شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
قصة مصورة: سميرة الخليل، الناشطة السورية التي لا يعرف عنها اليوم شيء

قصة مصورة: سميرة الخليل، الناشطة السورية التي لا يعرف عنها اليوم شيء

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 24 مارس 201707:38 م

اعتقلت سميرة الخليل لأول مرة عام 1987، بسبب انتمائها لحزب العمل الشيوعي السوري، المعارض لنظام الأسد. أفرج عنها في العام 1991، لتنشط خلال فترة "ربيع دمشق" التي امتدّت بين يوليو من العام 2000 حتى فبراير من العام 2001.

نشطت سميرة في الثورة السورية، لتخطف مع 3 أصدقاء لها هم رزان زيتونة وزوجها الناشط والمعتقل السابق وائل حمادة والمحامي والشاعر ناظم حمادي، من مقرّ عملهم في توثيق الانتهاكات في دوما. ولا تعرف أيّ معلومات عنهم منذ ذلك الوقت، ولا حتى في ما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة أم لا.

مُنحت عام 2014 جائزة "بترا كيلي" من قبل مؤسسة "هاينريش بول" لعملها في توثيق الانتهاكات في سوريا، وتقديراً لنضالها من اجل العدالة وحقوق الانسان في بلدها، رغم كل التحديات.

001-Sameera Arabic001-Sameera Arabic

002-Sameera Arabic002-Sameera Arabic

003-Sameera Arabic003-Sameera Arabic

004-Sameera Arabic004-Sameera Arabic

هذه القصة جزء من مشروع عمل عليه البرنامج الإقليمي للعدالة الجندرية التابع لمنظمة "أوكسفام" Oxfam، مع الفنانة اللبنانية لينا مرهج. يكرّم المشروع 8 سيدات من العالم العربي أحدثن تغييراً في مجتمعاتهن.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard