شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
بالصوت: قصة أخوان، أحدهما مواطن سوري والثاني أُسقطت جنسيته سهواً

بالصوت: قصة أخوان، أحدهما مواطن سوري والثاني أُسقطت جنسيته سهواً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 11 أبريل 201705:40 م
الفارق الوحيد بين الإخوة عبد الله وعبد العزيز هو أنّه في 5 أكتوبر 1962 كان عبد الله يرعى الغنم في أرياف قرية بكو في شمال سوريا، بينما بقي عبد العزيز في القرية. لو حصل هذا في أي يوم آخر لكان أمراً غير مهماً، ولكن حصوله في هذا اليوم بالذات أدّى إلى نشوب فوارق لا نهاية لها بين الأخوين، ابتدأت بتثبيت مواطنة عبد العزيز في الدولة السورية وإقصاء الآخر منها. أجرت سوريا في ذلك اليوم إحصائية في محافظة الحسكة كان الهدف منها تصنيف الكرد الأصليين عن الكُرد المُهاجرين من تركيا بطريقة غير شرعية، إبّان الثورات الكردية التي حصلت هناك، ما أدّى إلى ظهور قرابة 120 ألف شخصاً فاقداً للجنسية، وصل عددهم قبل الـ2011 إلى 300 ألف. لمعرفة المزيد عن كرد سوريا يمكنكم الاستماع إلى الجزء الأوّل من الحلقة الثانية من برنامج "خرائط اللامكان". أمّا الجزء الثاني والذي سيتم بثه بعد أسبوعين، فسيتطرّق إلى وضع الكُرد بعد الثورة السورية، إذ إنّ عددًا كبيراً منهم تجنّس في الـ2011. يُذاع برنامج "خرائط اللامكان" كل أسبوعين عبر منصّة صوت الإلكترونيّة.

عبد الله وعبد العزيز أخوان، ولكن أحدُهما مواطن سوري والآخر فاقد للجنسية. ما الذي أحدث فرقاً بينهما؟


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard