فنانون عرب أقدموا على الانتحار... فأي حزن يخفون وراء ابتسامتهم؟

فنانون عرب أقدموا على الانتحار... فأي حزن يخفون وراء ابتسامتهم؟

يظهرون أمام الكاميرات، وكأن السعادة تغمرهم. شهرتهم واسعة تُبهر غالبية الناس. لكن ماذا يقبع خلف الابتسامة التي يُصدرها الفنانون لجمهورهم؟ هل جميعهم أي حزن يخفونه عن الأضواء قد يدفعهم لإنهاء حياتهم؟

فنانون عالميون أقدموا على الانتحار: مارلين مونرو، داليدا، روبن ويليامز وغيرهم.

فمن هم أشهر من حاول الانتحار من فناني العالم العربي ولماذا؟

أحمد زكي

Ahmed-Ahamd-Zaki

في 1981، التقى الفتى الأسمر أحمد زكي الفنانة هالة فؤاد خلال مشاركتهما في مسلسل "الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين"، وسرعان ما شعر زكي بحبها ووجدها تبادله الشعور نفسه، فصارحها بالأمر وطلب منها الزواج فقبلت.

تزوج الفتى الأسمر هالة فؤاد، بعدما طلب منها ترك الفن، إلا أنها بعد شهور من الزواج وحملها شعرت بحنين للتمثيل، وصارحت زوجها برغبتها.

رفض زكي، وأصرت هي، فازداد عصبية معها ووجد الاثنان استحالة في استكمال زواجهما، وحدث الطلاق بعد أقل من عامين على الزواج الذي أسفر عن إنجاب طفلهما "هيثم".

عادت فؤاد لفنها وتزوجت بعد 5 سنوات من رجل آخر من خارج المجال الفني وأنجبت منه طفلاً.

وفي عام 1990 بدأت رحلتها مع المرض، أصيبت أولاً بجلطات متلاحقة جراء ولادة طفلها الثاني، ثم أصيبت بسرطان الثدي وتوفيت يوم 10 مايو عام 1993.

كان زكي يصور مشهداً فوق سطح إحدى العمارات بحي الخليفة. فور علمه بالخبر، أصيب بحالة هيستيرية وجرى مسرعاً إلى سور العمارة وحاول إلقاء نفسه صارخاً "أنا السبب.. أنا اللي قتلتها"، إلا أن السبكي وأخصائي التجميل محمد عشوب راوي تلك الواقعة تمكنا من منعه.

واستمر حزن الفنان أحمد زكي على طليقته طويلاً، إذ كانت الزوجة الوحيدة في حياته، ويقول محمد عشوب إن الفتى الأسمر لم يحب أحداً سواها.

رشدي أباظة

رشدي-أباظة

من الصعب أن يتخيل أحد أن دنجوان السينما المصرية رشدي أباظة، الذي مثل فتى الأحلام لدى الكثير من الفتيات، حاول الانتحار بسبب امرأة. لكنها لم تكن أي سيدة، فهي زوجته الراقصة والممثلة سامية جمال، التي قضى 18 عاماً معها.

أقوال جاهزة

شارك غردرشدي أباظة، تحية كريوكا، أحمد زكي، صباح، يسرا... فنانون جمعتهم الشهرة ولكن أيضاً إقدامهم على الانتحار

شارك غردالاكتئاب دفع رشدي أباظة لمحاولة الانتحار عدة مرات، وحاول إطلاق النار على نفسه إلا أن ابن عمه أنقذه

وكان أباظة قد تزوج قبل جمال مرتين، الأولى تحية كاريوكا والثانية امرأة أمريكية تدعى بربارا، أنجب منها ابنته الوحيدة، قسمت، التي عاشت معه ومع جمال عقب انفصاله عن والدتها.

ويروي أباظة لمجلة الشبكة عام 1971، أنه ذات يوم عقب عودته من تصوير أحد الأفلام، وجد جمال تتشاجر مع ابنته قسمت، ما أثار غضبه ووجه لها كلمات قاسية.

ويعترف أباظة بأنه أخطأ إذ كانت زوجته تعامل "قسمت" جيداً، إلا أن ابنته كانت طفلة ولا تعي أن سامية جمال ترشدها إلى الصواب.

بكت جمال، وتركت البيت غاضبة متوجهة للإقامة بأحد الفنادق، وأصرت على طلب الطلاق، ولم تقبل عدة محاولات قام بها أباظة للتصالح معها.

أصيب أباظة باكتئاب دفعه لمحاولة الانتحار عدة مرات، من بينها مرة حاول فيها إطلاق النار على نفسه من مسدسه، إلا أن أحد أبناء عمومته أنقذه. وعادت جمال إليه واستمر زواجهما حتى عام 1977، ثم حدث الطلاق.

تحية كاريوكا

Taheyya-Kariokka2

"لو كان هناك رجل مخلص لبقيت معه طوال العمر". هكذا أجابت أيقونة الرقص الشرقي تحية كاريوكا عن سبب تعدد زيجاتها الـ14.

وبالرغم من اعتيادها التعرض للخيانة، لم تتحمل علاقة زوجها العاشر، البكباشي طبيب حسن حسين، بالشحرورة صباح، كما ورد في مذكراتها، وهذا ما قادها لمحاولة الانتحار عن طريق ابتلاع كمية من الحبوب. تم إنقاذها بصعوبة، ثم قررت الطلاق منه وأضربت عن الزواج 3 سنوات، حتى عادت وتزوجت للمرة الحادية عشرة من الفنان محرم فؤاد.

وكانت الشحرورة قد نفت في حوارها عام 2013 لجريدة الأخبار ادعاء كاريوكا، قائلة "كان زوج تحية طبيياً محترماً جداً ويحبها رغم قسوتها معه، وكان صديقاً مهذباً يخبرني عذاباته معها، وكان يزورني في الفندق ليبوح بمكنوناته حولها، ولم يكن يوماً مغرماً بي أو حبيباً، كان من المستحيل أن أقع في حبه آنذاك، ولم أتعود عشق أزواج صديقاتي".

صباح

Sabah_-_Al_Mawed

اعتاد الجميع رؤية الفنانة صباح بوجه مشرق مبتسم، تحب الحياة والفرح دائماً، إلا أن الناقد اللبناني محمد حجازي فجر مفاجأة عقب وفاتها، في مداخلة له مع إحدى القنوات الفضائية، قائلاً إنها حاولت في تلك المرحلة الانتحار أكثر من مرة ولكنها فشلت، وطلبت منه عدم إخبار أحد بذلك.

رحلت الشحرورة في نوفمبر 2014، وتم تشييعها على أنغام الدبكة اللبنانية بناءً على طلبها، إذ أوصت ألا يتخلل جنازتها أي مظهر للحزن.

نجلاء فتحي

Naglaa-Fathi
حاولت الفنانة نجلاء فتحي الانتحار بعد علمها بمرض ابنتها الوحيدة "ياسمين" بثقب في القلب. أوشكت أن تلقي نفسها من شرفة منزلها "قائلة عايزة بنتي"، فأنقذتها والدتها قائلة لها "وأنا كمان عايزة بنتي"، وروى المخرج جميل المغازي هذه الواقعة. وفيما بعد تحسنت صحة ابنتها.

الفنانة نجلاء فتحي تزوجت ثلاث مرات، الأولى من "أحمد" نجل الأديب إحسان عبد القدوس، ثم من والد ابنتها الوحيدة "سيف أبو النجا" وهو الشقيق الأكبر للفنان خالد أبو النجا، ويعمل مهندساً وسبق أن مثل في فيلم "امبراطورية ميم" للراحلة فاتن حمامة. ثم تزوجت الإعلامي حمدي قنديل.

مهيول

كشف الفنان الكوميدي المغربي مهيول عام 2015 من خلال وسائل الإعلام، أنه حاول الانتحار أكثر من مرة. والسبب مرضه في الكلى وسوء أحواله المادية، بالإضافة إلى تقصير المسؤولين تجاهه وتردي الخدمات الصحية المقدمة له، وهذا ما جعله يشعر بالاكتئاب الذي قاده لمحاولة الانتحار، لكن عائلته أنقذته.

حنان الطويل

حنان الطويل ممثلة كوميدية ولدت ذكراً باسم طارق، لكنها كانت تشعر دائماً بأنها أنثى، وتحب الفنون الاستعراضية، ما دفعها للسفر لإحدى الدول العربية وإجراء عملية تحويل جنسي، لتصبح أول ممثلة متحولة جنسياً.

ودخلت مجال الفن واشتركت في أعمال كوميدية، لكنها تركت أثراً لا يُنسى لدى ذاكرة جماهير الوطن العربي، بعد ظهورها في فيلمي "الناظر" و"عسكر في المعسكر".

وبالرغم من النجاح والشهرة التي حققتهما، فإن المحيطين بها وجيرانها كانوا ينظرون إليها بشكل سيىء بسبب تحولها الجنسي، ما أصابها بالاكتئاب، حتى توفيت عام 2004 عن 38 عاماً في ظروف غامضة، وتردد في وسائل الإعلام المختلفة أنها ماتت منتحرة.

يسرا

Main-Egyptian-cinema

الفنانة يسرا كان لها سبب آخر للانتحار، كشفت عنه في برنامج المتاهة، قائلة إنها في صغرها حاولت الانتحار بالحبوب، بسبب رسوبها في الدراسة، لكنها نجت بعدما عالجها الطبيب، وقد عاقبتها أمها بعدم النظر إليها أو الدخول لغرفتها مدة 3 أيام. وقد كان حزم والدتها درساً  قاسياً لها، جعلها تقرر ألا تفعل هذا الأمر مرة أخرى.

التعليقات

المقال التالي