شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
عندما لا يفهم السعوديون حديث بعضهم البعض

عندما لا يفهم السعوديون حديث بعضهم البعض

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 10 فبراير 201701:31 م
من السهل على من لا يعرف السعودية أن يراها بمنظور واحد، ويطلق على أهلها سمة مشتركة، غير مدرك التنوع الموجود فيها. فلا عجب في أن تجتمع في ثالث أكبر دولة عربية من حيث المساحة، والتي تجاور ثماني دول، ثقافات متنوعة، بدءاً من الطباع إلى العادات والأكلات مروراً بالأسماء واللهجات التي بلغ عددها 28، وتختلف كاختلاف اللغات. MAIN_2KSA والحديث عن لهجات أهل البلد إنما هو طريقة للتعرف على الوجوه المتعددة لمناطق السعودية. وهذا ما تطرق إليه رصيف22 في مقال سابق عن خارطة اللهجات فيها. لكن ماذا يحدث حينما تكون للكلمة الواحدة معانٍ مختلفة أو حينما يكون للمعنى الواحد أكثر من كلمة؟

كيف تقول لشخص أنه رمى شيئاً إلى البعيد؟

أهل القصيم، وسط المملكة، يقولون "ذبه". وسكان سدير يقولون "جدعة"، وأهالي المنطقة الشرقية يقولون "قطه"، ويقول أهالي الحجاز "رماه"، وفي الجنوب "حدرة". أما في الشمال فيستخدمون "حذفه"، وفي حائل "أزته"، أما في وادي الدواسر فيقولون "زفقه".

كيف تسأل عمن يكون في المكان؟

من فيذا؟ يقولها أهل سدير، وسط السعودية. في حائل في الشمال يسألون "منبووه؟". أما في القصيم فيختلف اللفظ قليلاً لـ "منهوبوه؟"، فيما يقول أهل أقصى الشمال "منبذا؟".

ماذا نسمي الطفل؟

بزر يقولها أهل الوسطى، فيما يقول أهل أقصى الشمال "وغد"، وكذلك في القصيم. أما في المناطق البدوية فيقولون "ورع"، وفي نجران أقصى الجنوب يقولون "غرير"، وفي وداي الدواسر يقولون "غمر".

الملابس الشديدة الاتساخ

عند أهل نجران تسمى "مجخر"، ويفضل أهل القصيم وسدير قول "طمل"، وفي المنطقة الوسطى "وصخ"، أما في الحجاز فيقلبون الصاد سينًا، ويقولون "وسخ".   KSA-Synonyms2KSA-Synonyms2

انزل للأسفل

معناها "حول" بلهجة القصيم، وفي أقصى الشمال يقولون "دحدر". في مكة يقولون:"أدحدر". وفي سدير وجوارها "دنق" وفي جازان "هزر"، أما في حائل فيقولون "منصلق".

الشخص المصاب بالغباء الشديد

يطلق عليه أهل نجران لقب فدهود، ويسميه أهل المناطق الوسطى "خبل" وأهل الشمال "دردعة"، وفي القصيم "رقلة"، وفي حائل "كمخة"، وفي المنطقة الشرقية "صميتة".
لا عجب في أن تجتمع في ثالث أكبر بلد عربي ثقافات متنوعة وأكثر من 28 لهجة تختلف كلماتها ومعانيها
حينما تكون للكلمة الواحدة معانٍ مختلفة أو حينما يكون للمعنى أكثر من كلمة، لا يفهم السعوديون حديث بعضهم

إنه شخص متعب جداً

هو منهد عند أهل سدير و“متليش" عند أهل حائل. وفي سدير يسمونه الـ "منلعن جدفه"، وفي نجران “لاغب”، وفي القصيم "حسربه"، ولدى أهل وادي الدواسر "وني"

أتوعدك بالضرب إذاً أنا...

"بكمخك" في سدير، و"بالحجك" في نجران، وفي الحجاز "بكسرك" وفي الشمال "بفدع بك"، وفي القصيم "بدبغك".

بعد الضرب، يأتي الخوف الشديد

مختلع: يقولها أهالي نجران، يقول أهل القصيم "ذروق"، وفي سدير "خفيف"، وفي مكة المكرمة "خيخة"

من هي المرأة التي أتعبها زوجها؟

توصف بالمرذيها عند أهالي وادي الدواسر، وفي سديد "مهبلن بها"، وفي القصيم "لاعبن بحسبتها"، وفي حائل "حاس مريرها".

الرجل النحيل

"عصقول" عند أهل القصيم، وفي وادي الدواسر "مزغاف"، وفي حائل "دقاق".

قليل الأدب وسيئ الخلق

"مارج" لدى أهل حائل. وفي القصيم "داشر" وفي سدير "سربوت"، أما في الحجاز فيطلقون عليه "سرسري".

كيف تقول لشخص "دع هذا الشيء جانباً"؟

كبه عند أهالي نجران، وفي جازان "كبو" أما في القصيم وسدير فيقولون "خله" وفي وادي الدواسر "هيد"، وفي الشمال "طشره".

للكلمة الواحدة معاني كثيرة

تتميز كل منطقة من مناطق السعودية بألفاظ وكلمات خاصة بها، قد تكون لها معانٍ مختلفة في منطقة أخرى. ينطل: تعني عند أهل سدير رماه بعيداً، ولكن في القصيم تعني سرق الشيء، وفي جازان تعني الرجل الشديد البخل. رصعة: تعني في القصيم الضرب الشديد، وفي نجران المطر الخفيف، وفي الشمال نوعاً من الأكلات الشعبية. زبطه: يطلقها سكان جازان على من يضرب الشيء بقدمه، ولكن عند أهل القصيم وسدير يعني رتب الأمر كما يريد. يكد: في وادي الدواسر تعني من يزحف على بطنه، ولكن في القصيم ووسط السعودية تعني من يعمل بجهد، وفي الشمال تعني من ينفق من ماله على الآخرين. أمزع: في مكة المكرمة تعني أقصع أو اِسحب بقوة، ولكن في سريد تعني رمي الشيء بقوة. كمخه: في حائل، تعني الشخص الأحمق، وفي سدير، تعني الضرب بقوة.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard