أيهما أقوى الرجل أم المرأة؟ الإجابة قد تصدم الرجال

أيهما أقوى الرجل أم المرأة؟ الإجابة قد تصدم الرجال

يقول طبيب أمراض النساء المصري محمد جميل لرصيف22 أن بعض الرجال، خصوصاً في البلاد العربية، يظنون أنهم أقوى من النساء.

"لكن العلم أثبت أن هذا الظن مجرد أوهام"، يقول جميل.

فالنساء، بحسب قوله، يستطعن القيام بكل أعمال الرجال، إلى جانب تحملهن ألم الولادة الذي لا يتخيل الرجال حتى كيف يبدو شكله.

يظهر تقرير نشر أخيراً على موقع الديلي ميل أن الرجل يظن أنه الأقوى لمجرد أنه من الناحية الشكلية أطول من المرأة بحوالى 15 سم حداً متوسطاً، وعظامه أكثر كثافة، ويمتلك أوتاراً أقوى إلى جانب زيادة كتلة العضلات في جسده.

لكن التقرير يؤكد أن هذا الكلام لم يعد سليماً من الناحية العلمية إذ تظهر دراسات عدة أن المرأة هي الأقوى.

"جسد المرأة أكثر مرونة وقادر على الصمود أكثر من الرجل، والأهم أن النساء أطول عمراً من الرجال"، هكذا تؤكد الكاتبة أنجيلينا سايناي مؤلفة كتاب يعتمد على دراسات علمية تعيد تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المرأة.

أقوال جاهزة

شارك غردجسد المرأة أكثر مرونة وقادر على الصمود أكثر من الرجل، والأهم أن النساء أطول عمراً من الرجال

شارك غرديظن الرجل أنه أقوى من المرأة لأنه أطول وعظامه أكثر كثافة وكتلة العضلات في جسده أكبر... لكنه يخدع نفسه

تقول سايناي: "يمكن تعريف القوة بطرق مختلفة، وعندما يتعلق الأمر بأبسط غريزة عند جميع البشر وهي البقاء، فإن جسد المرأة مجهز أكثر من جسد الرجال".

ويبيّن الكتاب أن متوسط عمر المرأة هو الأطول، كما أن قدرتها على البقاء على قيد الحياة ومواجهتها للأمراض أكبر، ولديها قدرة أعلى على تحمل الألم والتعامل مع الصدمات.

وتظهر دراسة لعلماء من جامعة أديلايد أن قوة المرأة لا تبدأ فقط منذ ولادتها، بل تبدأ قبل ذلك، وهي جنين في رحم الأم، حيث تتصرف مشيمة الأم بشكل مختلف تبعاً لنوع طفلها، وتبذل المزيد من الجهد للحفاظ على الحمل وزيادة المناعة ضد العدوى.

وتؤكد الدراسة أن فرص الجنين الأنثى في البقاء على قيد الحياة داخل مشيمة الأم مهما كانت المخاطر التي قد تواجهها الأم ومنها الإجهاد ومشاكل التدخين وغيرها، أكبر بكثير من الجنين الذكر.

وفي العام 2013 قامت جوي لون، المتخصصة في طب الحديثي الولادة وعلم الأوبئة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، بدراسة عالمية عن عمليات الولادة المبكرة (ولادة الطفل قبل الموعد الطبيعي).

وخلصت الدراسة إلى أن احتمال الولادة المبكرة هو أكبر في حالة الذكور عن الإناث بنسبة 14% وهو ما يبين أن قدرة الأنثى على البقاء وتحمل أي خطر أكبر.

كما أن فرص وفاة الجنين الذكر تزيد بنسبة 10% عن الإناث.

كتاب أنجيلينا سايناي حوى دراسات أكثر تؤكد أن الأطفال الذكور في عمر السادسة يبكون أكثر من الفتيات وفرص إسكاتهم وتهدئتهم أقل. كما أن لدى الرجال ردود أفعال عاطفية أكثر من النساء.

ويؤكد تقرير الدايلي ميل أن عقل المرأة يتفوق أيضاً على عقل الرجال، وأن هناك جزءاً من مخ المرأة يعطيها ميزة في جمع المعلومات من مصادر مختلفة ورسم استنتاجات منطقية. وفي اختبارات الذكاء، فالتفوق من حليف المرأة.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2009 في جامعة فلوريدا، فإن الإناث لديهن قدرة أكبر على تحمل الألم.

من جهته، لا يرى الطبيب المصري محمد جميل أن العلم يتحيز، ويؤكد أن على الرجل أن يتقبل حقيقة أن المرأة أقوى منه.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي