شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
الرجال ذوو اللحى أكثر جاذبية... هذا ما يقوله العلم

الرجال ذوو اللحى أكثر جاذبية... هذا ما يقوله العلم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 7 مارس 201712:11 م
هل تساءلت يوماً هل مظهرك بلحية أو بدونها أكثر جاذبية؟ وماذا عن شكل اللحية وكثافتها؟ بحسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of evolutionary biology بعنوان "جدلية الذكورة: ذكورة الوجه، وشعر اللحية يتفاعلان لتحديد تقييم السيدات مدى جاذبية وجه الرجل"، الرجال ذوي اللحى الكثيفة غالباً ما يكونون أكثر جاذبية وأفضل من غيرهم للعلاقات العاطفية الطويلة الأمد، بحسب النساء. طلب الباحثون من 8,520 سيدة، تراوح أعمارهنّ بين 18 و100 عام، تقييم صور لرجال ملتحين وآخرين بلا لحية. jeb12958-fig-0001jeb12958-fig-0001 وأتت النتائج على الشكل الآتي:

الرجال ذوو اللحى أفضل للزواج

يعتبر الوجه "الذكوري" (يمين الصورة) أكثر جاذبية للعلاقات القصيرة الأمد من الوجه الأقلّ "ذكورة" (شمال الصورة)، فيما يعتبر الرجل الملتحي أكثر جاذبية من الرجل غير الملتحي، للعلاقات الطويلة الأمد. وتوصّل الباحثون إلى هذه النتائج بعدما غيّروا كثافة شعر الوجه لدى الرجل نفسه، من حليق اللحية إلى كامل اللحية بأربعة تدرّجات مختلفة من حيث الكثافة وطلبوا تقييم النساء المشاركين في الدراسة لمظهر الرجل، موضوع الاختبار. فأجمعن كلهن على أنّ اللحى تجعل الرجال أكثر ذكورة، كما أجمعنَ على أنّ الرجال مع لحية خفيفة أو كثيفة على حدّ سواء، هم أكثر جاذبية من الرجال الحليقي اللحية. وكشفت الدراسة أيضاً أنّ نوع العلاقات كان له تأثير كبير على تصنيفات النساء، إذ كان وجود شعر الوجه معياراً للجاذبية الطويلة الأمد. ويقول القيّمون على الدراسة أنّهم وجدوا أنّ اللحية لدى الرجل جذابة للنساء اللواتي يبحثنَ عن علاقات طويلة الأمد كدلالة على توافر القوّة أو العناصر اللازمة للعلاقة الجنسية بين الطرفين. ويمكن تفسير هذه النتائج بنتائج كانت دراسات سابقة عدّة قد توصّلت إليها، أبرزها أنّ بنية الرجال ذوي الملامح "الذكورية" أقوى ويتمتّعون بصحّة أفضل على المدى الطويل. كما أنّ ملامح الرجال الذكورية في الصور تدلّ على مدى نضوج الرجل في العمر وجنسياً، بالإضافة إلى سيطرته الاجتماعية.
بلحية أو بدون لحية؟ هذه الدراسة ستحسم الأمر لك
أمّا في ما يتعلّق بشعور الرجال تجاه لحاهم، فتؤكّد الدراسات أنّ الرجال ذوي اللحى يشعرون بنسبة مرتفعة من الذكورة ولديهم مستويات أعلى من التستوستيرون (الهرمون الذكوري).

ماذا عن النساء اللواتي لا يحبّذنَ اللحية؟

لا بدّ من وجود نساء لا يفضّلنَ الرجال ذوي اللحى. تشير الدراسات إلى أنّ ذلك قد يكون مرتبطاً بنظرة المجتمع إلى الرجل الملتحي واللااجتماعية التي تنسب إليه. إذ يعتبر البعض أنّ الرجال الملتحين هم أقل اهتماماً وأقلّ رومانسية، كما أنهم يبحثون عن علاقات قصيرة الأمد وقليلو الوفاء في العلاقات، خصوصاً على الصعيد الجنسي. مع هذه النتائج المتضاربة بشكلٍ أو بآخر، يقول الباحثون إن اللحية لدى الرجل شفرة ذات حدّين، تختلف نتائجها باختلاف نظرة المرأة إلى الرجل وشكله، فتبقى العلاقة بين لحيته وجاذبيته للمرأة أحد التحديات المهمّة في دراسة السلوك البشري المتعلّق بقضية التزاوج.

وأنتم، ما رأيكم؟


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard