دعكم من الكورسات المكلفة... 10 قنوات على يوتيوب تعلّمكم الإنجليزية

دعكم من الكورسات المكلفة... 10 قنوات على يوتيوب تعلّمكم الإنجليزية

إذا كنتم تؤمنون بأن الإنجليزية لا غنى عنها هذه الأيام، فبكل تأكيد تسعون لتعلمها. لا تجعلوا التكلفة المالية الباهظة للكورسات أو الدورات التعليمية تقف عائقاً أمامكم. في هذا التقرير نرشح لكم باقة من القنوات التي تعلّم اللغة الإنجليزية على "يوتيوب" بالمجان في إطار التعليم الذاتي.

Learn English with Emma

يتعلم محمد كساب، صحافي مصري، الإنجليزية من خلال هذه القناة، ويقول لرصيف22 إن المحاضرة Emma يتميز شرحها بسهولته وبساطته، وهي توصل المعلومة بشكل واضح.

ويشير إلى أن هذه القناة تتبع موقع engvid، وهو موقع لتعليم الإنجليزية عبر الانترنت بالمجان، موضحاً أنه يستقدم معلمين لتدريس الإنجليزية، ويُنشئ الموقع لكل معلم منهم قناة خاصة به.

هديل شعيب، طالبة بكلية الأداب، تستخدم القناة نفسها. وتشير إلى أن وضوح نطق المعلمة ساعدها في نطق الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح، إلى جانب اكتسابها الكثير من التعبيرات.

دروس أونلاين

توصي شعيب أيضاً بقناة "دروس أونلاين"، فهي تناسب أصحاب المستويات المبتدئة الذين يرغبون في تعلم الإنجليزية مع شرح باللغة العربية، موضحة أن "أهم ما يميز القناة أنها تبسط قواعد اللغة لمن يواجهون مشكلة مع القواعد". كما أن لصاحب القناة صفحة على فيسبوك يتفاعل من خلالها مع المتعلمين، ويجيب عن تساؤلاتهم.

JenniferESL

الطالبة رغدة عاطف تتعلم الإنجليزية عبر قناة JenniferESL، وتقول لرصيف22 إنه بخلاف سهولة الشرح، تقوم المعلمة بتجارب عملية لإيصال المعلومة، كتدريس كلمات وجمل مرتبطة بطريقة إعداد حلوى في المنزل.

وفي رأي عاطف، تتميز هذه القناة بأن لصاحبتها صفحة على موقع فيسبوك تناقش من خلالها مواضيع مختلفة، وتطرح أسئلة على طلابها، وتجيب عن أسئلة المتعلمين، وتصحح الأخطاء خلال 24 ساعة.

Grammarly

ولكتابة بدون أخطاء، ترشّح رغدة عاطف قناة  Grammarly، التي تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية من دون أخطاء. ويستطيع الشخص من خلال الموقع الإلكتروني الذي تتبع له القناة تحميل تطبيق يصحح للمستخدم أخطاءه وهو يكتب رسالة عبر البريد الإلكتروني، أو يدوّن منشوراً على فيسبوك، أو يغرد على تويتر.

Rachel's English

تتميز هذه القناة أيضاً بالسهولة والبساطة، ويرشحها أسعد محمود، خريج كلية الحقوق في جامعة القاهرة، لأنها تمكّن المستخدم من تعلم نطق الإنجليزية الأمريكية.

أبرز مميزات هذه القناة أن الشرح مصحوب بـLyrics باللغة الإنجليزية، ما يسهل عملية الفهم. ولصاحبة هذه القناة موقع إلكتروني يمكن الاستفادة منه.

English for you

يوصي محمد صابر بمتابعة فيديوهات قناة  English for you ويقول لرصيف22 إن القناة تتميز بأنها تضع المستخدم أولاً في أجواء الفصول الدراسية، ومع التقدم بالمستوى تطرح مقاطع تمثيلية تعلم الكثير من المصطلحات التي تستخدم في الحياة اليومية في الدول الناطقة بالإنجليزية، وبالتحديد بريطانيا.

وتقسم مقاطع الفيديو 3 مستويات، من المبتدئ وصولاً إلى المستوى المتوسط.

British Council | LearnEnglish

ترشّح معلمة اللغة الإنجليزي آمنة زايد للراغبين في تعلم اللغة قناة British Council | LearnEnglish التابعة للمركز الثقافي البريطاني، وتقول لرصيف22 إنها مفيدة جداً للمهتمين بتطوير مهاراتهم في المحادثة، ومعرفة قواعد اللغة، وهي تناسب مختلف الأعمار.

وتوضح زايد أن هناك أكثر من قناة تابعة للمركز في قائمة Related channels منها قناة موجهة للأطفال، وأخرى للمراهقين.

BBC Learning English

ترشّح زيد قناة أخرى، هي قناة BBC Learning English التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، للراغبين في تعلم الإنجليزية البريطانية، وتعتبرها من بين أهم القنوات على موقع يوتيوب لتطوير مهارات المحادثة، إلى جانب تميزها في المواقف Situations وما يتعلق بقواعد اللغة.

وتركز القناة كثيراً في موادها التعليمية على الدراما، الأخبار، الدراسة، النطق، المفردات، والموسيقى.

El koshk

ترشح أميرة عبد الرازق، مترجمة صحافية، للراغبين في تعلم الإنجليزية من خلال قناة تقدم شرحاً باللغة العربية El koshk، خصوصاً لمن هم في بداية طريقهم لتعلم اللغة.

توفر القناة إمكانية التعرف على كيفية النطق السليم للحروف الهجائية الإنجليزية، وتعلم الكلمات الأساسية في اللغة. أما أصحاب المستويات المتقدمة، فيمكنهم الاستفادة من دروس تعلم الإنجليزية بطريقة التلقين السمعي، التي تنتهجها القناة.

اللسان الانجليزي

وبالنسبة لأصحاب المستوى المتقدم، الراغبين في اكتساب كلمات متنوعة في موضوعات مختلفة مثل السياسة، التكنولوجيا، علم النفس، والتاريخ، ترشح عبد الرازق قناة "اللسان الانجليزي"، وتقول لرصيف22 إن ما يميز هذه القناة هو تطرقها لموضوعات دسمة إلى جانب شرح معاني كل جملة والتعبيرات وقواعد اللغة، وكل هذا باللغة العربية.

قنوات أخرى

ومن القنوات المفيدة التي تم ترشيحها مع أنها لم تُضِف مقاطع جديدة منذ فترة طويلة: Learn English with Valen، وLearn English with Ehab، وLearn English with Ronnie.

كلمات مفتاحية
العالم

التعليقات

المقال التالي