الفود ترك، الموضة الجديدة للشباب والشابات في السعودية

الفود ترك، الموضة الجديدة للشباب والشابات في السعودية

يشهد عام 2017 انتشاراً واسعاً لعربات وسيارات الطعام المتنقلة في السعودية، تحديداً في الرياض وجدة. تجدونها وأنتم تتجولون في الطرقات والمنتزهات العامة، وهي تحمل صور المأكولات السريعة والحلويات على الطراز الأمريكي.

كانت البداية في 26 مايو عام 2016 حينما حصل الباحث بعلم الطعام ومؤلف كتاب "استذواق" أحمد مساوى على أول تصريح رسمي لمطعم متنقل بالسعودية، وأسماه ستريت شيف.

قال مساوى لرصيف22 أنه منذ زمن وهو يعشق الطبخ ويحلم بأن يمتلك مطعماً يمارس فيه موهبته ولكن بدل الإيجار المرتفع وقف عائقاً أمام تحقيق حلمه، مما جعله يفكر باستيراد عربة طعام من بريطانيا وتجهيزها والعمل بها.

Food-Truck-KSA7

عربات الطعام موضة جديدة

يقول مساوى لرصيف22 إن تجربته الشخصية والدراسات والأبحاث أظهرت له بأن العاملين في عربات الطعام المتنقلة هم من أهل البلد، وقد جذبت هذه العربات عدداً كبيراً من السعوديين.

في البدء، كان ربح ستريت شيف مجزياً ولكنه تضاءل بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة بعد أن انتشرت العربات بشكل وصفه هو بالفوضوي، ودخل الكثيرون المجال رغم قلة خبرتهم في الطبخ وإدارة المطاعم.

Food-Truck-KSA6

برأيه، إن سر جاذبية هذا المشروع هو إيحاؤه بأنه مشروع سهل جداً وذو تكاليف قليلة، لكنه ليس دائماً كذلك. "أفكر جدياً في نقل مطعمي الجوال إلى بلدة خليجية مجاورة لأبدأ من جديد هناك بسبب الفوضى وانعدام التنظيم هنا حالياً"، يقول.

ينصح مساوى الشباب أن لا يدخلوا هذا المجال إن لم يكونوا قادرين على تحمل العمل الشاق ومتابعته بتفرغ تام، وينصحهم حالياً بالتروي لحين وضوح الصورة الكاملة من الناحية التنظيمية والصبر إلى عام 2018 على الأقل.

الخبراء في الشارع

Food-Truck-KSA5

لم يقتصر افتتاح مشروع طعام متنقل على الموهوبين والمبتدئين والعاطلين عن العمل، فحتى طلاب الجامعات والمحترفون اتجهوا إلى هذا المجال الجديد. فالشيف الشهير عدنان يماني المشارك بالبرنامج العالمي توب شيف خاض المضمار عينه. وتعتبر عربته من أشهر مطاعم البرجر بجدة.

قال يماني على حسابه بيوتيوب إن اختياره للمطاعم المتنقلة رغم شهرته وقدرته المادية على استئجار أو شراء مطعم، هو عدم وجود حواجز بين الطاهي والزبون في هذه العربات. فلا يفصلهما سوى نافذة مفتوحة يجعل التواصل بينهما سهلاً وممتعاً.

Food-Truck-KSA1

أقوال جاهزة

شارك غردموضة جديدة في السعودية... عربات طعام على الطريقة الأمريكية

الأشقاء في الشارع

نشر برنامج صباح العربية حكاية ثلاثة أشقاء لم تمنعهم دراسة الطب من العمل بعربة الطعام المتنقلة وبيع المأكولات الخفيفة كالوافل والكريب والبان كيك وهم بلباس الأطباء، ويتناوبون على العمل. وقد كلفهم المشروع بين 80 و85 ألف ريال سعودي.

