دليلكم لشراء ملابس العيد بأقل من 5 دولارات

دليلكم لشراء ملابس العيد بأقل من 5 دولارات

تتهيأ متاجر الملابس قبيل حلول الأعياد لاستقبال الزبائن، ورغم تضخم الأسعار وتراجع العديد من الأسر عن المحافظة على عادة شراء الملابس الجديدة كل عيد، فإن البعض الآخر فضل أن ينضم للطبقات المتوسطة والبسيطة، باستخدام طرق أكثر مرونة لتقبل الواقع الاقتصادي، وإشاعة فرحة الأطفال والكبار بملابس العيد الجديدة. وفي المقابل توسعت متاجر الفرز الثاني وبواقي التصدير والهاي كوبي.

نرصد لكم أهم تلك المتاجر وأماكنها وأفضل طرق انتقاء الملابس منها.

العتبة: ملاذ قاصديها من مختلف المحافظات

Ataba-Square_Safia-Osman_Flickr_NE

ما إن تضعوا أقدامكم في محطة العتبة بمستهل أحد الأعياد، حتى تدركوا على الفور أنها ليست قبلة لقاطني القاهرة فقط، إنما لقاطني المحافظات أيضاً. وبمجرد أن تتجهوا لميدان العتبة حتى يستقبلكم الباعة المتجولون ببضاعتهم المعروضة على "فرشة" قديمة على الأرض، منادين على المارة "قرب يا بيه وخد فكرة، قربي يا هانم ومش هنختلف".

وفي ميدان العتبة، ستجدون محلات أيضاً تعرض كل أنواع الملابس النسائية والرجالية وملابس الأطفال بأسعار أقل كثيراً مما تعرضه محلات وسط البلد. رغم أن الفارق بين العتبة ووسط البلد شارع واحد فقط، هو شارع 26 يوليو، وسيتضح الفارق في السعر بين ما تعرضه المحلات وما يعرضه الباعة المتجولون. "فربما تجدون الملابس نفسها والجودة نفسها بسعر أقل بنسبة 10% إلى 40% ده لو كنتم شاطرين ونفسكم طويل في الفصال". يقول سالم منصور (35 عاماً)، بائع أحذية.

ويصف الأيام التي تسبق العيد في ما مضى: "كنا مبنلاحقش على البيع وكان الزباين بييجولنا من كل المحافظات مخصوص كل عيد لكن دلوقت البيع قل أوي (كثيراً) والفصال (المفاصلة في الأسعار) يتعبنا" .

وعن متوسط الأسعار لديه، يقول منصور إن أسعار الأحذية تراوح بين 40 جنيه (2$) وما فوق، بحسب الخامة والجودة. وتصبح العتبة أكثر فائدة للأسر التي لديها أكثر من طفلين، ويغدو الشراء بسعر الجملة إذا تم من مكان واحد، خصوصاً في ملابس البيت والملابس الداخلية لكل أفراد الأسرة، مما يوفر أكثر من 35% عن المحلات خارج العتبة.

أقوال جاهزة

شارك غردأصبحت الطبقة الوسطى الطبقة الفقيرة والطبقة الراقية الطبقة الوسطى وبات عادي رؤيتهم كلهم لدى وكالة البلح

شارك غرد"لا أنسى أن أقلب في القطعة جيداً لأن أحياناً يكون فيها بعض "الديفوهات" البسيطة التي يسهل إصلاحها"

وكالة البلح: لم تعد سوق للمستعمل فقط

Wekalet-El-Balah-District2

في وكالة البلح القريبة من محطة مترو جمال عبدالناصر، نجد المحلات متلاصقة. يقف أمام كل محل بائع مستقل أمامه استاند تتكدس فيه الملابس بسعر أقل نسبياً مما تجدونه في المحلات. وحتى وقت قريب، كانت السمعة السيئة تلاحق ملابس وكالة البلح بين فئات الطبقات المتوسطة والراقية.

ولكن بعد أن أزاح ارتفاع الأسعار هاتين الطبقتين تحديداً، أصبحت الطبقة الوسطى هي الآن الطبقة الفقيرة، والطبقة الراقية أضحت الطبقة الوسطى. وبات عادياً رؤية المصريين من كل الأطياف والطبقات يرتادون وكالة البلح.

بدأب وتركيز تدقق هالة مسعود، الموظفة بإحدى المصالح الحكومية، في القطعة بيديها، وتؤكد أن وكالة البلح وجهتها المفضلة لشراء أشهر وأفضل ماركات الملابس العالمية منذ أكثر من خمسة أعوام. وحين رزقت طفلتيها التوأمين، واجهت مشكلة ارتفاع أسعار ملابس الأطفال تحديداً، والتي وصل سعر الطقم كاملاً إلى نحو 500 جنيه (27$).

وتضيف مسعود: "لكن دلوقتي بجيب لكل بنت طقم كامل بـ100 جنيه (5$) ويمكن أقل، هنا أحسن فستان أطفال جديد ميزيدش عن 50 جنيه (2.7$)، وأي تي شيرت أطفال ميزيدش عن 30 جنيه (1.6$)، ومش حقيقي إن اللبس كله مستعمل، هنا هتلاقي كل حاجة المستعمل أبو خمسة وعشرة جنيه، والجديد اللي بيبدأ من 25 جنيه (1.4$) سواء حريمي أو رجالي أو أطفالي، ولو حصل ولاقيت عيب أو "ديفوه" ببقى عارفه هينفع يتصلح ولا لأ".

محلات شعبان: لبواقي التصدير

Shaaban-Shops-

تضم محلات شعبان جميع فئات الملابس ابتداءً من ملابس الأطفال بأسعار معقولة، مروراً بالملابس النسائية والرجالية. وتتميز ملابس محلات شعبان بتنوعها وموديلاتها الحديثة. تقول أسماء ممدوح (طالبة جامعية): "اعتدت التردد أنا وصديقاتي على فروع محلات شعبان بعد ما ضرب الغلاء كل السلع خصوصاً الملابس، ولا أعود للمنزل إلا وقد وجدت ضالتي لديه، فدائماً الأسعار أقل من الخارج بنصف الثمن وأكثر، اليوم اشتريت "بلوزة" ب70 جنيهاً (4$)، وأخرى ب 65 (3.5$).

وبالطبع لا أنسى أن أقلب في القطعة جيداً لأن أحياناً يكون فيها بعض "الديفوهات" البسيطة التي يسهل إصلاحها".

ولشعبان عدة فروع في الكثير من الأماكن منها:

231 شارع الهرم محطة المطبعة بجوار رويال سنتر - 22 شارع التحرير بالدقي - 386 شارع الملك فيصل - 1 شارع عبد الرازق السنهوري متفرع من عباس العقاد مدينة نصر - 2 ش البورصة الجديدة متفرع من ش قصر النيل.

محلات ليمون للهاي كوبي: فرج لبواقي التصدير

يعد هذا المحل أكثر تخصصاً في ملابس الرجال، وتحديداً الملابس (الهاي كوبي)، ومن مميزاته أيضاً أنه يضم جميع المقاسات المختلفة، ويقدم عروضاً تصل إلى 70%، خصوصاً في المواسم والأعياد، ويجد فيه الرجال من كل الأعمار نسخاً مقلدة عالية الجودة وصعب تفريقها عن الماركات الأصلية.

محمود رجب مدرس اللغة العربية بإحدى المدارس الخاصة، يشير إلى أن مثل هذه المحلات أنقذته من الوقوع في براثن استغلال محلات وسط البلد، التي لا يكفي راتبه كاملاً ليشتري منها طقماً واحداً مكوناً من قميص وبنطلون، ومن أشهر الماركات التي يمكن أن تجدوا تقليدها هناك:New Born، Men's Club Voiki، Concrete...

العنوان: شارع معز الدولة، الحي السادس، مدينة نصر - 7 ش محمود غنيم، قريب من مركز أكسفورد التعليمي مدينة نصر، القاهرة.

تعتمد محلات فرج على بواقي التصدير، ولديها بعض الماركات مثل Mobaco وH&M، لكل أفراد الأسرة، خصوصاً الأطفال. فتجد الأمهات فيه ضالتهن خصوصاً مع إمكانية تدارك الديفوه إن وجد، والذي غالباً يمكن تداركه بسهولة لو كان ظاهراً.

العنوان:

81 عمارات عثمان الحي السابع، مدينة نصر - 257 شارع الهرم داخل رويال سنتر الدور الأرضي - 30 شارع منصور متفرع من أحمد عصمت، عين شمس.

كما توجد فروع أخرى في الزقازيق والمعادي وأرض الترجمان.

محلات نايل ستوك: لا للعيوب

NilE-Stock

الميزة الأكبر التي تتصف بها محلات نايل ستوك، هي فروعه في وسط البلد، وتقدم جميع أنواع الملابس للأطفال والنساء والرجال.

وأسعارها أقل من مئة جنيه باستثناء ملابس الجينز، التي تتخطى هذا الرقم بعشرين أو ثلاثين جنيهاً (نحو 7$). وتكون الملابس بجوده عالية وأسعار معقولة.

التعليقات

المقال التالي