حقائق تعلّمناها في المدرسة لم تعد صحيحة اليوم

حقائق تعلّمناها في المدرسة لم تعد صحيحة اليوم

لطالما اعتبرنا أن الحقائق العلمية ثابتة، إلا أنّنا نعرف اليوم جيداً أن هنالك حقائق تغيّرت أو تعدّلت مع تطوّر الفكر والمعرفة، منها ما يتعلّق بالفضاء والذرة ومنها ما يتعلّق بالأحداث التاريخية… بعد أن بذل أساتذتنا مجهوداً “خيالياً” لنتمكن من حفظها.

بلوتو ليس كوكباً

via GIPHY

علمنا منذ أواخر 1800 باحتمال وجود كوكب تاسع بعد أورانوس في المجموعة الشمسية. وفي 1906، بدأت الأبحاث عن هذا الكوكب.

عام 1930، اكتشف كلايد تومبوغ الجسم التاسع وأرسل ما وجده إلى جامعة هارفارد. وقد أطلقت إسم بلوتو على الكوكب الجديد، فتاة عمرها 11 عاماً.

إلا أنّه في 2003، اكتشف أحد رواد الفضاء جسماً أكبر من بلوتو وأبعد منه، سمّاه إيريس. وهذا ما جعل رواد الفضاء يتساءلون ما هي الأمور التي تجعل من أي جسم فضائي كوكباً؟

وما توصّل إليه العلماء هو أنّ بلوتو لا يحتوي على مميزات الكواكب، ومثله إيريس. إلا أن الأمر لا يزال محل جدل.

الألماس هو أكثر المواد صلابةً

via GIPHY

معروف أن مكعّب نتريد البورون  Cubic Boron Nitride هو المادة الأصلب في العالم وليس الألماس. وهو مركب كيميائي مؤلف من البورون والنتروجين وصلب من دون لون. كما أن شكله المكعّب (الذي تتم صناعته) هو أكثر صلابة من الألماس بنسبة 18%.

هنالك مادّتان اعتبرتا أصلب من الألماس منذ العام 2009، هما نتريد البورون واللونسداليت Lonsdaleite التي هي من مشتقات الكربون.

الإلكترونات تدور حول نواة الذرة

via GIPHY

الحقيقة هي أنّ الإلكترونات لا تدور فعلياً حول نواة الذرة على شكل دوائر، بل تطوف حولها بأشكال عديدة ومعقدة.

أقوال جاهزة

شارك غردبعد أن بذل أساتذتنا مجهوداً "خيالياً" لنتمكن من حفظها... حقائق علمية نفتها الأبحات والدراسات اليوم

شارك غردصغاراً، كنا نغار من مغامرات كولومبس الذي ذهب يكتشف العالم.. اكتشفنا لاحقاً انه مجرم ارتكب ابادات جماعية

كولومبوس كان مكتشفاً بريئاً

Columbus

يتفق الكثير من علماء التاريخ اليوم على أنّ رحلات كريستوفر كولومبس الأربع حول البحر الكاريبي كانت من أجل النهب واستعباد الناس. والبعض يقول إنه ارتكب إبادة جماعية خلال تلك الرحلات.

وتشير صحيفة "تيليغراف" إلى أنّ "كولومبوس أخذ الرجال والنساء والأطفال عبيداً في ظل ظروف قاسية إلى إسبانيا. غالبيتهم ماتوا على الطريق وقضى جميعهم خلال 6 أشهر".

في رحلاته اللاحقة، استعبد كولومبوس وفريقه أشخاصاً جدداً وقتلوا عدداً كبيراً من السكان الأصليين للأراضي التي كان يكتشفها، خلال بحثه عن الذهب.

عندما كنا صغاراً، كنا نريد أن نصبح "المغامر كريستوفر كولومبس"، ونكتشف العالم...

الإنسان يمتلك 5 حواس

via GIPHY

يمتلك الإنسان 5 طرق لاستشعار العالم. ولكنّ عدد الحواس لا يقتصر على 5، إذ يشعر الإنسان أيضاً بالجوع والعطش والحركة والضغط والحكة، وبرغبة في قضاء الحاجة.

لا يوجد جاذبية في الفضاء

via GIPHY

هنالك جاذبية في كلّ مكان داخل المجموعة الشمسية. على الأرض، نشعر بها لأنها تجذبنا نحو الأسفل. أمّا في الفضاء، فهي سقوط حر نحو الأرض، لذا يشعر رواد الفضاء بأنّ أجسادهم بلا وزن.

نستخدم 10% فقط من أدمغتنا

via GIPHY

نستخدم في بعض المواقف والحالات، كوقت الاستراحة مثلاً، 10% من المادة الرمادية الموجودة داخل دماغنا. لكن لا دليل قاطع يُثبت وجود نسبة أخرى غير مستخدمة. يؤكد طبيب الأعصاب باري غوردون من جامعة جونز هوبكينز للطب في بالتيمور أنّنا نستخدم كل جزء من دماغنا بشكل افتراضي، ممّا يجعل غالبية أجزاء الدماغ تعمل في جميع الأوقات.

ويفسّرون ذلك بالقول: يمثّل الدماغ 3% من وزن الجسد، ويستخدم 20% من طاقته.

للسان 4 أقسام

via GIPHY

على الرغم من وجود مناطق حساسة أكثر لمذاق معيّن دون آخر، فإنّ "خريطة" اللسان التي نتعلمها في المدرسة، والتي تؤكد وجود 4 مناطق في اللسان، الأولى للحلو والثانية للمالح والثالثة للمر وهي من قسمين، والرابعة للحامض، غير صحيحة.

كلّ مناطق اللسان تعمل على تذوّق الأطعمة المختلفة وهي غير مقسمة إلى أقسام.

الحرباء تغير لونها من أجل التمويه

via GIPHY

ما لا يعلمه الكثيرون هو أنّ الحرباء حيوان سريع جداً وبإمكانه الهروب من أي خطر قد يواجهه. وخلافاً للاعتقاد الشائع أنّ هذا الحيوان السريع يغيّر لون جلده من أجل التمويه، يعبر تغيير اللون عن حالة الحرباء المزاجية، ويستغدم لإرسال إشارات للحرابي الأخريات، أو كوسيلة من وسائل الاتصال أو الرغبة في التزاوج. بالإضافة إلى تعديل حرارة جسمها، إذ تغيّر الحرباء لونها إلى لون أغمق متى شعرت بالبرد، كي تمتص حرارة أكبر من الشمس.

حالات المادة ثلاث

via GIPHY

لطالما اعتقدنا أنّ حالات المادة في الطبيعة هي ثلاث: الصلبة والسائلة والغازية. لكن في الحقيقة، هناك حالة رابعة تسمّى "البلازما" وهي على شكل شحنات تسمّى أيونات، نجدها في البرق وفي الشفق القطبي والشمس والنجوم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
التعليم

التعليقات

المقال التالي