جدّة تستضيف أوّل مهرجان في العالم العربي لنجوم يوتيوب

جدّة تستضيف أوّل مهرجان في العالم العربي لنجوم يوتيوب

بعد استضافتها لمعرض "كوميك كون" قبل أسبوعين وعلى مدى 3 أيام، تستضيف مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية، يوم الجمعة 10 مارس المقبل، أوّل مهرجان لنجوم يوتيوب YouTube FanFest في العالم العربي.

يبدو الإقبال على هذا العرض الذي ستستضيفه مدينة الملك عبدالله الرياضية، كبير جداً، إذ يشير الموقع المخصّص له أن جميع التذاكر قد نفذت.

يضم المهرجان عرضين مختلفين، الأوّل مخصص للنساء وتقدمه نجمات من عالم يوتيوب، والآخر للعائلات (مختلط) وسيكون نجوم يوتيوب فيه من الذكور. بالإضافة إلى تخصيص 3 أوقات مختلفة لمقابلة النجوم وراء الكواليس والتقاط الصور معهم، الأوّل للذكور فقط والثاني للعائلات والثالث للفتيات فقط، في إشارة واضحة إلى أنّ العروض لن تشهد أي اختلاط بين الجنسين، خصوصاً بعد الحملات التي تتعرّض لها هيئة الترفيه مؤخراً.

يذكر أنّ المملكة العربية السعودية تعدّ أكبر مستهلك للمحتوى على موقع يوتيوب، بواقع 90 مليون مشاهدة يومياً، إذ يستخدم 96% من جمهور الإنترنت في السعودية الموقع، و7 ملايين من بينهم رفعوا على الأقل فيديو واحداً خلال حياتهم عليه.

ويعتبر هذا العرض الثاني من نوعه لشركة "يوتيوب" في السعودية، إذ كانت أطلقت في شهر أكتوبر الماضي، قناة جديدة للمبدعات العربيات تحت عنوان "بطلة"، مع أكثر من 100 مشاركة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فلنتعرف على ضيوف المهرجان:

نجود

نجود الشمري هي طالبة صيدلة سعودية تبلغ 21 عاماً، اشتهرت عبر قناة Njoud على يوتيوب ويصل عدد المشتركين بها اليوم إلى أكثر من مليون مشترك.

تقول الشمري في تعريفها عن قناتها أنّها تحب أن تسجّل مقاطع فيديو تتضمن نصائح للفتيات أو مقاطع مضحكة. ويشاركها في غالبية المقاطع المسلية التي تنشرها أخويها موها ولوفان.

نون النسوة

هتون القاضي هي أم سعودية لولدين، وهي صاحبة مدونة وكاتبة سيناريو وأوّل مذيعة من دول مجلس التعاون الخليجي على قناة نون النسوة على يوتيوب التي يبلغ عدد المشتركين بها اليوم ما يقارب 308 آلاف مشترك.

وتعرّف القاضي عن القناة بالقول: "نون النسوة برنامج اجتماعي ساخر يطرح القضايا الاجتماعية من وجهة نظر نسائية".

كانت هتون مقدّمة برنامج "كلمتين وبس" التلفزيوني على قناة "إم بي سي"، وهي متحدثة عامة وكاتبة لعمود أسبوعي في صحيفة "آراب نيوز".

أشواق المسكري

هي فتاة عمانية حاصلة على درجة جامعية في التسويق، اشتهرت بقناة Shog AL Maskery على يوتيوب التي وصل عدد المشتركين بها اليوم إلى 20,385.

أقوال جاهزة

شارك غردالسعودية أكبر مستهلك محتوى على موقع يوتيوب، وهي تستضيف أول مهرجان لنجوم يوتيوب في العالم العربي

شارك غردمجموعة من أبرز نجوم يوتيوب في لقاء مباشر مع الجمهور في السعودية... تعرفوا إليهم

تعرّف المسكري عن نفسها بالقول: "أحد أهدافي هي أن أظهر الجمال في اختلاف الرسالة أكثر من المظهر. نشر الإيجابية سهلة مثل نشر السلبية، ولكن أثرها يكون أجمل في العالم".

إيتوكيبي EtooKB

هو السعودي ماجد البارقي المعروف بقناة "إيتو كي بي" EtooKB على يوتيوب والتي جمعت حتى اليوم أكثر من مليون مشترك.

قناة البارقي رياضية بامتياز، وتتنوع مقاطع الفيديو التي تقدّمها بين الاهتمام باللياقة البدنية أو الحديث عن تحدّيات الأكل.

بدر صالح

هو ممثل مسرح كوميدي ومقدّم برامج سعودي، كان أول من حصل على زر YouTube الذهبي في العالم العربي.

يتخطى عدد متابعي قناة صالح، EyshElly - ايش اللي على يوتيوب 3 ملايين مشترك.

البرنامج "فكاهي ينتقد أحدث وأمتع المشاهد المرفوعة على الإنترنت بنقد بناء أحياناً وساخر غالباً"، بحسب تعريف صالح.

بعيداً عن يوتوب، يقدّم صالح برنامج تلفزيوني مسائي على قناة MBC1، ويعتبر أحد أشهر ممثلي المسرح الكوميدي السعودي، وقدّم عروضاً في السعودية والإمارات والكويت والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبلدان أخرى.

دحومي999

هو السعودي عبد الرحمن إبراهيم، المعروف بقناة d7oomy_999 على يوتيوب. تضمّ القناة ما يقارب 3 ملايين مشترك، وتعتبر قناة الألعاب الأولى في الشرق الأوسط.

تتمحور مقاطع الفيديو التي يصوّرها دحومي حول تعليقاته وتفاعله مع الألعاب المختلفة التي يلعبها. بدأ قناته بعرض مقاطع عن تجربته مع لعبة Minecraft، فأصبحت تلك المقاطع أنجح سلسلة ألعاب قدّمها على قناته. بدأ مؤخراً ببث الفيديو المباشر وحقق نجاحاً باهراً.

مجرم قيمز

هو السعودي ريان الأحمري البالغ من العمر 20 عاماً، وهو صاحب قناة MjrmGames على يوتيوب التي تخطى عدد المشتركين بها 3 ملايين شخص.

تتنوّع مقاطع الفيديو في قناة الأحمري بين التحديات التي يقوم بها مع متابعيه، وصولاً إلى المقالب.

سعودي ريبورترز

يقدّم الأخوان السعوديان عبدالله وعبد العزيز بكر، برنامج "سعودي ريبورترز" على يوتيوب منذ العام 2010، ويشترك بقناتهما TheSaudiReporters على يوتيوب أكثر من 2.3 مليون شخص.

تعتبر قناتهما من أكثر قنوات يوتيوب انتشاراً وتأثيراً في المنطقة، وذلك بفضل المقاطع التمثيلية المضحكة والفكاهية والتحديّات والتجارب المسليّة التي يخوضونها ومدونات السفر التي يسجّلونها عبر الفيديو.

فهد سال

يعتبر السعودي فهد سال، من أقدم الناشرين على يوتيوب في المنطقة. وتتركز قناته Fahad Sal على تعليم اللغة الإنكليزية، وتناول المشاكل الإجتماعية والترفيه المفيد، وأبرزه تحدّي اللهجات الذي اشتهر عبره بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، ليتخطى عدد المشتركين بقناته المليون مشترك.

موها

هو طالب الإعلام الأردني البالغ من العمر 19 عاماً، محمد الشمري. وهو صاحب قناة Moha على يوتيوب، والتي يبلغ عدد المشتركين بها أكثر من مليون شخص.

يخصّص الشمري معظم وقته لتعلّم تقنيّات جديدة، فهو يحبّ الإخراج والتمثيل والتصوير ويحبّ الضحك والمرح. ويشارك أصدقاء محمد في بعض مقاطع الفيديو التي ينشرها.

عمر حسين

هو أحد روّاد الترفيه على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، اشتهر بعروض المونولوج الكوميدي العروف بالـ"Stand-up Comedy" عبر برامجه "على الطاير" و"الحق ينقال".

يتابع قناة عمر على يوتيوب أكثر من 300 ألف مشترك. وهو يدير شبكة إنتاج UTURN، أول شبكة إعلامية وشركة إنتاج إلكترونية في المملكة، والتي تقدم برامج متنوعة وخدمات لصانعي المحتوى الرقمي في الشرق الأوسط.

عمر فاروق

هو صانع أفلام بحريني يبلغ من العمر 22 سنة، وهو صاحب سلسلة #عمر_يجرب التي تحتوي على العديد من المغامرات والتجارب، ينشرها بشكل أسبوعي.

يتابع قناة Omar Farooq على يوتيوب أكثر من 200 ألف مشترك. وتعتبر النقطة الفارقة في ما يقدّمه هي التمسك بالأفكار الإبداعية والجودة العالية في تصويره وإخراجه.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي