أفلام، موسيقى والكثير من الشخصيات الكرتونية في "كوميك كون" جدة

أفلام، موسيقى والكثير من الشخصيات الكرتونية في "كوميك كون" جدة

لم تكن المناسبة التي وقف على مسرحها مذيع الراديو حسن ضناوي (36 عاماً)، والمُلقب ببيغ هاس، مشابهة بأي فعالية شارك فيها سابقاً في جدة.

فالمشهد من حوله ليس مألوفاً على المدينة: موسيقى، أفلام، رجال ونساء وأطفال، والكثير من الأقنعة ومجسمات لشخصيات كرتونية.

لكنه حصل خلال عطلة نهاية الأسبوع، حينما استضافت عروس البحر الأحمر معرض "كوميك كون" العالمي الذي يُقام سنوياً في مدن عدة، ويأتي للمرة الأولى إلى المملكة.

"رحلة لانهائية في عالم الترفيه تبدأ في الأفلام مروراً على التلفاز والألعاب والخيال العلمي والقصص المصورة وغيرها، بطابع سعودي"، هكذا وصف الموقع الرسمي للفعالية المعرض الذي انطلق لأول مرة عام  1970 في مدينة سان دييغو الأمريكية.

"كان إحساساً رائعاً... الجميع مستمع ويغني"، يقول ضناوي الذي قدم مسابقة تنسيق الكلمات مع اللحن Lip Sync، وقد التف حول المسرح جمهور من الرجال والنساء والأطفال.

حسان ضناوي أثناء تقديمه للمسابقة حسان ضناوي أثناء تقديمه للمسابقة

الترفيه والمستقبل

بدأت فعاليات المعرض يوم الخميس 16 فبراير واستمرت ثلاثة أيام. وتضمنت نشاطات قد تكون اعتيادية في دول عدة، كالأفلام والحوارات الفنية وتنكُّر الحضور بشخصيات خارقة من أفلام الخيال العلمي والرسوم المتحركة. لكنها تُظهر انفتاحاً وتجدداً في الدولة التي يُحرّم بعض علمائها الموسيقى والسينما والاختلاط بين الرجال والنساء.

وقد أولت الحكومة في المدة الأخيرة اهتماماً بمجالات الترفيه والتسلية، بعدما دعت رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان في إبريل 2016، إلى إحياء قطاع  الترفيه في السعودية.

وُلدت بعد الرؤية هيئةٌ حكومية مختصة "تُعنى بخلق صناعة ترفيه مستدامة، وبجلب استثمارات محلية وعالمية لتنمية الاقتصاد السعودي"، بحسب موقع كوميك كون السعودي.

أقوال جاهزة

شارك غرد"لوهلة لم أصدق أنني في جدة".. مسرح، موسيقى، رجال ونساء، والكثير من الشخصيات الكرتونية في السعودية

ترفيه مع الحفاظ على الثوابت الدينية

نظّمت الهيئة العامة للترفيه هذه، بالتعاون مع شركة تايم Time Entertainment السعودية، المعرض وفقراته المختلفة، لكنها شددت في الوقت ذاته على ضرورة التزام الجهة المنظمة باحترام الثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.

ويرى ضناوي أن رعاية جهة حكومية لمعرض بهذه الضخامة ساعدت على أن يكون منظماً من دون أن تتخلله أي مشاكل.

وقد كان من الصعب في الماضي تصور مناسبة بهذا الحجم بدون تدخل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهم الجهة المكلفة بمتابعة تطبيق السكان للشريعة. وقد سبق أن اعترضت على الكثير من الفعاليات الكبيرة كمعارض الكتب.

لكن الرؤية التي طرحها ولي عهد البلاد حدت من صلاحيات الهيئة التنفيذية، وتركت لدى السكان هامشاً جديداً من حرية حضور فعاليات تسمح بها الحكومة دون قلق.

"لوهلة لم أصدق أنني في جدة" تقول ناديا ملائكة (42 عاماً) التي زارت المعرض مع ولديها اللذين تنكرا بأزياء أبطالهما المفضلين. وتضيف: "أعتقد أن المجتمع بشكل عام لم يعد متشنجاً كما كان في الماضي".

خيمة النساء

تصف ملائكة المعرض بأنه قُسّم إلى 4 خيم، خُصصت إحداها لشخصيات سلسلة أفلام ستار ورز Star Wars، فيما أعطت أخرى مساحة خاصة لتعرض النساء الأزياء المبتكرة التي ارتدينها وتتبارين في بضع مسابقات. وقد سُمح لهن أيضاً بالدخول إلى جميع القاعات والاختلاط مع الرجال خارج خيمتهن الخاصة.

"كانت قاعة النساء شبه خالية، بعدما انتشرن في كل مكان"، تقول ملائكة، التي ذكرت أن عدد الزوار في أحد الأيام تجاوز الـ12 ألفاً. وقد تراوح سعر البطاقة لليوم الواحد بين 105 و168 ريالاً.

 

هالة دروبي

صحافية سورية عملت في النيويورك تايمز ومحررة في موقع ياهو. تحمل إجازة في علم النفس، وماجستير في الصحافة المكتوبة من جامعة كولومبيا في نيويورك.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي