو الاستجابة للقضاء وتعريض الكرة في مصر للتجميد من قبل الفيفا التي ترفض تدخل السلطات في أمورها.

ذا صن: لحظة غريبة في تاريخ كرة القدم

في واقعة شهدت اهتماماً كبيراً من وسائل الإعلام العالمية، ومنها صحيفة "ذا صن" The Sun البريطانية، ألقي الصوء على شريف حسن، حكم مباراة الإسماعيلي والنصر للتعدين، التي جرت في 14 أكتوبر الماضي ضمن منافسات الأسبوع الرابع من الدوري المصري، حينما تغاضى عن طرد محمد عواد، حارس الإسماعيلي الذي تصدى للكرة من خارج منطقته بشكل غريب.

سقوط لاعب عن حمالة الإسعاف

شهد الموسم المنصرم 2015/2016 وبالتحديد في 11 فبراير 2016 مشهداً طريفاً خلال مباراة جمعت بين فريق الإسماعيلي وفريق طلائع الجيش، ضمن منافسات الأسبوع السابع من الدوري، حين سقط محمد متولي، لاعب فريق الإسماعلي من على حمالة الإسعاف خلال نقل المسعفين له إلى خارج الملعب بعد تعرضه للإصابة.

أقوال جاهزة

شارك غردصورة تذكارية بعشرة لاعبين، رميتا تماس في وقت واحد... أبرز 10 غرائب شهدها الدوري المصري أخيراً

شارك غرديشهد الدوري المصري غرائب وطرائف لا تشهدها الدوريات الأخرى وكانت حديث العديد من وسائل الإعلام العالمية

حارس يركل مؤخرة لاعب

خرج الفلسطيني رمزي صالح، حارس مرمى فريق المصري البورسعيدي، عن طوره خلال مباراة جمعت بين فريقه ونظيره حرس الحدود في الثالث من مارس عام 2016، ضمن منافسات الموسم الكروي 2015/2016 حينما قرر أن ينتقم من لاعب الخصم الذي تعمد تضييع الوقت بالركض خلفه وركله على مؤخرته، ليقوم طارق مجدي، حكم اللقاء بإشهار البطاقة الحمراء في وجهه.

صورة تذكارية بـ10 لاعبين

من الشائع دائماً أن يجتمع الفريقان قبل كل مباراة لالتقاط الصور التذكارية. ولكن في الدوري المصري تنكسر القواعد ويظهر ما لا يخطر على بال أحد. ففي 25 أبريل 2017 وخلال مباراة جمعت بين فريق الزمالك ونظيره المصري البورسعيدي ضمن منافسات الأسبوع الخامس والعشرين من الدوري الممتاز، قام فريق الزمالك بالتقاط الصورة التذكارية بـ10 لاعبين فقط لانشغال محمد إبراهيم، لاعب الفريق في مصافحة الجهاز الفني للفريق المنافس.

رميتا تماس في وقت واحد

لقطة طريفة أخرى شهدها الدوري المصري خلال الموسم الجاري 2016/2017 وبالتحديد في 13 ديسمبر 2016 خلال مباراة الزمالك وبتروجيت، في إطار منافسات الأسبوع الخامس عشر من الدوري الممتاز، حين قام ثنائي نادي الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومحمد ناصف، بتنفيذ رمية التماس في الوقت نفسه وللاعب نفسه في فريقهما.

راية بوسي سعيد

لقطات كثيرة أثارت الجدل في عالم الساحرة المستديرة حول عبور الكرة لخط المرمى عقب ارتطامها بالعارضة أو القائم أو بعد إنقاذ كرة خطيرة من على خط المرمى. ولكن أن يقوم حارس بالتصدي للكرة بعيداً عن خط المرمى وتتدخل بوسي سعيد، حاملة الراية في لقاء الأهلي وغزل المحلة في دوري الناشئين موسم 2016/2017 وتحتسب الكرة هدفاً وسط ذهول جميع مَن كان في الملعب، فهذا يُعدّ من غرائب اللعبة.

كرة طائرة على ملعب كرة القدم

تقمص أحمد سامي، لاعب فريق مصر المقاصة دور لاعب الكرة الطائرة خلال مباراة فريقه أمام الزمالك بالجولة الخامسة من منافسات الدوري الممتاز موسم 2016/2017، وبالتحديد في الثالث من مارس عام 2017، إذ قفز في الهواء وقام بإبعاد الكرة بيده لكي لا تصل إلى لاعبي الزمالك أمام مرأى حكم اللقاء الذي تغاضى عن احتسابها.

وخرج أمير مرتضى منصور نجل رئيس نادي الزمالك، وعلق مازحاً على الواقعة عقب المباراة عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك: "أفضل تصدي في الدوري هذا الموسم... ده لو الحضري مش هيجيبها كده".

"أنا مسلم ولا مسيحي"

سعادته بالهدف الذي سجله جعلته ينسى أي دين يعتنق. هو جون جميل، لاعب فريق النصر، الذي قام بتسجيل هدف في مرمى فريق نجوم المستقبل، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات موسم المنصرم 2015/2016 وبالتحديد في السابع من نوفمبر الماضي، فقام برسم الصليب على صدره ومن فرحته نسى أنه مسيحي ونزل إلى الأرض وسجد لله شكراً.

ترك الملعب عقب إهداره ركلة جزاء

سجل يوسف أوباما، لاعب فريق الاتحاد السكندري واقعة من أغرب وقائع كرة القدم حينما خلع قميص فريقه وترك ملعب المباراة عقب إهداره ركلة جزاء لصالح فريقه أمام فريق غزل المحلة في إطار منافسات الدوري المصري الممتاز، النسخة الماضية 2015/2016، وبالتحديد في الثالث من مايو 2016.

 

كلمات مفتاحية
كرة القدم مصر

التعليقات

المقال التالي