قال أحد الإخوة: "لباس الطبيب يعتبر ثيم Theme لنا ومختلف عن الناس".

الأمانات تتغاضى عن الأنظمة من أجل الدعم

بعد الإقبال الكبير على مشاريع العربات المتنقلة من قبل الشباب السعوديين وإثبات نجاحها خلال أشهر قليلة، سهلت أمانة الرياض وأمانة جدة إعطاءهم تصاريح لمزاولة العمل على الرغم من عدم وجود نظام خاص لهذا القطاع.

ولكن دعماً لعمل الشباب بأنفسهم، تغاضت أمانة جدة والرياض عن النظام تسهيلاً منها لمشاريعهم، وقد أعطيت التصاريح تحت نظام الباعة المتجولين إلى أن يظهر نظام خاص بالفود ترك.

ذلك أن نظام الباعة المتجولين الذي وضع عام 1428 أي قبل 11 سنة ينص على منع الطبخ الحي في العربات، وهذا ما تخالفه جميع العربات المتنقلة الحديثة.

Food-Truck-KSA3

وأوضحت أمانة جدة لرصيف22 إمكانية إصدار التصريح إلكترونياً بخطوات بسيطة تتمثل في تسجيل الدخول عبر بوابة عملاء الأمانة وتقديم الطلب بعد التأكد من استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم لطلب الرخصة سعودي الجنسية.
  • أن لا يكون المتقدم لطلب الرخصة موظفاً حكومياً.
  • إرفاق صورة الهوية الوطنية سارية المفعول بعد مطابقتها بالأصل.
  • إرفاق الشهادة الصحية التي تثبت خلو المرخص من الأمراض السارية والمعدية أو المنتقلة.
  • إرفاق نموذج الطلب حسب الموقع والمسار المتاح والخارج عن المحاور الممنوعة.
  • إرفاق التعهد على المتقدم بالعمل بنفسه في العربة/ السيارة.
  • غير مسموح لأي عامل غير سعودي بالعمل أو البيع على العربة/ السيارة.
  • موافقة الدفاع المدني حسب اشتراطات الأمن والسلامة المتبع لديهم (بموجب خطاب من الأمانة يحصل عليه المتقدم بعد استيفاء اشتراطات العربة/ السيارة).
  • أن تكون العربة/ السيارة مستوفية للاشتراطات المطلوبة.

مواصفات العربة/ السيارة المتنقلة:

  • أن تكون مساحة العربة/ السيارة من صغير إلى متوسط وحسب اشتراطات الأمانة.
  • أن تكون مساحة العربة كحد أقصى العرض 2م والطول لا يزيد عن 5م.
  • أن تكون مصممة داخلياً ومجهزة لغرض تقديم الخدمة الغذائية وتكون محكمة التصميم لمنع تسرب الأتربة والملوثات والحد من دخول الحشرات والقوارض ويتم تثبيت جميع المعدات المستخدمة بشكل آمن ومحكم.
  • تزويد العربة/ السيارة بثلاجة للتبريد (4 درجة مئوية) وأخرى للتجميد (-1 درجة مئوية) حسب النشاط.
  • توفير إضاءة كافية من الداخل والخارج ومصدر تهوية وتكييف مناسب لحجم العمل ونوعية النشاط.
  • أن تكون فتحات الجزء المخصص للبيع من جهة واحدة فقط، وتوفير باب جانبي أو خلفي في العربة/السيارة لغرض الخدمة.
  • تزويد العربة/ السيارة بمصائد حشرية وحقيبة إسعافات أولية ومراوح شفط وأداوت الأمن والسلامة.
  • توفير مصدر كهربائي مناسب مع كاتم الصوت لتغذية الأجهزة.

وبيّنت الأمانة أن الحصول على التصريح الرسمي يستغرق يومين عمل، وأوضحت اختلاف الشروط والإجراءات من مدينة لأخرى.

صحافية سعودية

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي