أفضل المدن الأوروبية والعربية للسفر إليها مع أطفالكم

أفضل المدن الأوروبية والعربية للسفر إليها مع أطفالكم

أفضل المدن الأوروبية والعربية للسفر مع العائلة

يعتبر السفر خصوصاً في فصلي الربيع والصيف، من أكثر النشاطات رواجاً بين الأفراد والعائلات. وعلى الرغم من الأماكن الكثيرة التي يمكن للأفراد أن يتّجهوا إليها، فإن الأهل كثيراً ما يجدون صعوبة في إيجاد وجهة تناسب أطفالهم، خارج الوجهات المعتادة مثل ديزني لاند Disneyland، وإستديوهات باراماونت بكتشورز Paramount Pictures.

ولهذا، نقدّم لكم أفضل مدن أوروبية وعربية لتمضية سفرة رائعة برفقة أطفالكم من دون التفكير في ما إذا سيكون الجو ملائماً لأعمارهم أو ما إذا كانوا سيستمتعون بوقتهم أم لا.

مدن أوروبية

برشلونة، إسبانيا

Park-Guell-barcelonaPark-Guell-barcelona1

على الرغم من أنّ هذه المدينة الساحرة تعتبر من وجهات الكبار المفضّلة، فإنّ ما لا يعرفه كثيرون هو أنّها لربّما أفضل مكان يمكن أن تأخذ طفلك إليه.

تتميّز برشلونة بكثرة الألوان في أبنيتها وواجهاتها، كما تكثر فيها الأماكن التي تجذب الأطفال، أبرزها منتزه "بارك دي لا سيوتاديلا" Parc de la Ciutadella الذي يحتوي على نافورة مياه فريدة ومحمية حيوانات ومنتزه "بارك غويل" Park Guell وهو من أعمال غاودي، وأحد أشهر الأماكن السياحية في المدينة، وهو مبني من أحجار فسيفساء بألوان كثيرة وتحيط به حدائق طبيعية وغابات.

Park_Güell_02

كما يمكن أن تأخذ طفلك في جولة في عمق البحار للتعرّف على الأسماك والحيوانات البحرية عبر زيارة "أكواريوم برشلونة".

أمّا المكان المخصّص للعب في برشلونة، فهو مدينة ألعاب هضبة "تيبيدابو" التي يمكن الوصول إليها عبر التيليفريك، ومشاهدة المدينة منها من على ارتفاع عالٍ.

ولا ننسى أيضاً وجود شواطئ طويلة في المدينة يمكن أخذ الأطفال عليها للإستمتاع بوقتهم وممارسة السباحة أو اللعب.

سوميرسيت وبارنز، إنكلترا

2-Wookey-Hole-Caves,-Somerset_Lee_flickr

يقع مركز وتلاند في منطقة بارنز، جنوب غرب لندن، وهو مجموعة واحات من المياه تمّ بناء جسور صغيرة فوقها كي تمكّن الزائرين من زيارتها.

يعرف هذا المركز بوجود 180 نوعاً من الطيور فيه، ويصبح من الممكن رؤيتها بشكل كثيف في فصلي الربيع والصيف بعد أن تتفتّح أزهار الأشجار وتكثر الحشرات.

London-Wetland-Centre,-Barnes

London-Wetland-Centre,-Barnes1

ويمكن للأطفال أن يطعموا الطيور عبر رمي فتات الخبز في هذا الوقت من السنة.

_Wookey-Hole-Caves,-Somerset_Lee_flickr

وعلى بعد 3 ساعات في السيارة من هذا المركز، يمكن زيارة مغاور "ووكي هول" في منطقة سوميرسيت التي تضاء مصاعد الكهف فيها بألوان كثيرة.

وما يميّز هذه المغاور، هو إمكانية المشاركة بـ20 نشاطاً ومعرضاً داخلها، منها زيارة متحف المهرّجين ووادٍ للديناصورات.

أمستردام، هولندا

Amserdam-in-front-of-museum

تشتهر العاصمة الهولندية أمستردام بإمكانية التنقل فيها على الدراجة الهوائية، إلا أنّنا ننصحكم بعدم التنقل بهذه الطريقة في وسط المدينة المزدحم، بل انتقلوا إلى المناطق الريفية لتقضية وقت ممتع في الطبيعة، خصوصاً أنّ هولندا معروفة بكثرة المزارع.

Amsterdam

ويمكنكم أيضاً زيارة حديقة "فوندلبارك" وهي أكثر الحدائق شهرةً في العاصمة.

يمكنكم أيضاً أخذ الأطفال لزيارة المتحف البحري الوطني لاستكشاف البحار والمخلوقات التي تعيش فيها.

مدن عربية

عَمّان ومدن أخرى، الأردن

Dead-Sea

تعتبر عمان مدينة صغيرة، لكنّها بالتأكيد تقدّم للعائلات التي ترغب بزيارتها خيارات كثيرة. ففيها حدائق عدة أبرزها حديقة الشهداء وحديقة الديار التي تحتوى على ألعاب ومتحف للأطفال يقدّم برامج تختلف كلّ شهر.

Petra2

كما يمكن اصطحاب الأطفال في رحلة إلى مدينة بترا الأثرية التي تلقّب بـ"المدينة الوردية" والبحر الميت ووادي الرم الصحراوي والصخري الذي يعرف أيضاً بإسم "وادي القمر".

Petra

دبي، الإمارات العربية المتحدة

Children's-City-Dubai

تعدّ دبي مدينة للأعمال والرفاهية العالية، إلا أنّها غنية بالأماكن المخصّصة للأطفال.

وتعتبر مدينة الطفل في دبي أوّل مدينة تعليمية مخصّصة للأطفال من سن 2 إلى 15 سنة، وهي تشجع الأطفال على البحث والاستكشاف عن طريق اللعب.

وتحتوي المدينة هذه على أقسام مختلفة، كقسم جسم الإنسان ومعرض علوم الأرض ومركز الطبيعة والفضاء والحاسوب والاتصالات والقبة السماوية والثقافات العالمية، وقسم مخصص للأطفال الصغار.

Children's-City3

كذلك يمكن أن تأخذ طفلك في دبي إلى خليج الدلافين، حيث يمكن أن يسبح ويلعب مع الدلفين أو يشاهد العروض معه من بعيد.

أمّا الأطفال الذين يحبون التزلج على الجليد، فلهم حصّة أيضاً في دبي، حيث يمكن أن يمارس الطفل هذه الهواية في مركز سكي دبي، على الرغم من الحرارة العالية خارج المركز.

مراكش، المغرب

Jardin-Majorelle-marrakech

مدينة مراكش في المغرب هي إحدى أفضل الوجهات السياحية للعائلات في العالم العربي، لتنوّع طبيعة الأماكن الموجودة فيها.

فإذا سافرت إليها مع طفلك، يمكن أن تأخذه في نزهة إلى حديقة "ماجوريل" التي صمّمها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل ويطغى عليها اللونان الأزرق والأصفر.

Jardin-Majorelle-marrakech2

كما يمكن اصطحاب الطفل في نزهة إلى مدرسة ابن يوسف التي تتميّز بعمارتها وزخرفتها، ثمّ إلى ساحة جامع الفنا وهي ساحة مفتوحة يقدّم فيها الموسيقيون ومروّضو الأفاعي عروضاً مشوّقة. كذلك يمكنك شراء الأشياء المصنوعة يدوياً من أحذية وألعاب وأشياء أخرى.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي