كيف أصبحت الباء بندقية والسين سيفاً... جولة على مناهج تعليم داعش

كيف أصبحت الباء بندقية والسين سيفاً... جولة على مناهج تعليم داعش

ب: بندقية - د: دبابة - ج: جهاد - ر: رشاش - س: سيف

وتكرّ سبحة الأحرف الأبجدية في مناهج داعش التعليمية على هذا النحو في اللغة العربية.

Intext-J-is-for-Jihad

لا يقتصر التعليم داخل مدارس داعش، التي استحدثت في مناطق نفوذهم بين سوريا والعراق، على مواضيع الجهاد بشكل مباشر، ولا على نشاطات "السباحة والرماية وركوب الخيل". يدرس الأطفال كذلك اللغة العربية وقواعدها والإنكليزية والرياضيات والتكنولوجيا.

لقد بنى التنظيم المدارس، ووضع المناهج التعليمية بما يتوافق مع إعداد أجيال الخلافة بدنياً وذهنياً، حتى أنه واكب وسائل التعليم الحديثة فصمم تطبيقات هاتفية تعليمية يمكن تحميلها وتساعد الأطفال في دروسهم.

بات معلوماً أن هناك هدفاً تكتيكياً وراء علوم التربية التي يتبناها داعش، إذ يؤدي تعرّض الأطفال للعنف بشكل روتيني ويومي، وبصور براقة وجذابة، إلى عقلنة هذا العنف لديهم والتطبّع معه كأمر عادي.

قامت الباحثة في شؤون الأطفال والتطرف ميا بلوم، بالتعاون مع مجموعة من الزملاء في جامعة ولاية جورجيا، بتتبع تطبيقات داعش التعليمية والكتب الدراسية وأدوات التعلم المروعة الأخرى التي يعتمدها التنظيم.

في الخلاصات، التي نشرتها مجلة "فورين بوليسي"، استطاع هؤلاء الوصول إلى أكثر من 35 كتاباً مدرسياً يمكن تحميله بسهولة وجاهز للاستخدام، وبعض هذه الكتب قد طبع باللغة الإنكليزية.

من بين هذه الكتب، ذلك الخاص باللغة الإنكليزية التي بات معروفاً أهميتها لدى عناصر التنظيم، لقدرتها على تسهيل وصولهم إلى الغرب كما على التواصل مع أولئك الآتين من هناك.

في أحد المقاطع الخاصة بالقواعد، يعمل الطفل على نص يروي قصة زيارته إلى مكة والطواف هناك وما قام به من أنشطة. إلى هنا، ما زال الأمر عادياً في الإطار الإسلامي الطبيعي.

أقوال جاهزة

شارك غردفي كتب التعليم لدى داعش، تجتمع صورة التفاحة مع البندقية والسيف ومع القنبلة والقناص

شارك غردمجاهدين 5 واجهوا كفارا 10 قتلوا منهم 7 وأسروا الباقين، كم هو عدد الأسرى؟ الرياضيات في مناهج داعش التعليمية

في مقطع آخر، على الطفل أن يتعلم كيفية استخدام الأسئلة في المكان المناسب، كـ"How old" و"How much" و"When" و"Where" وغيرها، ولكن الأمثلة التي ينبغي العمل عليها تأتي على الشكل التالي:

1- وصل الكثير من المقاتلين من روسيا.

2- حصل على الكثير من أصابع الديناميت.

3- كسر أحمد النافذة.

4- المسافة بين الموصل وبغداد 400 كيلومتر.

intext-j-is-for-jihad2

في تطبيق آخر، يستمع الطفل إلى حوار بين طفلين آخرين ويملأ الفراغ، والحوار هو عن صلاة الفجر في المسجد.

ويستمر الحال مع كتاب الرياضيات، إذ لا وجود فيه لأشكال مألوفة في حياة الأطفال العاديين خلال تعلم الأعداد. على أطفال الخلافة أن يتعلموا رقم عشرة من خلال عدّ مسدسات ورشاشات ودبابات وقنابل وغيرها.

intext-j-is-for-jihad4

هكذا يتشرّب الأطفال بسلاسة كل ما يجعل منهم مقاتلين للمستقبل بشكل طبيعي ومرن، فعلى الصفحة البيضاء الأولى من وعيهم تتركز  الأعداد على سبيل المثال بـ"مجاهدين" 5 واجهوا كفاراً 10 وقتلوا منهم 7 وأسروا الباقين، فكم هو عدد الأسرى؟

وتتصدر صورة البندقية الحربية الصفحة التي توضح المحتوى والأهداف في كتاب الرياضيات، كما تتصدر صور الخلافة والجهاد و"ألوان الدولة الإسلامية" غلاف كتاب الإنكليزية.

ويحظى تلاميذ الخلافة بكتاب في "الإعداد البدني"، يشبعه داعش بصور حول الحركات التكتيكية القتالية، يقدمه للمستوى الأول في المرحلة الابتدائية خلال الفصل الدراسي الأول. وإلى جانب التدريب القتالي الفعلي، يولي التنظيم للإعداد البدني أهمية كبيرة في الجانب النظري للمراحل التعليمية الأولى.

intext-j-is-for-jihad3

في مقابلة أجرتها مجلة "نيوزويك" مع أحد العاملين السابقين في مركز للأيتام كان يديره داعش في الموصل، يروي الشخص الذي فضل عدم الكشف عن اسمه عن أساليب غسل الدماغ عبر الكتب والتطبيقات التي كان التنظيم يوزعها عليهم.

بحسب العامل السابق، تجتمع صورة التفاحة مع البندقية والسيف، وصورة القنبلة والقناص مع صورة حيوان بريء. أما النساء في الكتب فيغطيهن الأسود بالكامل، كما تتم تغطية الوجوه في هذه الكتب، حتى وجوه الحيوانات.

إلى ذلك، كان يجري تعليم الأطفال القرآن، بينما أجبر المخطوفون الشيعة منهم على الصلاة وفق الطريقة السنية والأيزيديين على اعتناق الإسلام.

ويدرس الطلاب في كتاب التاريخ، الذي يقتصر على النظرة الإسلامية لداعش، وفي كتاب عقيدة المسلم والتربية الجهادية وغيرها.

وكان قد صاحب بدء التنظيم لنظام التعليم في العام 2015، الكثير من التقارير عن إعلان ديوان التعليم عن بدء التسجيل في المدارس التابعة للديوان من الصف الأول إلى الصف التاسع بشكل إلزامي، مهدداً كل من يمتنع عن إرسال أولاده للتعليم بالخضوع للمساءلة والعقوبة.

كما ألزم التنظيم الأساتذة المتعاقدين بالتوقيع على "التوبة" من تعليم "المناهج الباطلة والقومية والوطنية والبعثية"، كما بالتعهد بعدم عصيان المعروف وعدم قتال المسلمين والتعدي على الحدود.

ولأن التعليم هو واحد من الخطوط الأمامية الأكثر أهمية لدى داعش، حيث كان ديوان التعليم من أول الدواوين التي أنشأها التنظيم، ولأنه لا يحظى حتى الآن بمتابعة دقيقة في إطار مكافحة الإرهاب، تقول المجلة إن دراسة بلوم وزملاءها تكتسب أهمية كبرى. كما توضح أن النتائج يتم إرسالها إلى السلطات الأمريكية ومسؤولي وزارة الدفاع.

يقول الخبراء، بحسب المجلة، إنه من السابق لأوانه الحكم على ما تحمله جهود داعش التعليمية من آثار بعيدة المدى، ففي النهاية لم يتجاوز عمر التنظيم الأعوام القليلة. لكن براعة داعش التكنولوجية والتنظيم الدقيق لآليات التعليم ونشرها يجعل المخاوف بشأن هذا التأثير مضاعفة.

وهنا تعلق بلوم قائلة إن التعليم يجعل التنظيمات الإرهابية أكثر مرونة، كما يقلل من فعالية سبل المكافحة التقليدية كالاغتيالات وما شابهها، وتضيف "لو تم إسقاط مقاتل بارز في ضربات طائرة دون طيار أو غارات لقوات خاصة، يستطيع أطفاله أن يأخذوا مكانه سريعاً".

من جهته، يقول الباحث في شؤون الإرهاب والتكنولوجيا بيتر وينبرغر إن استثمار داعش يفيده في تعزيز قدرة أتباعه الصغار على الانتشار، ليس فقط في الخطوط الأمامية للمعركة، بل في الاجتماعات مع شبكات إجرامية وفي تجنيد مقاتلين، وعبر شبكة الإنترنت لتعزيز تواجد التنظيم لا سيما لدى الناطقين بالإنكليزية.

وتذكر المجلة بما سجلته الأمم المتحدة عن 362 حالة تجنيد أطفال في سوريا في العام 2016 فقط، منها 274 في صفوف داعش، معلقة بالقول عن لسان أحد الخبراء بأن هذا الطريق الذي سلكه الطفل ليصبح جلاداً، بداً في الفصل الدراسي بكل تأكيد. كل المقررات التعليمية، سواء كانت في الرياضيات أو العلوم أو اللغة وغيرها، تؤدي إلى صناعة مقاتل ليس إلا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي