100 شاورما وشاورما مجانية... ومعها اللبن والماء

ساحة الأعمال التطوعية مزدحمة وهي تتسع كل عام في السعودية.

إذ تزداد المبادرات الإنسانية في رمضان، بعضها فردي والبعض الآخر تنظمه أقسام التسويق في المؤسسات الكبرى، للمساهمة في المجتمع ولموازنة الجانب الاستهلاكي للصورة التي تظهر بها معظم المنتجات خلال رمضان، إما من خلال الدعايات والإعلانات أو من خلال عروض البيع التي تنشط خلال الشهر. 

فقد ذكرت صحيفة الحياة في العام 2015 أن استهلاك السكان للسلع الغذائية في رمضان يتضاعف بنسبة 150% إلى 200%، إذ ينفق السكان حوالي 20 بليون ريال على الطعام.

في المقابل تنتشر مبادرات تطوعية تقترب أكثر من فكرة الصيام والتقشف، أصبح من الواضح ازدياد عددها في السعودية في الآونة الأخيرة.

ولم يكن في العقد الماضي مبادرات تطوعية جماعية منظمة تُذكر في السعودية، تنظمها مؤسسات أو جهات محددة، بل كانت تعتمد على مجهودات الأفراد على نطاق ضيق.

تطرقت رؤية السعودية 2030 إلى العمل التطوعي وضرورة تطويره، إذ تسعى إلى رفع عدد المتطوعين في البلاد من 11 إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030.

حصرنا بعض الأنشطة التطوعية في مدينة جدة.

100 سندويشة شاورما

مبادرة بدأت في أبريل الماضي قبل رمضان، ولا ترتبط زمنياً به، لكنها استمرت خلاله.

بدأت بتغريدة واحدة أطلقها الشاب عبدالعزيز القحطاني إلى مطعم شاورمر بجدة بأنه يرغب بالتبرع بـ 100 سندويشة شاورما لعمال النظافة، تفاعل معها محلات وأفراد ومطاعم.

فتحت التغريدة المجال للعديد من المؤسسات والهيئات لعرض مشاركتها في الحملة الخيرية والتبرع بعدد أكبر من السندويتشات لتمتد المبادرة إلى الرياض والمنطقة الشرقية أيضاً.

وقد نتج عن التغريدة التبرع بـ100 بيتزا و100 علبة ماء و100علبة لبن وسلل فاكهة وعصائر وحلويات.    

ويشتكي بعض عمال النظافة في السعودية من سوء الأوضاع المعيشية، إذ يلجأ بعضهم للتسول حينما لا تؤمن لهم الشركات الخاصة التي توظفهم كل احتياجاتهم أو لا تدفع رواتبهم بانتظام.

رمضان أمان

مبادرة خليجية انطلقت من الإمارات وتقام لأول مرة بالسعودية تحت شعار "لا تجعل صيامك عذراً للمخالفات المرورية".

ترتبط المبادرة بواقع الشارع السعودي الذي يشكوا من ارتفاع في عدد حوادث السير، فقد أظهر احصائيات عام 2016 أن المملكة تشهد حادث سير كل 30 ثانية، وقد احتلت عام 2015 المركز الثاني عربياً من بعد ليبيا من حيث أعداد الحوادث.

أقوال جاهزة

شارك غردساحة الأعمال التطوعية مزدحمة وهي تتسع كل عام في السعودية.. هذه قائمة ببعضها

شارك غردتوزيع الشاورما والماء، ومساعدة المعتمرين وقائمة بأعمال تطوعية مفيدة هذا الرمضان

فكرة المبادرة تكون بأن يوزع عدد من المتطوعين الإفطار عند إشارات المرور، فيأكل الصائم دون الحاجة للإسراع إلى الإفطار عند الأذان. ويكون ذلك بهدف نشر الوعي بأهمية السلامة المرورية والحد من السرعة الزائدة من قبل السائقين لإدراك وقت الإفطار.

حملة رمضان أمان في مدينة العين في الامارات

فكرة المبادرة ليست جديدة على المجتمع، فكثير من الناس يتطوع بنفسه في السعودية لتوزيع الماء والتمر عن الإفطار، أذ يعتبر المسلمون أن في إفطار الصائم عند موعد الآذان أجر. لكن الجديد هو تحويل هذا العمل الفردي لفكرة منظمة.

انطلقت المبادرة في 1 رمضان بإشراف جمعية العمل التطوعي وتنفيذ مؤسسة شباب خير أمة ومشاركة مجموعة قادة التطوع للبحث والإنقاذ وخدمة المجتمع لإدارة المتطوعين بمدينة جدة، في أماكن مختلفة في المدينة الساحلية.

خدمة الحجاج والمعتمرين

من أحد المبادرات التي يقيمها فريق أواصر النسائي التطوعي بشهر رمضان، خدمة المعتمرين وزوار مكة، بالتعاون مع مؤسسة أروقة الدولية، وتحت إشراف أمانة مكة المكرمة. ولعل موقع مدينة جدة بالقرب من مكة يجعل الأنشطة التطوعية المتعلقة بالحرم أكثر شيوعاً.

وكما ذكر بالصفحة الرسمية للفريق أن الأعمال تنقسم إلى توزيع أدلة تحتوي على خريطة لأهم مرافق مكة المكرمة والحرم، وتقديم المساعدة للمعتمرين بالحرم المكي حسب مقدرة المتطوعة مع استهداف تحديداً المعتمرين التائهين، والتوعية بأمر المبادرة وشرح الأدلة التي سيتم توزيعها للمعتمرين بعدة حملات.

وفي نشاط آخر، أقام فريق كيان التطوعي بجدة مبادرة لتحقيق أمنية 6 مسنات يرغبون بأخذ عمرة ومساعدتهن على ذلك بنقلهن من جدة إلى مكة والإشراف عليهن، ومن ثم العودة باليوم نفسه.

تطوع بالعلم 

أطلقت أكاديمية دلة للعمل التطوعي مبادرة بدأت عام 2011، تعيد تعريف التطوع وتبين أن التطوع لا يقتصر على الجهد البدني ومشاعدة الفقراء وحسب، فتقديم العلم بلا مقابل يعد من الأعمال التطوعية.

لذا أتاحت المبادرة الفرصة لمن يرغب بتقديم علمه ومعرفته للمجتمع من خلال تجهيز قاعات مخصصة للتدريب.

كسوة السيدة عائشة

منذ حوالي 7 سنوات ومن منتصف رمضان تتواجد حملة كسوة السيدة عائشة في معظم المراكز التجارية في جدة لتجميع أكبر عدد من الملابس المستخدمة وغسلها وتعقيمها ومن ثم التبرع بها للمحتاجين قبل عيد الفطر.

INSIDE_RamadanInitiativesSaudi3

وقد شارك في المبادرة حوالي 600 متطوع ومتطوعة ، يقومون باستلام الملابس وفرزها بحسب المقاسات ومن ثم تنظيفها وتجهيزها. 

 

صحافية سعودية

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي