شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
أطول وأقصر ساعات الصوم هذا العام

أطول وأقصر ساعات الصوم هذا العام

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 29 مايو 201709:52 ص
مضى أكثر من 1000 عام منذ أن فُرض الصيام على المسلمين. منذ ذلك الوقت وساعات الصيام تختلف كل عام. وسيكون رمضان 2017 الأخير في فصل الصيف لهذه الحقبة، في شمال الكرة الأرضية.  فكم عدد ساعات الصيام في دول العالم هذا العام؟

في الغرب

عدد ساعات الصيام في البلدان العربية، بسبب موقعها، معتدل بشكل عام. فهم لا يعانون كما يعاني من يسكن في أقصى شمال الكرة الأرضية أو جنوبها. ففي جرينلاند يصل عدد ساعات الصيام إلى 21 ساعة، وتشاركها في عدد الساعات آيسلند.  تليها روسيا، بعدد ساعات صيام تصل لـ20 ساعة. ومن يتابع ساعات الصيام بشكل دوري يعلم أن شمال روسيا قد مر عليه عدد ساعات صيام وصلت لـ24 ساعة في اليوم الواحد عام 2012. أما في بلاد الشمس المشرقة، النرويج، فسيصوم المسلمون فيها 19 ساعة. وقد يخطر للعديد أن بريطانيا حاضنة مدينة الضباب لن تعاني من أيام مشمسة طويلة، إلا أن صيام النهار هناك سيستمر لمدة 18 ساعة.
تعرفوا على ساعات الصيام في دول العالم من الأرجنتين إلى آيسلاند مروراً بالعالم العربي .. أيهم الأطول؟
وفي كندا، ستصل عدد ساعات الصيام إلى 17 ساعة تقريباً. وفي جمهورية الهند المزدحمة سكانياً سيصوم المسلمون 15 ساعة. أما مسلمو أنغولا فسيصومون مدة 12 ساعة في اليوم. وفي استراليا تصل ساعات الصيام إلى 11 ساعة، فيما تصل في الأرجنتين، في جنوب الكرة الأرضية، إلى حوالي 10 ساعات يومياً، وهي واحدة من أقصر ساعات الصيام.

البلدان العربية

في لبنان والعراق وسوريا وتونس، تصل ساعات الصيام إلىحوالي 16 ساعة وستصوم دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية وعمان والهند حوالي 15 ساعة في اليوم، يزيد ذلك قليلاً وينقص بحسب أماكن المدن المختلفة. فيما يصوم السكان في مصر أكثر من 15 ساعة بقليل . INFOGRAPHIC_RamadanFastingHours3INFOGRAPHIC_RamadanFastingHours3

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard