جوائر الأوسكار... فائزون يمثلون فئات أهانها ترامب

جوائر الأوسكار... فائزون يمثلون فئات أهانها ترامب

بعد حوالي شهرين على دخول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، البيت الأبيض، وقف على مسرح دولبي في هوليود أفرادٌ يمثلون بعض الفئات التي ناصبها الرئيس الجديد العداء بطرق مختلفة، لاستلام جوائر الأوسكار. وقد كان من ضمنهم مسلمون وسوريين وإيرانيون.

فقد فاز فيلم "الخوذ البيضاء" While Helmet والذي يتناول قصة منظمة الدفاع المدني السوري، بجائزة أفضل وثائقي قصير. فيما فاز الفيلم الإيراني "البائع"The Salesman بأفضل فيلم أجنبي، وحصد الممثل المسلم ماهرشالا علي على جائزة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم "موونلايت"Moonlight.

وقد كان الرئيس الأمريكي قد فرض على مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة حظر دخول إلى الولايات المتحدة لمدّة 120 يوماً، وطالب بوقف استقبال اللاجئين السوريين في البلاد.

وتعتبر ترشيحات الأوسكار لهذا العام متنوعة بالمقارنة مع حفل العام الماضي الذي قاطعه عدد من الممثلين، لأنه لم يمثل الخلفيات المتعددة لصنّاع السينما الأمريكية.

الفيلم الوثائقي للخوذ البيضاء

فاز هذا الفيلم التي تبلغ مدّته 40 دقيقة بجائزة أوسكار عن أفضل فيلم وثائقي قصير، وقد ترشح للجائزة ذاتها فيلم "وطني" My Homeland، والذي يحكي قصة عائلة من حلب.

صوّر "الخوذ البيضاء"بكاميرا هاتف المسعف خالد الخطيب خلال عمليات إنقاذ المدنيين من القصف الجوي الذي تعرضت له مناطق تسيطر عليها المعارضة في البلاد، وأبرزها حلب. ويتناول الفيلم الحياة اليومية للمتطوعين في الخدمة.

وقد غاب أبطاله عن الحفل لأسباب ترتبط بضرورة بقائهم في سوريا بعد تصعيد القصف الذي تشهده البلاد وعدم صلاحية جواز سفر بعضهم.

أقوال جاهزة

شارك غردالمفارقة:مسلم وسوريين وإيرانيون يستلمون الأوسكار بعد شهرين من تولي دونالد ترامب رئاسة أمريكا

وقد ألقى مخرج الفيلم أورلاندو فون إينسيدل، كلمة رئيس المنظّمة رائد صالح الذي لم يتمكن من الحضور قائلاً: "نحن ممتنون لأنّ الفيلم ألقى الضوء على عملنا... لقد أنقذنا أكثر من 82 ألف مدني. أدعو جميع الذين يصغون إلي إلى العمل من أجل الحياة، من أجل وقف نزيف الدم في سوريا ومناطق أخرى في العالم".

ونشرت المنظمة في وقتٍ لاحق على موقعها، بياناً قال صالح فيه: "لسنا سعداء بما نقوم به. نحن نمقت الواقع الذي نعيش فيه. ما نريده ليس الدعم للاستمرار، ولكن الدعم لإنهاء هذا العمل".

وأمل صالح أن يدفع الفيلم والاهتمام الذي لاقاه العالم إلى التحرك لوقف إراقة الدماء في سوريا. مضيفاً في مقطع فيديو مسجل أن عمل المنظمة ينطلق من الآية القرآنية التي تقول: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً".

وبدأت منظمة الخوذ البيضاء التي تضم اليوم حوالى 3 آلاف متطوّع، العمل في العام 2013، وتم ترشيحها في العام 2016 لجائزة نوبل للسلام.

الفيلم الإيراني "البائع"

لم يحضر مخرجه أصغر فرهادي (44 عاماً)، حفل أمس، اعتراضاً على سياسات ترامب بشأن الهجرة. وقد تضمن حظر السفر الأخير الذي فرضه الرئيس الأمريكي إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له على تويتر، "أنا فخور بفريق عمل فيلم "البائع" الذي فاز بجائزة أوسكار ووقفته ضدّ قرار منع المسلمين. الإيرانيون مثلوا الثقافة والحضارة لآلاف السنين". وقد نال المخرج فرهادي جائزة أوسكار عام  2012 عن فيلمه "انفصال".

يحكي "البائع" قصة زوجين يجبران على تغيير منزلهما في طهران بعد وقوع زلزال، إلا أن حادثاً يقع في الشقة التي انتقلا إليها، يغيّر مجرى حياتهما بشكل دراماتيكي.

أوّل ممثل مسلم

نال الممثل الأمريكي، ماهرشالا علي، جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "موونلايت" Moonlight، ليصبح بذلك أول ممثل مسلم يفوز بالجائزة عن هذه الفئة على الإطلاق. وقد اعتنق علي الإسلام وهو في سن الـ17.

ويلعب علي دور تاجر مخدرات يدعى "خوان" ويرعى صبياً صغيراً أسمر البشرة، يعيش مع والدته المدمنة على المخدرات في ميامي.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي